هكذا علّق فنانو لبنان على زيارة إيمانويل ماكرون للسيدة فيروز

2020-08-30 | منذ 4 أسبوع

السيدة فيروز

ناديا الياس

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بالزيارة التاريخية التي سيقوم بها الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون مساء الإثنين لأيقونة الغناء سفيرتنا إلى النجوم السيدة فيروز في منزلها في الرابية الذي سيتوجه إليه فور وصوله مباشرة إلى مطار رفيق الحريري الدولي في زيارته الثانية إلى لبنان عقب انفجار مرفأ بيروت.

وسيستغرق اللقاء الاستثنائيّ نحو ساعتين، وستستدعي فيروز ضيفها الفرنسي إلى مائدة العشاء التي ستقيمها على شرفه، وسيتوّج هذا اللقاء بمنح الرئيس ماكرون السيدة فيروز وسام جوقة الشرف الفرنسيّ (Ordre national de la Légion d’honneur) وهو أعلى تكريم رسميّ في فرنسا أنشأه نابليون بونابرت القنصل الأول للجمهورية الفرنسية الأولى في 19/ أيار مايو 1802.

وأشاد اللبنانيون بزيارة الرئيس ماكرون للسيدة فيروز التي ناجت باريس لدى وقوفها على مسرح الأولمبيا مغنيّةً: “باريس يا زهرة الحريّة، يا ذهب التاريخ يا باريس، لبنان باعتلك بقلبي سلام ومحبّه وبيقلك لبنان: رح نرجع ونتلاقى عالشعر وعالصداقة عالحقّ وكرامة الانسان… يا فرنسا: شو بقلّن لاهلك عن وطني الجريح؟ عن وطنيّ اللي متوّج بالخطر وبالريح؟ قصتنا من أوّل الزمان: بيتجرّح لبنان بيتهّدم لبنان بيقولوا ماتوا ما بيموت وبيرجع من حجارو يعليّ بيوت وتتزيّن صور وصيدا وبيروت”.

وعلقّ عدد من الفنانين والإعلاميين والشعراء والكتاب معبّرين عن افتخارهم بالسيدة فيروز التي رفعت اسم “لبنان الحقيقي الجايي” وعلقّوا على زيارة ماكرون على طريقتهم على النحو التالي:

أبدوا اعتزازهم بمن رفعت اسم لبنان وهاجموا مسؤولين ستنبذهم نار جهنم

– الكاتبة كلوديا مرشليان قالت: “يا شوفة حالنا … يا رافعة راسنا … يالباقي من جمالنا يا فيروز … اي أنت ناطورة مفاتيحنا … أنت عطر ليلنا … منحبك وشايفين حالنا فيك”.

 – الممثلة ورد الخال أكدت أنّها محظوظة مثل ماكرون بلقاء السيدة فيروز مع أهلها عندما كانت صغيرة وكتبت: “فيروز.. أنا محظوظة متل ماكرون .. لانو بعدني بذكر لما أهلي اخذوني معن بزيارة لفيروز كنت طفلة بعمر ٩ سنين يمكن فيروز .. عافت البلد ومجتمعنا الكذاب والمصلحجي والفاسد وناكر الجميل من كتير زمان.. مش بس لانها عظيمة بفنها، أو لأنها فيروز.. بل لانها عظيمة بحكمتها.. سكّرت الباب عالدني بكير وعملت وطن لحالها ..لبنانها….وإذا رح تفتح بابها شي مرة بعد، تذكروا انو لشخص، أو زعيم، من وطن تاني… مش لبناني… ملاحظة: بزيادة عهالبلد صوتها… ومش الكل بيستاهل يسمعوه”.

 – النجمة كارول سماحة أكدّت أنّ السيدة فيروز لم تتلوّث بأيّ خطّ أو شعارات سياسية لأنها لكل اللبنانيين وقالت: “لأنها رمزٌ حقيقيٌّ للبنان صوتها ملك للوطن ولجميع اللبنانيين..! لم تدعم يوماً خطاً سياسياً ولم تتلوّن ولم تتلوّث بشعاراتهم، إنها فيروز”.

 – الممثل يوسف الخال غمز من قناة فساد وحياء السياسيين من دون تسميتهم بقوله: “بانتظار فيروز.. قد تملك سَوطاً يجلدهم ويكويهم أو مقلاعاً يخدش ما تبقّى من حيائهم قبل تناثر القطار وغَرَق المحطّة.. المحطّة الأخيرة. والسلام”.

 – الفنان وسام الأمير انتقد عدم زيارة أو اتصال أي مسؤول لبنانيّ للسيدة فيروز كما فعل الرئيس ماكرون وكتب: “الرئاسة الفرنسيّة تؤكّد نيّة الرئيس ماكرون زيارة السيدة فيروز في انطلياس لدى وصوله إلى بيروت الإثنين… إنني أجزم ليس من رئيس أو نائب أو وزير أو أي مسؤول لبناني قام بتلك المبادرة أو تمّ الاتصال بها هاتفيّاً… إنها فيروز ترحلون  جميعكم وتنبذكم  نار جهنم  وتبقى هي حتى زوال الكون”.

 – الممثل باسم مغنية سأل مستغرباً: “لماذا ماكرون يحق له أن يزور السيدة فيروز وأنا لا؟”.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي