رحيل أيقونة المسرح المغربي..

وفاة الفنانة والوزيرة السابقة ثريا جبران بعد صراع طويل مع المرض

2020-08-25 | منذ 1 شهر

الفنانة والوزيرة المغريبية الراحلة ثريا جبران

توفيت أمس الإثنين 24 أغسطس/آب 2020 الفنانة ووزيرة الثقافة المغربية السابقة ثريا جبران بأحد المستشفيات في الدار البيضاء بعد صراع مرير مع المرض.

الفنانة والوزيرة الراحلة، ممثلة مسرحية وسينمائية مغربية، شغلت منصب وزيرة الثقافة في الحكومة المغربية سنة 2007، لتصبح أول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب السياسي.

حزن في الوسط الفني: فنانون مغاربة نعوا الوزيرة السابقة الراحلة، إذ نشر المغني المغربي سعد المجرد صورة للفنانة الراحلة وعلق عليها قائلاً: "إنا لله وإنا إليه راجعون ، وداعا خالتي حبيبتي الحنينة، الله يرحمك ويغفر لك، ادعو لخالتي ثورية جبران بالرحمة ومغفرة الذنوب وجنات الفردوس الأعلى".

كما نشرت الفنانة المغربية أسماء المنور صورة للراحلة وعلقت عليها قائلة:  "السابقة السيدة ثريا جبران (قريطيف) نسأل الله أن يتغمدها في واسع رحمته تعازينا الحارة لأهلها وذويها وللمسرح المغربي خاصة والوسط الفني المغربي عامة وللشعب المغربي في هذا المصاب الجلل وإنا لله وإنا إليه راجعون".

أما الممثلة ميساء مغربي فعلقت على خبر وفاة الفنانة الراحلة قائلة: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحم الله أيقونة وسيدة المسرح ثريا جبران قدتي المشهد الثقافي سنين أضحكت الملايين ورحيلك أبكانا عزائي لأهلها ذويها وجمهورها في كل الوطن العربي رحمك الله وجعل مثواك الجنة".

مسيرة فنية حافلة: وقدمت الفنانة والوزيرة الراحلة جبران على مدى أكثر من 5 عقود، أعمالاً سينمائية وتلفزيونية متميزة إلا أنها ظلت رائدة وأيقونة خشبة المسرح المغربي.

تعتبر الوزيرة الراحلة ثريا جبران إحدى أيقونات المسرح المغربي، حيث عاشت مرحلة النجاح الفني أواخر الثمانينات والتسعينات، وساهمت في تأسيس فرق مثل "مسرح الشعب" و"مسرح الفرجة" و"مسرح الفنانين المتحدين". وشكل العمل مع المسرحي الراحل الطيب الصديقي مرحلة مهمة في مسارها الفني، حيث شاركت معه في تشخيص مسرحية "سيدي عبدالرحمن المجدوب" و"أبوحيان التوحيدي" ضمن "فرقة الناس".

كما بادرت الراحلة إلى جانب المؤلف والمخرج المسرحي عبدالواحد عوزري، إلى تأسيس فرقة جديدة، شكلت تجربة مهمة وورشة هدفها إعادة الاعتبار للمسرح المغربي ورفع مستواه. ومن بين أعمالها "حكايات بلاحدود" و"نركبو الهبال" و"بوغابة" و"النمرود في هوليود" و"امرأة غاضبة" و"جنان الكرمة" و"خط الرجعة" و"العين والمطفية" و"عود الورد".

بعد تألقها في المسرح تولت ثريا مهامها كوزيرة أعطت الأولوية للجانب الاجتماعي للفنانين، من خلال مجموعة من التدابير كقانون الفنان وبطاقة الفنان والتغطية الصحية للمشتغلين في هذا القطاع.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي