تعرف على مدينة باريس

2020-09-11 | منذ 3 أسبوع

أروى بريجية

تعد باريس من المدن المهمة منذ أكثر من ألفيتين، وفي أواخر القرن الثاني عشر صارت باريس مدينة الكاتدرائية المسورة التي كانت من أوائل مراكز التعليم والفنون في أوروبا وأكبر مدن العالم الغربي إلى بداية القرن الثامن عشر، وكانت باريس نقطة مركزية للعديد من الأحداث السياسية المهمة على مدار تاريخها، ومثل الثورة الفرنسية، اليوم أصبحت واحدة من المراكز الثقافية والتجارية الرائدة في العالم، وتأثيراتها في السياسة، والتعليم، والإعلام، والترفيه، والموضة، والعلوم، والفنون، وقد ساهمت جميعها في أن تجعلها واحدة من المدن الرئيسية في العالم، وتعدّ المدينة واحدة من المدن الكبرى في العالم من ناحية الناتج المحلي الإجمالي ونتيجة لتمركز المؤسسات السياسية الدولية والقومية، والثقافية والعلمية بها.

تعد واحدة من الوجهات السياحية المتميزة في العالم، وباريس واحدة من أكثر مدن العالم جمالًا، إذ تشمل الحدائق والمتنزهات والميادين التاريخية، وفيها نهر السِّين وهو يشق مجراه وسط المدينة، بينما أشجار الكستناء تحدد جوانب شوارعها المشهورة.

أهم الأماكن السياحية في باريس

من أشهر الأماكن السياحية في باريس فرنسا والتي تستقطب السياح من جميع أنحاء العالم هي:

برج إيفل: من معالم باريس السياحية البارزة، وإن لم يكن في فرنسا كلها، بُني في سنة ١٨٨٩م من قِبل المهندس جوستاف إيفيل، ويصل ارتفاعه إلى ٣٢٤ مترًا فهو أطول مباني العاصمة باريس على الإطلاق.

شارع الشانزليزيه: يعد شارع الشانزليزيه في باريس من أشهر الشوارع الفرنسية وأطولها وهو من أفخم أرقى الشوارع السياحية والتجارية في العالم، يحتوي الشارع أرقى المحلات التجارية العالمية والمطاعم الفاخرة.

قوس النصر: هو قوس يقع في بداية شارع الشانزليزيه المشهورة في ميدان شارل ديجول وكان يعرف باسم ميدان النجمة في قلب العاصمة باريس، ويعد قوس النصر من معالم باريس السياحية المشهورة، ومن أهم رموز المدينة بعد برج إيفيل المشهور.

ميدان الكونكورد: وهو من أكبر ساحات باريس، ويقع في نهاية شارع الشانزلزيه من الطرف الشرقي، يشتمل الميدان مسلة مصرية كبيرة أهداها الخديوي إسماعيل إلى لويس فيليب .

مناخ باريس

تتمتع باريس بمناخ خاص، وفيما يأتي وصف لمناخها في الفصول الأربعة:

الربيع: يعد هذا الوقت من السنة موعدًا لتفتح الأزهار ونمو المساحات الخضراء العشبية، كما أنه موعد العطلة في باريس بعد موسم العمل المتعب، إذ تفتح المتاحف وسط أجواء من الروائح الشهية لأنواع الحلوى المختلفة، وازدحام الطرق التي تؤدي إلى ملاهي معرض دوران المشهورة، فالناس يخرجون إلى الحدائق والمتنزهات وعلى ضفاف النهر، لركوب الدراجات والتمشي، أو التزلج.

الصيف: يمتاز صيف باريس بارتفاع درجات الحرارة فيتجه الناس إلى الراحة، والاستلقاء في الشمس، والاسترخاء، ولعل أبرز ما يميزه تناول الآيس كريم في شارع الشانزليزيه، ويُعد الرابع عشر من يوليو موعدًا لحشود الجماهير وراكبي الدراجات، والموسيقى واحتفالات السينما.

الخريف الخريف في باريس له انعكاسات مميزة، إذ يظهر ضوء مصابيح الشوارع ليلًا متوهجًا مع الأوراق المتساقطة، ويُعقد مهرجان خاص بالخريف وهو من المعارض التجارية الكبرى التي تستقطب حشودًا من الجماهير.

الشتاء : يستمر سحر باريس في الشتاء خلال شهر ديسمبر وذلك لاحتفالات أعياد الميلاد، وتظهر الثلوج كظاهرة طبيعية فتغطي الشوارع الرئيسة والأسواق وأسطح المنازل، وتضُطر المحلات إلى عرض منتجاتها من خلال نوافذ زجاجية الخلابة.

معلومات عامة عن مدينة باريس

مدينة باريس هي أحد أكبر مراكز الفن العالمية؛ إذ تحتوي على عدد كبير من المتاحف التي تضم لوحات لأبرز الفنانين العالميين.

تحتوي باريس على مطارين دوليين رئيسيين هما مطار شارل ديغول الدولي ومطار باريس أورلي.

في عام 2011م كان الناتج المحلي الإجمالي للمدينة 607 مليار يورو وهو من أكبر النواتج المحلية للمدن في العالم.

تعود أولى العلامات الأثرية الدالة على وجود مستوطنات دائمة في باريس إلى الفترة التي تقع بين 4500-4200 قبل الميلاد.

مناخ باريس مناخ محيطي يشبه مناخ سائر المدن الغربية لأوروبا، ويتأثر بتيار شمال المحيط الأطلسي، ويعد المناخ العام للمدينة معتدلًا ورطبًا نسبيًا.

تبلغ الكثافة السكانية لباريس دون احتساب غابتي بولونيا وفانسن 24,448 نسمة لكل كيلومتر مربع وذلك حسب إحصائيات عام 1999م.

مدينة باريس ذات أغلبية كاثوليكية منذ العصور الوسطى لكن الحضور الديني ضعيف في الوقت الحالي في المدينة.

يوجد في باريس العديد من الملاعب المختلفة لجميع أنواع الرياضات ويعد ملعب فرنسا الذي يتسع لأكثر من 80 ألف شخص أكبر ملاعب فرنسا مساحة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي