لمحبِّي التاريخ والمغامرات.. 10 مسلسلات لا تفوِّت مشاهدتها

متابعات - الأمة برس
2020-12-05 | منذ 3 شهر

لقطة من مسلسل The Last Czars / نتفليكس

ربما لا يجب أن نأخذ معلوماتنا الدقيقة من المسلسلات التاريخيّة، لأنّها كثيراً ما تغيِّر في بعض التفاصيل الحقيقية لصالح الجانب الدرامي، لكنّ هذا لا يُنقِص من قيمتها الفنية، بل ولا ينقص من كونها تعطينا تصوراً جيداً عن هذا العصر أو ذاك.

فإذا كنت تحبّ التاريخ والمغامرات التاريخية فلن تحبّ أن تفوِّت هذه المسلسلات التاريخية الجميلة، خصوصاً أنّ بعضها مصنوع بطريقة لا تغير أو تحوِّر الحقائق من أجل الدراما.

 1- Rise of Empires: Ottoman – 2020

برزت الدولة العثمانية دولةً قوية وناشئة في بدايات القرن الرابع عشر، لكنّ قوتها الحقيقية كانت بعد فتح القسطنطينية عام 1453 على يد السلطان الشاب محمد الفاتح، الذي استطاع بخطةٍ مُحكمة أن يحوز القسطنطينية ويقضي على ما تبقّى من الإمبراطورية البيزنطية خلال شهورٍ قليلة من وصوله إلى العرش بعد وفاة والده السلطان مراد الثاني. لينجح بذلك فيما فشل فيه العديد من جدوده العثمانيين.

المسلسل من إنتاج نتفلكس عام 2020، وهو مسلسل درامي – وثائقي، أي أنّك ستجد مع الممثلين الأتراك الذين يؤدون أدوار المسلسل، ستجد مؤرخين وأساتذة تاريخ يتدخّلون بين المشاهد ليعطوك بعض المعلومات والحقائق.

وبالطبع فهناك بعض الملاحظات العامّة حول الحقائق في هذا المسلسل، كونها في بعض الأحيان تتبنّى وجهات نظر غير سائدة حول السلطان الشاب وعلاقته بالصدر الأعظم جندرلي باشا.

كما يمكنك الاطلاع على بعض التفاصيل التي وردت في المسلسل ببعض التوسُّع، فمثلاً يمكنك الاطلاع على تاريخ منطقة برج غلطة من هذه المادة، ويمكنك الاطلاع على تاريخ مدينة القسطنطينية من خلال هذه المادة. أمّا السيدة مارا برانكوفيتش التي ظهرت في المسلسل وكان لها دور في فتح القسطنطينية وهي مسيحية، فيمكنك القراءة عنها في هذه المادة.

وقد حصل المسلسل على تقييم 8 على موقع IMDB.

 2-  2013 Vikings

ننتقل الآن من شرق أوروبا إلى شمالها، ومن تاريخ العثمانيين المسلمين إلى تاريخ الفايكنغ الوثنيين في بلاد الشمال الأوروبي ناحية النرويج وبقية الدول الاسكندنافية. لكنّ هذا المسلسل كعادة أغلب المسلسلات التاريخية يغيّر في بعض الحقائق ليطوّر الخطّ الدرامي للمسلسل نفسه.

يحكي المسلسل قصة راغنار لوثبروك، قائد الفايكينغ الأسطوري الذي أعطى لقومه معنى مختلفاً عندما استطاع توحيد جزء كبير من قبائلهم المتناحرة لغزو الأراضي الإنجليزية، وتوسّع بعد ذلك ليغزو فرانكيا (فرنسا).

كان راغنار لوثبروك قائداً فذاً، لكنّ أسطوريته الاستثنائية في كل بلاد الفايكنغ لم تمنع أولاده من خوض حربٍ أهلية بعد مقتله المفاجئ على يد أحد ملوك إنجلترا.

لكنّ المسلسل أيضاً يسلّط الضوء على الصراع الديني الضخم الذي عاشه هذا الجزء من أوروبا بين الوثنيّة والمسيحيّة، من خلال قصّة الراهب أثلستان، الذي أسره راغنار وخاضا معاً نقاشات فلسفية ودينية عديدة.

المسلسل مكوّن من 6 مواسم بدأ إصدارها عام 2013، ولا زال جمهوره ينتظر الموسم الأخير الذي ربما سيحسم الحرب الأهلية بين أبناء راغنار لوثبروك.

للقراءة أكثر حول القصة الحقيقية لراغنار لوثبروك يمكنك الاطلاع على هذه المادة. أمّا بخصوص ابنه إيفار الكسيح ومن أين اكتسب لقب "الكسيح" فيمكنك قراءة هذه المادة. وتقييم المسلسل 8.5 على موقع IMDB.

 3- The Crown –  2016

تحوز أخبار العائلة الملكية البريطانية اهتمام العديدين ليس فقط داخل المملكة المتحدة وإنما حول أنحاء العالم. لم يبدأ الأمر فقط مع قصّة الأميرة ديانا والأمير تشارلز، وإنما بدأت قبل ذلك عندما قرّر عمّ الملكة إليزابيث أن يتخلّى عن وراثته العرش بسبب حبه لممثلة أمريكية، فقد اهتمّت الصحافة به في أربعينيات القرن الماضي، وكان تخليه عن وراثته العرش سبباً في وصول الملكة إليزابيث الآن لعرش المملكة المتحدة.

إعلان الموسم الرابع من المسلسل

يعطينا هذا المسلسل نظرة مختلفة بعض الشيء عن العائلة المالكة البريطانية، ويظهر بعض التفاصيل الشخصيّة لأهم شخصياتها والمشكلات الزوجية التي واجهت الملكة إليزابيث وزوجها الأمير فيليب. وقد المسلسل من إنتاج شبكة نتفلكس، وقد انتهت 4 مواسم من المسلسل حتى الآن، مع تقييم 8.7 على موقع IMDB. وللقراءة أكثر حول هذا المسلسل وبعض الحقائق الموجودة فيه، يمكنك الاطلاع على هذه المادة.

 4- The Last Kingdom – 2015

نعود مرة أخرى إلى الفايكنغ، ولكنّ أحداث هذه المسلسل تدور بعد فترة من أحداث مسلسل Vikings الذي ذكرناه في بداية هذه القائمة. تدور أحداث المسلسل حول أوتريد، الطفل الصغير وريث أحد الممالك الإنجليزية الذي يجد نفسه فجأةً تحت يد أحد أمراء الفايكنغ الكبار ليربيه على الدين والمبادئ الوثنية.

ثمّ يحاول أوتريد العودة للانتقام من عمّه الذي استولى على العرش وحاول اغتياله ليصبح حكمه للعرش شرعياً. ومن الجدير بالذكر أنّ تلك الفترة لم تكن المملكة المتحدة موجودة، فقد كانت مكونة من 4 ممالك وعدة إمارات صغيرة. وفي المسلسل يحلم الملك ألفريد بتوحيد كل هذه الممالك.

مسلسلات تاريخية

بطل مسلسل The Last Kingdom

الكثير من أحداث المسلسل الكبرى حقيقية، لكنّ المسلسل يخرج بالطبع عن الإطار الدرامي، فالمسلسل معتمد بشكل أساسي على سلسلة روايات Saxon Stories للكاتب البريطاني برنارد كورنويل. ويعرض المسلسل على شبكة نتفلكس، وقد حاز تقييم 8.4 على موقع IMDB. وللقراءة أكثر حول بعض الحقائق واختلافها في المسلسل يمكنك قراءة هذه المادة.

 5- Marco Polo – 2014

رغم أنّ المسلسل قد حاز تقييماً جيداً على موقع IMDB، إلا أنّ إنتاجه قد توقّف بعد موسمين فقط. ومع ذلك ستستمتع  بمشاهدة الحلقات العشرين الموجودة على شبكة نتفلكس.

يحكي المسلسل قصّة المستكشف الإيطالي ماركو بولو، الذي سافر إلى الصين وقابل قوبيلاي خان حفيد جنكيز خان. عمل ماركو بولو مع قوبيلاي خان وشهد قضاءه على الأسرة الحاكمة في الصين وضمها إلى ملكه.

 6- Versailles – 2015

يتكوّن هذا المسلسل من ثلاثة مواسم، بدأ أولها عام 2015 وأذيع أخرها عام 2018. وهو يحكي قصّة فترة شديدة الحساسية في التاريخ الفرنسي، قصّة لويس الرابع عشر. عندما آل إليه العرش وهو صغير تحت سيطرة والدته والنبلاء الفرنسيين، وعندما أصبح لويس الرابع عشر شاباً حاول أن يحكم بنفسه ما جعله يجتذب مؤامرات النبلاء الذين خافوا على مصالحهم.

وهكذا ترك الملك الشاب العاصمة باريس، ليبني لنفسه مدينة حكم أسماها فرساي بعيدة نسبياً من باريس. ويعتبر حكم لويس الرابع من أهم الفترات التاريخية الفرنسية. وقد حاز المسلسل على تقييم 7.9 على موقع IMDB. وللقراءة أكثر هو لويس الرابع عشر الذي اعتقد نفسه "إله الشمس" يمكنك قراءة هذه المادة.

 7- The Tudors – 2007

يأخذنا هذا المسلسل في جولة أوروبية جديدة، كان لها تأثيرها الكبير على السياسة الأوروبية لفترة طويلة، وهي قصّة الملك الإنجليزي هنري الثاني وعشيقته التي أصبحت زوجته آن بولين.

ففي صراعه الديني مع البابا بسبب رغبته في تطليق زوجته والزواج من الفاتنة آن بولين، كان ينطوي هذا الصراع أيضاً على صراع سياسي من تبعيّة إنجلترا لبابا الفاتيكان.

إعلان الموسم الأول من المسلسل

في أربعة مواسم يحكي لنا المسلسل قصّة هنري الثامن وكواليس القرار الديني/السياسي الذي اتخذه. كما يحكي لنا أسرار البلاط الملكي في تلك الفترة والتأثير الضخم للنساء الفاتنات فيه. وقد نال المسلسل تقييم 8.1 على موقع IMDB.

وللقراءة حول قصة الملك هنري الثامن يمكنك قراءة هذه المادة، أمّا عن قصة آن بولين الفاتنة فيمكنك قراءة هذه المادة، خصوصاً عن نهايتها المشؤومة.

 8- Medici – 2016

كانت هذه العائلة إحدى أقوى العائلات، ليس في إيطاليا فقط وبل في سائر أنحاء أوروبا، فقد كان بَنكُهم وحده يقرض تقريباً كلّ إمارات وممالك أوروبا الغربية وكذلك بابا روما، بل كانوا يتحكّمون من سيكون البابا المقبل.

المسلسل مكوّن من 3 أجزاء بدايةً من عام 2016، وقد حاز على تقييم 7.9 على موقع IMDB.

 9- The Last Czars – 2019

في موسم واحد فقط تحكي لنا شبكة نتفلكس على طريقة المسلسل الدرامي – الوثائقي قصّة آخر قياصرة روسيا الذي انتهى حكم أسرته عام 1917 بعد خسارة روسيا في الحرب العالمية الأولى وصعود المد الشيوعي بقيادة فلاديمير لينين.

يغوص بنا المسلسل، بالمؤرخين والباحثين المتخصصين في التاريخ الروسي، في تفاصيل حياة القيصر وارتباط عائلته بالراهب الروسي العجيب راسبوتين، الذي اعتبر البعض أنّ وجوده داخل دائرة الحكم الروسية تسبب في سقوط عائلة آل رومانوف الحاكمة. والمسلسل حائز على تقييم 7.3 على موقع IMDB.

ولأنّ المسلسل درامي – وثائقي فالمعلومات الموجودة فيه حقيقية. وللتوسُّع أكثر حول حياة آخر القياصرة، نيكولاس الثاني يمكنك الاطلاع على هذه المادة. أمّا للقراءة أكثر حول الراهب العجيب راسبوتين، فيمكنك الاطلاع على هذه المادة.

 10- Roman Empire – 2016

المسلسل الأخير في هذه القائمة المميزة يحكي الأحداث الرئيسية في الإمبراطورية الرومانية، وفي كل جزء من أجزائه الثلاثة يحكي عصراً محدداً من عصور الإمبراطورية الرومانية.

والمسلسل حائز على تقييم 6.9 على موقع IMDB. وهو مسلسل درامي – وثائقي، لذلك يمكنك أخذ المعلومات منه دون قلق.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي