تعرفي على الطرق التي تجعل عملية غسيل ملابسك صديقة للبيئة

2020-08-27 | منذ 6 شهر

إذا كنت من مناصري البيئة فبإمكانك اتخاذ خطوات بسيطة انطلاقاً من منزلك بهدف حمايتها، إذ توجد ممارسات كثيرة لا نلقي لها بالاً إلا أنها تسهم في إهدار الطاقة وإفراز مخلفات تحمل مواد كيميائية ضارة بالبيئة مثل غسيل الملابس على سبيل المثال.

لكن لحسن الحظ، هناك عدد من الطرق السهلة المتبعة في الغسيل والصديقة للبيئة، التي يمكنك البدء في إدراجها الآن ضمن روتين التنظيف الخاص بك، مع ضمان أن تكون ملابسك نظيفة وناعمة مثلما كانت دائماً، وفقاً لما ورد في موقع Food52 الأمريكي:

1- غسيل الملابس بالماء البارد

تختلف الإعدادات من غسالة إلى أخرى، لكن معظم الغسالات تختار تلقائياً دورة المياه الساخنة ما لم تقومي بتعديل إعداداتها بنفسك.

غالباً ما يمثل تسخين المياه وحده ما يصل إلى 90% من الطاقة اللازمة لتشغيل دورة الغسيل، لذا، فإن اختيار الماء البارد هو إحدى أسهل الطرق لنكون أكثر حفاظاً على البيئة أثناء غسيل الملابس.

لن توفري قدراً كبيراً من الطاقة فحسب، بل يحتمل أن فاتورة الكهرباء ستكون أقل كذلك.

بطبيعة الحال، لا يمكن استخدام الماء البارد دائماً: إذ ينصح بغسل بعض الأقمشة، مثل الإسباندكس والنايلون بالماء الدافئ (تبعاً للإرشادات الموجودة على ملصقات الملابس).

كذلك، في الحالات التي يكون فيها أحد أفراد أسرتك مريضاً، يقال إن دورة الماء الساخن تكون أكثر فعالية في قتل بعض أنواع الجراثيم والبكتيريا المعينة.

لكن فيما عدا هذه الحالات، من الأفضل دائماً اختيار المياه الباردة لغسيل الملابس.

2- اختيار مسحوق غسيل صديق للبيئة

يعدُّ مسحوق الغسيل الجيّد عنصراً أساسياً للحصول على ملابس نظيفة، لكن العديد من المنتجات التجارية تحتوي على مواد كيميائية قاسية.

الأصباغ والكلور والفوسفات والإنزيمات القاسية (مثل السيليوليز) جميعها عناصر مشتركة في منظفات الغسيل، ولا يقتصر الأمر على أنها قد تكون ضارة بالبيئة، بل قد تتسبب أيضاً في تهيّج البشرة الحساسة وتلف ملابسك.

لذا عندما تشترين المنظفات في المرة القادمة، فكري في التبديل إلى منتج أكثر حفاظاً على البيئة، مثل كبسولات الغسيل غير المعطرة من Dropps.

ستترك ثيابك دائماً (بما في ذلك الأقمشة الناعمة) نظيفة وخالية من الروائح، كما أنها لا تحتوي على مواد كيميائية غير ضرورية في تركيبة مسحوق الغسيل.

3- اتركي ملابسك لتجف في الهواء

أيام الصيف الحارة هي الوقت المثالي لتجفيف الملابس وأغطية السرير والمناشف ومفارش المائدة في الهواء بدلاً من تشغيل المجفف.

كما يعتبر منشر الملابس القابل للسحب بديلاً مدهشاً عن تجفيف الملابس باستخدام المجفف إذ ستوفرين الطاقة اللازمة لتشغيله كما أن وضع الملابس في الشمس يساعد على إزالة البقع والحفاظ على رائحة مسحوق الغسيل المنعشة.

4- يجب أن تكون حمولة الغسالة كاملة

وفقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية، تستخدم الغسالات التقليدية بالحجم الكبير حوالي 75 لتراً من الماء لكل حمولة، بينما تستخدم الغسالات الحاصلة على معيار نجمة الطاقة حوالي 53 لتراً.

بغض النظر عن نوع غسالتك، لا يزال هذا القدر من الماء كبيراً إذا كنت لا تغسلين سوى القليل من الملابس.

لا شك أنك ستحتاجين إلى غسل بعض الملابس قبل اكتمال حمولة غسالتك.

لكن القاعدة العامة تقول: لا تحاولي تشغيل الغسّالة إلا عندما تكون ممتلئة.

في تلك الأوقات التي تحتاجين فيها إلى غسل قطعة أو اثنتين فقط، تتوفر الكثير من الأدوات الذكية التي تجعل غسل الملابس يدوياً سهلاً للغاية، بدءاً من عصا غسيل الملابس إلى أكياس الغسيل المحمولة.

5- اغسلي الملابس عندما تكون متسخة حقاً

العديد منا يقوم بغسل ملابسه حين لا تكون بحاجة للغسيل حقاً.

يؤدي غسل الملابس التي لم نرتدها كثيراً إلى زيادة عدد مرات الغسيل أكثر من الضروري، لذلك ربما يتعيّن أن نكون أكثر وعياً بشأن عدد مرات غسل بعض الملابس.

على سبيل المثال، فإن سراويل الجينز وملابس النوم يمكن ارتداؤها في كثير من الأحيان ثلاث أو أربع مرات قبل الغسيل.

6- تجنبي استخدام كلور التبييض

قد يكون المبيض هو الخيار الأمثل لدى معظم الأشخاص عندما يتعلق الأمر بإزالة البقع الصعبة، ولكن هذه المادة الكيميائية القاسية ليست جيدة للبيئة. ربما عليكِ، متى أمكن ذلك، استخدام طرق بديلة لإزالة بقع الملابس.

هناك عدد كبير من المنتجات في السوق (مثل كبسولات Oxi Booster Pods

من Dropps الخالية من الكلور والقائمة على المعادن) والمخصصة لهذا الغرض.

أو يمكنك اختيار أحد المواد المتوفرة في المنزل لهذا الغرض،على سبيل المثال، تتمتع عصارة الليمون بقدرة تبييض طبيعية، ما عليك سوى إضافة كوب من عصير الليمون إلى الملابس البيضاء للمساعدة في الحفاظ على زهائها وتقليل البقع الداكنة تحت الإبطين.

وكما ذكرت من قبل، يمكنك أيضاً تجفيف بعض الملابس الملونة في ضوء الشمس المباشر للسماح لأشعة الشمس فوق البنفسجية بممارسة سحرها الذي يبيض الملابس بشكل طبيعي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي