تميز بكتابة السيرة الذاتية..

متابعات الأمة برس
2020-12-26 | منذ 4 شهر

نحن في زمن التنافس فيه على الوظائف كبير جدا، قد يتقدم لوظيفة واحدة مئات الأشخاص، ويعتمد سبب القبول والرفض المبدئي على مستند السيرة الذاتية، ولذلك أول ما يهم الشخص بعد تخرجه في الجامعة هو كيفية كتابة السيرة الذاتية، لأنها أولى خطوات البحث عن عمل.

وتعتبَر السيرة الذاتيّة الـ CV اختصارًا للكلمة اللاتينية (Curriculum Vitae)، وهي وسيلة تسويقيّة للفرد أمام مُديري التوظيف، يَعرِض الشخص فيها معلوماته الشخصيّة، ومُؤهّلاته، وخبراته، وإنجازاته لمُدير التوظيف، لتُعطي انطباعاً عن شخصيّة الفرد الباحث عن العمل.

 لذلك يُفضَّل أن تجهز السيرة الذاتية بدقة عالية، لتزيد من فرصتك للحصول على مقابلة العمل أكثر من غيرك، ويمكن استعمال  السيرة الذاتية لأغراض أخرى غير العمل، مثل المنح الدراسية بالخارج، أو عند انتقالك من مكان عمل إلى آخر.

وسنتعرف في هذا المقال على طريقة كتابة السيرة الذانية بسهولة واحترافية مع التعرف على أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية.

أهم عناصر كتابة السيرة الذاتية؟

  • البيانات الشخصية: هو الجزء العلوي من السيرة الذاتية، ويكتب فيه الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة ووسائل الاتصال بك، كرقم الهاتف والبريد الإلكتروني وحسابك على (LinkedIn) إن وجد.

موضوع يهمك : 9 أنواع من الذكاء.. هل تملك أحدها؟

  • التعليم والمؤهلات: يكتب في هذا الجزء مؤهلك الدراسي الذي حصلت عليه ومجال تخصصك وتاريخ الحصول عليها، وترتب المؤهلات والدورات بداية من الأحدث يليها الأقدم.
  • خبرات العمل: عليك أن تبدع في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق، ضع كل خبراتك السابقة حتى لو لم يكن نفس تخصص عملك الذي ستقدم عليه، مع كتابة تاريخ بداية ونهاية كل عمل، وأعمالك التطوعية أو الأنشطة الطلابية التي قمت بها في الجامعة، ويحبذ وصف ماذا كان دورك؟ وماذا قدمت لهذا المكان؟ بشكل مختصر ومبتكر في عدة نقاط.
  • الاهتمامات والمهارات: حاول الربط بين اهتماماتك ومهاراتك التي تفيد مجال العمل الذي تود الالتحاق به، ولا يفضل وضع العادات السلبية التي تمارسها، كمشاهدة التلفاز كثيرا وتضييع الوقت بغير فائدة، اهتم بإبراز نقاط قوتك في سيرتك الذاتية.
  • التوصيات: إذا كان يربطك علاقة مع شخص يعمل بداخل المؤسسة أو المكان الذي تريد أن تلحق به، خذ إذنًا منه بوضع اسمه في خانة التوصيات، هذا يدعم موقفك عند صاحب العمل.

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي