أيهما أكثر أهمية لجسمك.. فيتامين د 2  أم د 3؟فيتامين د

ندى سامي
2020-08-11 | منذ 9 شهر

يعتبر فيتامين د من أكثر أنواع الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان ويتسبب نقصه في الإصابة بالكثير من الأعراض المزعجة مثل آلام الجسم والتعب العام والاكتئاب وقلة النشاط، يتوافر فيتامين د في شكلان رئيسيان فيتامين د 2 و د 3.

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يعزز امتصاص الكالسيوم، وينظم نمو العظام ،ويلعب دورًا في وظيفة المناعة، وينتج الجلد فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، وحال عدم الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم يمكن الحصول عليه من النظام الغذائي اليومي، وتشمل العناصر الغنية بفيتامين د الأسماك الدهنية، وصفار البيض، والزبدة، والكبد، وفقًا لـ "Health line"

.تعتبر المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بالجرعات اللازمة لفيتامين د قليلة جدَا، لذلك يلجأ البعض لتناول المكملات الغذائية في حين وجود نقص في الجسم، والذي يسبب العديد من الأعراض المزعجة، وهناك شكلان من فيتامين د، فيتامين د 2 "إرجوكالسيفيرول" وفيتامين د 3 " كولي كالسيفيرول".

يختلف شكلًا فيتامين د باختلاف مصادر الغذاء، ويوجد فيتامين د 3 فقط في الأطعمة التي تكون من مصادر حيوانية، بينما يأتي فيتامين د 2 من مصادر نباتية والأطعمة المصنوعة التي يضاف لها فيتامين د لتعزيز قيمتها الغذائية.

مصادر فيتامين د3

  • زيت السمك
  • . الكبد.
  • صفار البيض.
  • الزبد
  • المكملات الغذائية

.يصنع الجلد فيتامين د 3 عندما يتعرض لأشعة الشمس، وتؤدي الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس إلى تكوين فيتامين د 3 من مركب ديهيدروكوليستيرول 7 في الجلد.

مصادر فيتامين د 2يوجد فيتامين د 2 في المصادر النباتية على عكس النوع الأول، إذ يمكن الحصول عليه من عدة مصادر مثل:-

الفطر.

الأطعمة التي يضاف لها فيتامين د أثناء تصنيعها مثل الشوفان.

 المكملات الغذائية.

 تمد أشعة الشمس فيتامين د 2 من المصادر النباتية وعندما يتناولها الإنسان يحصل على حصته منها، حيث يؤدي ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى تكوين فيتامين د 2 من إرغوستيرول، وهو مركب موجود في الزيوت النباتية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي