دولة معرضة للخطر الأكبر : علماء يرصدون علاقة بين جينات الإنسان البدائي وكورونا

أسوشيتد برس
2020-10-06 | منذ 6 شهر

الجينات موجودة لدى حوالي 16 في المئة من سكان أوروباوجد، علماء أوروبيون أن الأشخاص الذين لديهم جينات مرتبطة بأسلافنا البدائيين (النياندرتال) تزداد لديهم احتمالات الإصابة بالأعراض الشديدة لمرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

وإنسان (النياندرتال) هو أحد أنواع الجنس البشري القديم، الذي يقول علماء إنه استوطن أوروبا وأجزاء من وسط وغرب آسيا، قبل نحو 200 ألف عام على الأقل.

وحدد العلماء في الدراسة التي نشرت، الأربعاء الماضي ، في مجلة "نيتشر"، مجموعة من الجينات المرتبطة بزيادة الإصابة بالفيروس والتعرض لفشل الجهاز التنفسي.

وهذه الجينات موجودة لدى حوالي 16 في المئة من سكان أوروبا، ونصف عدد سكان جنوب آسيا، لكنها لا توجد في إفريقيا وشرق آسيا.

موضوع يهمك : هل أنت من سكان الجبال.. إذاً أنت تتمتع بهذه الصفات

ووجد الباحثون، وهم من معهد كارولينسكا في السويد، ومعهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في ألمانيا، أن هذه المجموعة من الجينات تنتشر بشكل أكبر في بنغلاديش.

وقد استشهدوا بدراسات في المملكة المتحدة تظهر أن الأشخاص المنحدرين من أصل بنغلاديشي لديهم مخاطر أعلى للوفاة من كوفيد-19 بمقدار الضعفين مقارنة ببقية الفئات من السكان.

وقالت، أسوشييتد برس إن هذه الجينات تضاف إلى عوامل الخطر الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالفيروس والوفاة مثل العمر والجنس والأمراض الموجودة مسبقا مثل السمنة والسكري ومشاكل القلب.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي