فنان بحريني يعرض لوحات لـ"إيماءات الروح" البشرية

2020-12-28 | منذ 2 شهر

خالد الطهمازي رسام البورتريه العاطفي

القاهرة - يتواصل حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري بقاعة “نهضة مصر” بمركز محمود مختار الثقافي بالقاهرة المعرض الشخصي “إيماءات الروح” للفنان البحريني خالد الطهمازي.

معرض أتى متسقا مع عنوانه “إيماءات الروح” مشكلا بالبورتريهات والتشخيص أجسادا تنطق انفعالاتها وانتظاراتها بما يختلج في الأرواح البشرية من توجّس وحيطة أحيانا، وانطلاق وسموّ في أحيان كثيرة.

وعن انشغالاته الفنية يقول الطهمازي “كفنان تشكيلي، أستكشف من خلال اللوحة جمال الطبيعة والإنسان بعواطفه وإيماءات جسده، طوال فترة طفولتي تأثرت بالتنوّع الثقافي الذي مررت به بين البحرين ومصر وبريطانيا، وخلق هذا التنوّع ذوقي الخاص في الفن والجمال وساعد في بناء مخيلتي الفنية”.

يعترف الفنان البحريني أنه حينما يرسم، يستحضر الطفل الساكن في غياهب ذاته، وذاك الحلم البعيد، ويضيف “إنها مجموعة ألوان وبعض الملامح لا أعرف تفاصيلها، ولكني أفتّش عنها في كل لوحة أرسمها، أحيانا أتأمل الأشخاص من بعيد، تثيرني فيهم التعابير العفوية أو الملامح البسيطة أو الإيماءات الجسدية، فتجعلني أتفكّر في جوهر هذا الإنسان وما يختزنه من هموم وأحلام وأفكار”.

وتتجسّد هذه التعابير العفوية والإيماءات الجسدية في شخوص لوحات الطهمازي بوضوح عبر تفاصيل الوجوه التي يرسمها من وحي خيالاته الطفولية والبعض من سفاراته أو رحلاته الفنية، فيرسم المرأة المصرية بلباسها التقليدي الشعبي وهي تنظّف أواني الطبخ على حافة واد، أو أخرى بملامح شرق أوسطية مستلقية في كبرياء على أريكة بكامل أناقتها وغنجها، وكأنها تتأهب في تحفّز للقاء حبيب قد يأتي وقد لا يأتي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي