بحيرة تتحول بشكل مفاجئ إلى اللون الوردي.. عمرها 50 ألف سنة وتكونت عقب اصطدام نيزك بالأرض

2020-06-12 | منذ 6 شهر

تحولت بحيرة في الهند إلى اللون الوردي، ما جعل الناس الذين يعيشون حولها في ولاية ماهاراشترا الهندية يتساءلون عن السبب، في وقت يعتقد فيه خبراء أن السبب المرجح لحدوث ذلك هو إما زيادة ملوحة المياه، وإما وجود الطحالب، حسب تقرير شبكة CNN الإخبارية الأمريكية.

قصة بحيرة لونار انتشرت في أرجاء الهند سريعاً، وقال مختصون إن ما جرى لتغير لون الماء شبيه بما حدث لأجزاء من البحيرة المالحة الكبرى بولاية يوتا الأمريكية أو بحيرة هيلير في أستراليا.

غاجانان كارات، وهو عالم جيولوجيا هندي، قال في فيديو نشره حساب شركة Maharashtra Tourism -المعنية بتطوير المناطق السياحية في ماهاراشترا والترويج لها- على موقع تويتر؛ إن تلك الظاهرة حدثت قبل ذلك، ولكن ليس بتلك القوة.

أضاف: "تبدو حمراء هذا العام، لأن ملوحة المياه زادت هذا العام. فقد قلّت كمية المياه في البحيرة وأصبحت البحيرة أضحل من ذي قبل، وهكذا زادت الملوحة وأحدثت بعض التغيرات الداخلية، الباحثون يدرسون أيضاً ما إذا كان وجود الطحالب الحمراء قد تسبب في تغير لون البحيرة.

كارات قال إن العينات تُرسل إلى عدة مختبرات، "وبمجرد الانتهاء من دراستها سنتمكن من تحديد سبب تغير لون البحيرة إلى الأحمر".

تكونت البحيرة التي تقع على بُعد نحو 500 كيلومتر (311 ميلاً) شرق مدينة مومباي، بعد اصطدام نيزك بالأرض قبل نحو 50 ألف عام، حسب قناة CNN News 18 التابعة لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية. وذكرت القناة أيضاً أن البحيرة موقع جاذب للسياح، وأن العلماء من كل أنحاء العالم عكفوا على دراستها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي