ما هي البدائل الصحية للأرز الأبيض؟

2020-11-24

كما هو معروف، فإن دول الهند والصين وإندونيسيا تعدّ في صدارة ترتيب أكبر الدول المنتجة للأرز في العالم. ويعدّ الأرز من أهم المحاصيل الرئيسية في العالم مع الذرة والقمح، ويعتمد تقريباً نصف عدد سكان الأرض على الأرز كغذاء أساسي.

ويلجأ الكثير من الأشخاص لتجنب تناول الأرز الأبيض حين اتباعهم لنظام غذائي بهدف التخلص من الوزن الزائد، ولكن هنالك بعض البدائل التي تعتبر ذات فائدة أكبر من الأرز ومن المسموح تناولها أثناء الحمية.

موضوع يهمك : تعرفي على أفضل أنواع القدور للطبخ

إليكِ بعض هذه البدائل:

1- الكينوا: تتميز بذور الكينوا بخلوها من الغلوتين، وغناها بالبروتينات والحديد والألياف، والأحماض الأمينية. كما تعتبر بذور الكينوا مصدراً هاماً للبروتينات الكاملة.

2- الأرز البني: يحتوي الأرز البني على ألياف تساعد على تحسين الهضم، وتحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

3- الشعير: يعمل الشعير على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وهو غني أيضاً بالسيلينيوم، وهو نادراً ما يوجد في المواد الغذائية الأخرى.

4- أرز القرنبيط: يتم تحضير أرز القرنبيط بسهولة عن طريق سحق القرنبيط في محضرة الطعام، وهو بديل منخفض الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، وكمية جيدة من الفيتامين c.

5- الحنطة السوداء: إن تم تناول الحنطة السوداء بانتظام، فإنها تعمل على تحسين صحة القلب، وتقلل من مستويات السكر في الدم. كما أنها غنية بالألياف ومعروفة بمحاربتها للسرطان، وقليلة السعرات الحرارية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي