رئيس النواب العراقي يدعو إلى انتخابات نيابية مبكرة

2020-09-07 | منذ 5 شهر

رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي" دعا رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي" إلى إكمال قانون الانتخابات المعروض في البرلمان حاليا، وذلك في سبيل "المضي لإجراء انتخابات مبكرة".

جاء ذلك خلال جلسة برلمانية، السبت، مطالبا رؤساء القوى السياسية بعقد اجتماعات مكثفة بحضور رئاسة البرلمان واللجنة القانونية.

وقال "الحلبوسي" خلال الجلسة "أدعو الجميع إلى تحمل مسؤولياته بإكمال القانون والمضي بإجراء انتخابات مبكرة"، بحسب ما نقله مكتبه.

وأشار إلى أن الاجتماعات المرتقبة من المقرر أن تبحث "ما يتعلق بالدوائر المتعددة لقانون انتخابات مجلس النواب، على أن تُعرض نتائج الاجتماعات الخميس المقبل".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات العامة المبكرة في 6 يونيو/حزيران 2021.

وتتولى حكومة "مصطفى الكاظمي" الانتقالية، التي بدأت مهامها في 7 مايو/أيار الماضي، التحضير لإجراء انتخابات مبكرة، بعد أن أجبرت احتجاجات حكومة "عادل عبدالمهدي"، على الاستقالة مطلع ديسمبر/كانون الأول 2019.

واتفقت الكتل السياسية قبيل تشكيل حكومة "الكاظمي" على أن الأخيرة يجب أن تتولى إجراء الانتخابات المبكرة خلال عام من تسلمها مهامها.

ويأتي إعلان موعد إجراء الانتخابات في ظل تصاعد حدة الاحتجاجات المناهضة للفساد وسوء الإدارة في المؤسسات الحكومية.

وفي أواخر أغسطس/آب الماضي، اتهم رئيس البرلمان العراقي الحكومة بـ"التلكؤ" في إجراء إصلاحات وانتخابات مبكرة، رغم المطالب الشعبية الداعية للتغيير.

وأشار "الحلبوسي"، في بيان، أن "مسيرة الإصلاح تلكأت مرة بعد مرة رغم جهودِ الخيرين والشرفاء في هذا البلد، من خلالِ إعاقات متكررة ومتنوعة"، رغم "مطالبات الشعب المشروعة بالتغييرِ والإصلاح من خلال انتخابات مبكرة وبرنامج حكومي يلبي مطالب المواطنِ".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي