مساحة إحداها لا تتعدى الحيّ السكني.. تعرف على المدن التي تُعد دولاً ذات سيادة!

2020-09-02 | منذ 4 أسبوع

عندما تفكر في مفهوم الدولة، فعلى الأرجح أنك ستتصور ولايات أو أقاليم تضمُّ مجموعة من المدن والبلدات والقرى التي ترتبط معاً لتكوين أمة واحدة تحت راية وعملة واحدة، وهكذا تتشكل الدول حقاً في أغلب الحالات، ولكن هل تساءلتم من قبل عن مفهوم الدولة المدينة؟

مفهوم الدولة المدينة
الدولة المدينة، أو المدينة ذات السيادة، هي في الأساس دولة كاملة تقع ضمن حدود مدينة واحدة فقط.

وإذا ما نظرنا إلى التاريخ في الماضي، سنجد أن روما وأثينا هما من الأمثلة على الدول المدن التي تركت أثرها، وكانت هذه الأماكن تتمتع فيها المدينة بالسيادة على المناطق المجاورة المحيطة بها، وكانت بمثابة مركز للحياة السياسية والثقافية والاقتصادية في المنطقة بالكامل.

وظهرت العديد من المدن ذات السيادة واندثرت على مدار التاريخ، ويُعتقد أنها نشأت عندما تفكّكت الأنظمة القَبَلية المبكرة وأسّست نفسها في صورة دول مدن داخل اليونان بين عام 1000 قبل الميلاد وعام 800 قبل الميلاد، وذلك بحسب ما ذكره موقع World Atlas الكندي.

موناكو
تقع موناكو بالقرب من فرنسا على البحر الأبيض المتوسط، ورغم أنها صغيرة، لكنها تُدار بشكل مستقل.

ولا توجد إجراءات رسمية حدودية يجب اتباعها عند العبور من فرنسا إلى موناكو، ولكن إذا فعلت ذلك في أي وقت، فاعلم أنك تدخل إلى بلدٍ جديد.

وتتميز موناكو بأنها ثاني أصغر دولة في العالم، ويبلغ طولها أقل من ميلين (3.18 كم) وعرضها 0.68 ميل (1.1 كم).

ورسمياً ليست جزءاً من الاتحاد الأوروبي، وبها بلدية واحدة فقط، وتستخدم نفس اللغة الرسمية التي تستخدمها فرنسا: اللغة الفرنسية.
سنغافورة
سنغافورة هي المدينة الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر جزيرة، وهي موطن لعدد من أغنى الأشخاص في العالم.

وتتمتع هذه المدينة الدولة بتاريخ متباين؛ إذ كانت تحت حكم البريطانيين في فترتين بين عامي (1826-1942) وعامي (1945-1963) على بعض الأصعدة، كما خضعت أيضاً لحكم اليابان وماليزيا.

وتحولت البلاد إلى دولة ذات سيادة في عام 1965 عندما انسحبت من ماليزيا وسط توترات سياسية وعرقية.

وهي الآن جمهورية مستقلة وجزء من الأمم المتحدة مع اقتصاد قائم إلى حد كبير على تصنيع الإلكترونيات، والحلول العلمية للمركبات الكيميائية الحيوية وغيرها من المواد الكيميائية، إضافةً إلى هندسة النقل والخدمات اللوجيستية. وكذلك تتمتع سنغافورة بقطاع خدمات مالية مزدهر يشكل ثاني أكبر جزء من اقتصادها.

سنغافورة

الفاتيكان

الفاتيكان
مدينة الفاتيكان هي جيب داخلي يقع في روما على ضفاف نهر التيبر، وتُدار كدولة ذات سيادة.

ويضم هذا المكان الشهير مقر الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، وهي أصغر دولة مدينة في العالم.

ويعيش البابا داخل أراضي مدينة الفاتيكان التي تبلغ مساحتها (0.44 كم²).

ويعتمد الفاتيكان على رسوم دخول المتحف، ومبيعات الهدايا التذكارية، والمساهمات التي يقدمها أتباع الكنيسة الكاثوليكية الذين يبلغ عددهم نصف مليار شخص.

وهذه الدولة المدينة الصغيرة التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي لديها مكتب البريد الخاص بها، ومحطة إذاعية، وجريدة، وشبكة هواتف، وجيشها هو قوات الحرس السويسري (البابوي) الذي يتولى تأمينها منذ القرن السادس عشر.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي