قريبا..

 الحكومة الكويتية تحسم موعد الانتخابات

2020-10-16 | منذ 1 سنة

 

يعتزم مجلس الوزراء الكويتي حسم موعد انتخابات 2020 في جلسته الاعتيادية المقررة، الإثنين المقبل، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح الخالد".

وأكدت مصادر كويتية أنه يجوز دستورياً ونظرياً إجراء الانتخابات في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع عدم وجود مخالفة دستورية، إلا إذا تأخر إعلان الحكومة الجديدة عن تاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول؛ كون الفصل التشريعي الـ15 ينتهي في هذا التاريخ.

صحيفة "الأنباء" الكويتية نقلت عن مصادر لها أن عدم إعلان الحكومة قبل 10 ديسمبر/كانون الأول يحمل الحكومة مخالفة دستورية تتمثل في عدم الالتزام بالدستور، والمجلس الجديد يعتبر مدعواً للانعقاد بحكم الدستور في اليوم التالي بعد مضي أسبوعين من تاريخ إجراء الانتخابات.

 

كما يعرض عدم إعلان الحكومة قبل تاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول رئيس الحكومة إلى استجواب لعدم الالتزام بالدستور.

موضوع يهمك :البرلمان الكويتي يقر قانونا لدعم المستثمرين المتضررين من كورونا

ويمكن إذا أرادت الحكومة إجراء الانتخابات في 5 ديسمبر/كانون الأول، وفي الوقت نفسه تفادي استجواب رئيسها، أن تعلن الحكومة الجديدة بأي عدد من الوزراء حتى لو 5 وزراء فقط قبل الموعد، وبعد ذلك تستكمل العدد الإجمالي الدستوري وهو 16 وزيراً مع رئيسها.

ولفتت المصادر إلى أن "الأحوط دستورياً إجراء الانتخابات في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر/تشرين الثاني؛ لتوفير فترة الأسبوعين المحددة قانوناً لإعلان الحكومة الجديدة وتفادي مخالفة الدستور".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي