سينمائيون فلسطينيون يدعون نظراءهم الإماراتيين لرفض التطبيع

2020-09-27 | منذ 1 شهر

دعا العشرات من الفنانين والسينمائيين الفلسطينيين نظراءهم الإماراتيين والعرب إلى رفض التطبيع والتعاون السينمائي مع جهات إسرائيلية.

جاء ذلك خلال بيان بعنوان "نداء وبيان السينمائيين الفلسطينيين"، ذكروا خلاله بواقع الاحتلال والظلم الإسرائيلي الذي يرزح تحته الشعب الفلسطيني.

وأكد البيان أن الفنانين والسينمائيين الفلسطينيين انوا الأكثر تضررا من الاحتلال الإسرائيلي الذي مضي عليه 7 عقود.

وأشاروا إلى أنهم اعتمدوا في إنتاجهم على تمويل معظمه أجنبي مع هوامش من متنفس أتاح لهم أن يسردوا تاريخ شعبهم واستعراض مجريات حياته اليومية وطموحاته ولو بعضاً منها.

وتابع البيان: "تمكنّا من تجاوز الواقع الاستعماري وظهر جليا أن السينمائيين الفلسطينيين وبرغم شح الظروف وتعاقب العثرات.. استطاعوا تقديم إنجازات حرفية رائدة وقيمة".

وأكدوا خلال البيان أنهم كانوا وما زالوا جزءا من السينما العربية التي شكلت مرجعيتهم الأبرز، وصبوا دوما إلى تطويرها، مشيرين الى تبلور طموحهم نحو شراكات عربية باعتبارها الوسيلة المثلى للنهوض بالسينما العربية.

وعبر الموقعون على البيان عن صدمتهم مما حصل في إشارة إلى التطبيع الإماراتي وتوابعه بالقول: "لقد خاب ظننا، وأسفنا جدا إذ أقدمت إحدى مؤسسات السينما في أبوظبي على توقيع اتفاقية سينمائية للعمل مع المحتل والمستعمر الإسرائيلي، فأكسبت شرعية غير أخلاقية لاستعماره واحتلاله بدل تعزيز السينما الفلسطينية والعربية وتطوير الشراكة معها".

وتوجه السينمائيون الفلسطينيون إلى زملائهم في الإمارات العربية والعالم العربي بأن ينبذوا الشراكة مع سينما المستعمر وأن يرفضوا أي عمل مع أي مؤسسات سينمائية في أبوظبي أو الوطن العربي تعقد اتفاقات مع المستعمر المحتل الإسرائيلي، وأن يعملوا جادين لخلق مؤسسات وشراكات عربية لدعم السينما الفلسطينية والعربية.

والموقعون على البيان هم:

"نزار حسن، ان ماري جاسر، هاني أبو اسعد، محمد بكري، رشيد مشهراوي، داليا عودة، أسامة بواردي، نجوى نجار، شيرين دعيبس، ربى بلال، عرين عمري، جورج خليفي، رشا سلطي، ناصر شختور، صالح بكري، علي سليمان، أديب صفدي، ليالي بدر، روجيه خليف، ادم بكري، كامل الباشا، مؤيد عليان، محمود مساد، سليم أبو جبل، سهى عراف، ميس دروزة، سائد انضوني، أميرة دياب، ميساء عيد الهادي، يمنى مروان، رمزي مقدسي، لينا بخاري، رفيا حسين عريدي، ليندا مطاوع، نجوى مباركي، عايدة قعدان، ريم تلحمي، ندى عطية، ليلى عباس، بثينة كنعان الخوري، ريم جبران، مهند حلواني، زين دريعي، راما مرعي، لينا منصور، هند الدباغ، مجد حجاوي، فراس خوري، هاني قرط، مي عودة، أمين نايفة، لارا أبو سعيفان، ديما حمدان، نضال رافع، إسماعيل جبارين، غادة طيراوي، كامل الباشا، عبد السلام محمد شحادة، ديما دعيبس، ساندرا ماضي، نائل كنج، زياد بكري، رشيد عبد الحميد، سامي متواسي، عدي القديسي، زينة صوفان، داليا الكوري محمد الخيري، فراس الطيبة، طارق أبو غوش، عامر الدويك، نور الحلواني، سام الجعفري، بلال يوسف، فاطمة الشريف، فيصل حصايري، أمل رمسيس، عرب لطفي، وأحمد ياسين".

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي