إدارة الغذاء والدواء الأميركية تجيز لقاح موديرنا للاستخدام الطارئ ضد فيروس كورونا

2020-12-18

واشنطن - وكالات - أعطت الولايات المتحدة، الجمعة 18-12-2020، الضوء الأخضر لاستخدام لقاح شركة موديرنا بشكل طارئ ضدّ كوفيد-19، على ما أعلنت إدارة الغذاء والدواء.

وبذلك، يُصبح لقاح موديرنا ثاني لقاح تتمّ الموافقة عليه في الولايات المتحدة بعد لقاح فايزر/بايونتيك، على أن يُستخدم في إطار حملة التلقيح الضخمة التي بدأت الاثنين في البلاد.

وقال رئيس إدارة الغذاء والدواء ستيفن هان إنّه "مع توافر لقاحَين الآن للوقاية من كوفيد-19، تكون إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة قد اتّخذت خطوة أخرى حاسمة في مكافحة هذه الجائحة".

وموديرنا شركة للتكنولوجيا الحيوية مقرّها في ماساتشوستس، قدّمت طلبها للحصول على الترخيص الطارئ قبل أسبوعين ونصف فقط.

وبدأت هذه الشركة الفتيّة العمل على لقاحها في يناير 2019، بالتعاون مع المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وقد تلقّت 2.5 مليار دولار من التمويل العام.

ووعدت موديرنا بتوزيع 20 مليون جرعة بحلول نهاية ديسمبر 2020 ثم 80 مليوناً إضافية في الربع الأول من 2021 و100 مليون أخرى في الربع الثاني.

ويعتبر خبراء الأوبئة أنّه يجب تلقيح أكثر من 70% من سكّان دولة ما لوقف تفشّي الفيروس فيها. وتعني هذه النسبة أنّ 230 مليون شخص في الولايات المتحدة يجب أن يتم تحصينهم ضدّ الفيروس.

وتتشابه آلية عمل لقاح موديرنا إلى حد كبير مع آلية عمل لقاح "فايزر"، الذي تمت الموافقة عليه في البلاد مؤخرا، فكلاهما يستخدمان تقنية الحمض النووي الرسول النووي "mRNA"، التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح الفيروس التاجي.

وفور إنتاج ذلك البروتين، سوف يعتقد الجهاز المناعي بوجود فيروس كورونا المستجد داخل الجسم، فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة، كما لو كان المرء قد أصابه المرض فعلا.

ولكن الخلاف الموجود في هذا الآلية أن كلا اللقاحين يستخدمان دهونا مختلفة في تغليف ذلك البروتين.

وما يسجل لصالح لقاح موديرنا أنه لا يحتاج إلى درجات حرارة منخفضة للغاية كما هو الحال مع فايزر، ما يجعل تخزينه وتوزيعه أسهل.

ووفقا للبيانات الأولية، فإن لقاح موديرنا يمكن تخزينه ضمن الدرجات العادية للمبردات، التي تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية، وذلك لمدة 30 يوما، وترتفع مدة التخزين إلى 6 شهور إذا كانت درجة الحرارة ناقص 20 درجة مئوية، بينما يحتاج لقاح فايرز إلى 60 درجة مئوية تحت الصفر لتخزينه لمدة شهر واحد.

ويتشابه اللقاحان في أنهما يعطيان لمن يرغب في الحصول على التطعيم على جرعتين تفصل بينهما أسابيع عدة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي