بأصول 259.5 مليار دولار.. قطر الوطني أكبر بنك في الشرق الأوسط

2020-08-31 | منذ 4 أسبوع

 "قطر الوطني"تصدر بنك "قطر الوطني"، قائمة أكبر البنوك خليجيا من حيث حجم الأصول، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "فينتيك تايمز" للأبحاث المالية.

وبلغت أصول بنك "قطر الوطني" نحو 259.5 مليار دولار؛ أي ما يوازي 20.6% من إجمالي أصول البنوك الخليجية؛ ليكون بذلك أيضا أكبر بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشاد التقرير بالتطور الهائل في حجم أصول البنك القطري، الذي كان نتاجا لما أسماه "العمل الجبار"، الذي قام به المسؤولون على هذا البنك منذ تأسيسه عام 1964، ليصل اليوم إلى إدارة 42 فرعا، وتوظيف نحو 29 ألف موظف.

وتوقع التقرير مواصلة البنك توسعاته داخل الدوحة وخارجها خلال المرحلة المقبلة، في ظل تنفيذه استراتيجيته التي تسعى دائما إلى تحقيق المزيد من التطور والازدهار في القطاع المالي.

وحصلت مجموعة "بنك قطر" مؤخرا على جائزتي "أفضل بنك رقمي-قطر 2020"، و"بنك القروض الأكثر ابتكارا-قطر 2020" من قبل "Global Business Outlook".

وجاء حصول البنك على هاتين الجائزتين المرموقتين، تقديراً لجهوده المتواصلة لتقديم تجربة مصرفية معززة، ومجموعة فريدة من المنتجات والخدمات المبتكرة والمصممة خصوصا لعملائه، حسب بيان الفوز.

كما تصدرت المجموعة، قائمة الـ500 علامة تجارية مصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفقا للتقرير السنوي الصادر عن وكالة "براند فاينانس".

وارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية للمجموعة إلى 6.028 مليارات دولار، مقارنة بـ5.04 مليارات دولار في العام الماضي؛ لتحقق نموا بنسبة 20% تقريبا.

وتظهر قائمة البنوك العشرة الأعلى من حيث حجم الأصول خليجيا أن السعودية استحوذت على 5 مراكز، فيما كان نصيب الإمارات 3، وتصدرت قطر القائمة ببنك واحد، وحجز بنك الكويت مركزا، بينما لم تتضمن القائمة أسماء بنوك بحرينية أو عمانية.

وخلف بنك "قطر الوطني"، حل بنك "أبوظبي الأول" بأصول 224 مليار دولار؛ أي ما يوازي 17.8% من إجمالي أصول البنوك الخليجية.

وتأسس بنك "أبوظبي الأول" نتيجة اندماج بنك "الخليج الأول" وبنك "أبوظبي الوطني" عام 2017.

وجاء البنك الأهلي التجاري السعودي، الذي تأسس عام 1953 في المركز الثالث، وهو أول بنك سعودي مرخص رسميا في المملكة، وتبلغ أصوله 135.2 مليار دولار.

وفي المركز الرابع حل بنك "الإمارات دبي الوطني" بأصول 121.5 مليار دولار، فيما جاء بنك "أبوظبي التجاري" في المركز الخامس بأصول 110.3 مليارات دولار.

أما المركز السادس فكان من نصيب مصرف "الراجحي" السعودي بأصول 102.3 مليار دولار. وتأسس مصرف الراجحي عام 1957، وهو أحد أكبر البنوك الإسلامية بالعالم بشبكة تضم أكثر من 570 فرعا.

ثم جاء بنك "الكويت الوطني" سابعا بأصول 96.5 مليار دولار.

وحل ثامنا بنك "الرياض" بأصول71.1 مليار دولار، ثم بنك "SAAB" السعودي تاسعا بأصول 70.8 مليار دولار.

فيما جاءت بالمركز العاشر مجموعة "سامبا" المالية السعودية بأصول 68.1 مليار دولار.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي