نتجاوز الأزمة معاً.. الكاظمي يخفض رواتب المسؤولين

2020-06-03 | منذ 4 شهر

أعلن رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، مساء الثلاثاء 2يونيو2020، خفض مرتبات الرئاسات والدرجات الخاصة والوظائف العليا.

وفي تغريدة عبر تويتر، أكد رئيس الوزراء العراقي، أنه لن يسمح أن تكون حلول الأزمة المالية على حساب حقوق الموظفين من ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين ومستحقي الرعاية الاجتماعية، وأضاف أن القرار سيكون خفض مرتبات الرئاسات والدرجات الخاصة والوظائف العليا، وإيقاف مزدوجي الرواتب والوهميين وترشيد الإنفاق الحكومي.

ثم تابع: "نحن مصممون على تجاوز الأزمة معا".

يشار إلى أن الكاظمي كان أكد في بداية تكليفه، أن أولوية الحكومة العراقية الجديدة هي صون سيادة العراق وتعزيز القانون وحصر السلاح بيد الدولة، ومنع الدول الأخرى من تحويل أرض العراق إلى ساحة للصراعات أو منطلق لتوجيه هجمات ضد دولة ثالثة.

وكذلك تكثيف الجهود لمواجهة فيروس كورونا، وصياغة مسودة ميزانيّة استثنائيّة تُعزّز القدرة على مُواجَهة الأزمات الماليّة والاقتصاديّة، وإطلاق ورعاية حوار وطنيّ شامل لتحقيق مطالب المتظاهرين.

ماض بتنفيذ الوعود

يذكر أن الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي كانت نفذّت في مايو/أيار الماضي أولى وعودها، فقد أصدرت قراراً بالإفراج عن المتظاهرين الذين اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية، التي خرجت في أكتوبر الماضي، حيث طالب مجلس القضاء الأعلى، كافة المحاكم التي تعرض عليها قضايا خاصة بالمتظاهرين بإطلاق سراحهم.

كما أعاد الكاظمي الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي إلى جهاز مكافحة الإرهاب، وعينه رئيسا له، بعدما انطلقت في الأول من أكتوبر، احتجاجات حمل متظاهرون كثيرون فيها لافتات عليها صور الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي "بطل" استعادة الموصل من أيدي الإرهابيين والذي استُبعد لاحقا من منصبه من قبل عبد المهدي قبل أن يعيده الكاظمي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي