العراق يستنكر نسبة الجامعة العربية تصريحات غير صحيحة لوزير خارجيته بشأن تركيا

2020-10-14 | منذ 3 شهر

 

أعرب مسؤول بارز في وزارة الخارجية العراقية عن استنكار بلاده نسبة الجامعة العربية تصريحات إلى وزير الخارجية "فؤاد حسين" فيما يتعلق بتركيا، لم ترد في كلام الوزير، مؤكدا أن ما ورد من حديث على لسان الوزير العراقي، خلال لقائه الأمين العام للجامعة "أحمد أبوالغيط"، يتطرق إلى تركيا ومباركة موقف الجامعة العربية منها لم يحدث.

مشددا  على أن العراق لا يرغب باستخدام أي من ملفاته الخارجية في أي أجندة سياسية لأطراف أخرى بالمنطقة.

ووفق التصريح المذكور، فإن "الوزير العراقي عبر عن تقديره لوقوف الجامعة العربية في مساندة العراق تجاه الاعتداءات التركية على وجه الخصوص".

موضوع يهمك : الأمم المتحدة ترحب بالاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن سنجار

ونقلت مصادر عن المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه "تم التواصل مع الأمانة العامة للجامعة العربية، خاصة أن صيغة البيان الذي عرض على الوفد العراقي لم يكن يتضمن أي إشارة تتعلق بتركيا"، معتبرا أن إضافة التصريح على لسان الوزير لم يكن لائقا، خاصة أنه تمت إضافة الفقرة بعد إطلاع الوفد العراقي على البيان وموافقته على صيغته.

وأكد أن تصريحات "حسين"، لم تكن تحمل أي رسائل سياسية إلى أي طرف خارجي، لكن جامعة الدول العربية حاولت إيصال رسائل سياسية إلى تركيا، من خلال إضافة فقرة في بيانها الرسمي، لم يتم التطرق لها إطلاقا.

وعلى أثر ذلك، قدمت الخارجية العراقية، استفسارا عن ذلك، وطالبتها بتقديم توضيح أو حذف العبارة، التي لم يتم التطرق إليها، فيما يخص إشادة وزير الخارجية العراقية بمواقف الجامعة في مواجهة الاعتداءات التركية، التي لم تناقش من الأساس في أي اجتماع عقد في القاهرة.

وأضاف المسؤول في الخارجية العراقية: "إننا الآن بانتظار رد وتوضيح رسمي، من قبل جامعة الدول العربية، لبيان سبب ذكر فقرة لم يتم مناقشتها في الاجتماع، كما لم تكن موجودة عند كتابة البيان بين إعلام الخارجية العراقية وإعلام الجامعة"، واصفا ذلك بغير اللائق.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي