أعراض فيروس الكبد الوبائي

2020-09-25 | منذ 1 شهر

 

فيروس “سي” هو فيروس الكبد الوبائي، ويعتقد البعض أن أعراضه تقتصر على الشعور بالغثيان، والقيء، وآلام البطن، وفقدان الشهية، ولكن الأعراض الحقيقية تمتد إلى الجلد.

وبحسب موقع “Web MD” الطبي فإن أعراض فيروس “سي” تتلخص بالآتي:

-الحكة:

وكما أفاد الموقع المذكور، لا يقوى الكبد على القيام بوظائفه الحيوية عند الإصابة بفيروس “سي”، ومع تراكم السموم بالدم، يشعر المريض بحكة، تبدأ في اليدين والقدمين، ثم تمتد لجميع أنحاء الجسم.

– الصدفية:

تعتبر الصدفية من الأمراض الجلدية التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض الكبد، ولا سيما فيروس “سي”، ويمكن علاجها بتناول جرعات من مكملات الزنك بإشراف طبيب مختص.

– بقع الجلد:

تكون حمراء مائلة إلى اللون البنفسجي، وتظهر في البداية على الرسغ، ثم تنتشر بعد ذلك في جميع أنحاء جسم المريض.

– اصفرار البشرة والعين:

يتحول بياض العين ولون البشرة إلى اللون الأصفر عند الإصابة بفيروس “سي”، لأنه مع تراجع الكبد عن القيام بوظائفه الحيوية، تتراكم مادة البيليروبين في الدم، مما يؤدي إلى اصفرار لون الجلد.

– ظاهرة رينود:

وهو مرض جلدي، تكثر حالات الإصابة به في فصل الشتاء، حيث تتسبب برودة الطقس في تحول لون الأنف، والأصابع، والأذن، إلى اللون الأبيض أو الأزرق، يرافق ذلك شعور بالألم والتنميل بهذه المناطق، وقد يتعرض مرضى فيروس “سي” لهذه المشكلة أيضاً، نتيجة تشنج الأوعية الدموية وقلة تدفق الدم بها.

– البورفيريا:

من الأمراض الجلدية الشائعة بين المصابين بفيروس “سي”، ويرجع تسميتها إلى البورفيرينات الموجودة في الكبد، والتي تنتقل إلى مجرى الدم وتتراكم أسفل الجلد، مسببةً تفورات مؤلمة على البشرة، فضلاً عن هشاشة الجلد التي تزداد سوءاً عند التعرض لأشعة الشمس.

بقع الدم:

إذا لاحظ الشخص المصاب بقع الدم في مناطق متفرقة بالجسم، وصاحبها حكة وطفح جلدي، فهذا دليل على إصابته بفيروس “سي”.

– شبكة العنكبوت:

كما أنا أعراض فيروس “سي” هي تجمعات للأوعية الدموية، تشبه إلى حد كبير شبكة العنبكوت، وتكون قريبة من سطح الجلد، وتظهر على الوجه أو الفخذ، وتختفي فور الضغط عليها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي