أقدم المدن المأهولة في العالم

2020-08-26 | منذ 4 أسبوع

القاهرة - مي مصطفى

المدن التي صمدت أمام الزمن تكشف أكثر من مجرد التاريخ، تظهر التأثير - الإيجابي والسلبي - للحضارة الإنسانية، تفتخر أقدم مدن العالم بالعمارة الجميلة والقصص المذهلة المرتبطة بأحداث وقعت بها وأهميتها الثقافية.
فيما يلي، أقدم المدن المأهولة في العالم بحسب موقع treehugger:


دمشق، سوريا


يُعتقد على نطاق واسع أن دمشق هي أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم، مع وجود أدلة على سكن يعود إلى ما لا يقل عن 11000 عام، جعل موقعها واستمرارها من المدينة حلقة وصل للحضارات تأتي وتذهب، تضم المنطقة الحضرية اليوم حوالي 2.5 مليون شخص، وفي عام 2008 تمت تسميتها عاصمة الثقافة العربية.


أريحا، فلسطين

اكتشاف تحصينات في أريحا تعود إلى عام 6800 قبل الميلاد، تؤكد أنها أقدم مدينة مسورة معروفة، ويعود الدليل على وجود سكن آخر في المنطقة إلى حوالي 11000 عام؛ مما يعني أنها منافس جاد لأقدم مدينة في العالم وهي دمشق، بشكل لا يصدق، ظلت أريحا مأهولة بالسكان عبر التاريخ، وأرغوس، اليونان
مستوطنة حضرية منذ حوالي 7000 عام، Argos في منافسة مع أثينا لتكون أقدم مدينة في أوروبا، لطالما كانت المدينة قوية؛ فقد أكسبها موقعها الريادي في سهل أرغوليس الخصب مكانة قوية، على الرغم من تاريخها الحيادي، على سبيل المثال، رفضت المدينة القتال أو إرسال الإمدادات خلال الحروب اليونانية الفارسية، ربما يكون هذا جزءاً من السبب الذي جعل المدينة صامدةً أمام الزمن.


بلوفديف، بلغاريا

كانت بلوفديف في الأصل مستوطنة تراقية تعرف باسم فيليبوبوليس عند الإغريق، وكانت مدينة رئيسية للرومان، كما حكمها العثمانيون لبعض الوقت، تتمتع المدينة الجميلة بتاريخ غني يعود إلى آلاف السنين؛ وفقاً لصحيفة Telegraph، يعود تاريخ إثبات السكن إلى 6000 عام، لاتزال اليوم ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، ومركزاً اقتصادياً وثقافياً وتعليمياً مهماً.

 

الفيوم، مصر


الفيوم هي مدينة قديمة في مصر كانت تُعرف سابقاً باسم Shedet أو Crocodilopolis؛ حيث استضافت مستوطنات بشرية لآلاف السنين، بما في ذلك مدينة شديت القديمة، كان سكان شديت يوقرون تمساحاً حياً يُدعى بيتسوتشوس باعتباره تجسيداً للإله سوبك؛ مما ألهم الإغريق لتسمية المدينة «كروكوديلوبوليس». دعمت المنطقة المجتمعات الزراعية منذ أكثر من 6000 عام، على الرغم من انخفاض عدد سكانها على ما يبدو لعدة قرون بسبب الجفاف، ولكن انتهى الجفاف منذ حوالي 4000 عام، اليوم، الفيوم هي موطن لحوالي 350.000 شخص.


صيدا، لبنان

كان موقع صيدا على الساحل اللبناني مِفتاحاً لتاريخ المدينة، كانت صيدا مأهولة بالسكان منذ 6000 عام على الأقل، وكانت واحدة من أهم المدن الفينيقية بسبب موقعها كميناء مهم على البحر الأبيض المتوسط، أدت هذه المنطقة أيضاً إلى احتلال المدينة من قِبل إمبراطوريات العالم العظيمة، مثل: الآشوريين والبابليين والمصريين واليونانيين والرومان والعثمانيين، اليوم حوالي 200.000 شخص يسكنون صيدا.


الرِّي، إيران

تمتلك مدينة الرِّي ثروة من المعالم التاريخية، تقع داخل منطقة العاصمة طهران الكبرى، الرِّي «أو ري» مناطق سكنية يعود تاريخها إلى 8000 عام، على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون مأهولاً بشكل مستمر منذ حوالي 5000 أو 6000 عام، تحتفظ المدينة بثروة من المعالم التاريخية، مثل: تل شيشمة علي، الذي يبلغ عمره 5000 عام، وقلعة جبري التي يبلغ عمرها 3000 عام، كانت مدينة مقدسة للغاية بالنسبة للزرادشتيين.


القدس ، فلسطين

القدس هي موطن لعدد من المواقع الروحية والدينية، القدس هي واحدة من عدة مدن نشأت منذ 4000 إلى 5000 عام في منطقة الشام المزدهرة، لكنها تحتل مكانة فريدة في التاريخ باعتبارها الرابطة بين ثلاث ديانات رئيسية: اليهودية والمسيحية والإسلام، المدينة هي موطن لثروة من المواقع الروحية والدينية، وتاريخ طويل من الصراع، لقد عانى ما لا يقل عن 118 صراعاً منفصلاً في أربعة الآلاف سنة الماضية، كما كتب المؤرخ إريك إتش كلاين في «القدس المحاصرة»؛ مشيراً إلى أنها «دمرت مرتين على الأقل، وحوصرت 23 مرة، وهوجمت 52 مرة أخرى، وتم أسرها واستعادتها 44 مرة».
تعتبر مدينة القدس القديمة أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ولكنها مدرجة على قائمة الوكالة للمواقع المعرضة للخطر؛ حيث قد تواجه آثارها التاريخية مخاطر من السياحة وسوء الصيانة والتنمية الحضرية والاضطرابات السياسية.


لويانغ، الصين.

تم بناء عدد من المدن القديمة لأول مرة منذ حوالي 4000 عام في الشرق الأوسط وأوروبا، ولكن تبرز لويانغ منذ تلك الفترة الزمنية باعتبارها أقدم مدينة مأهولة بالسكان في آسيا، تقع لويانغ في سهل وسط الصين، وهي أقدم مدينة في البلاد، وواحدة من العواصم السبع الكبرى القديمة في الصين، لديها مناطق سكنية منذ العصر الحجري الحديث، واستمرت مأهولة بالسكان لما لا يقل عن 4000 عام، تقع عند تقاطع نهري لوه ويي، وكانت المدينة تعتبر المركز الجغرافي للصين القديمة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي