نعم، تغسل كل شيء لكنها تحتاج للتطهير أيضاً.. كيف تنظفين غسالة الملابس؟

2020-05-07 | منذ 11 شهر

نعم، غسالة الملابس تغسل جميع ملابسنا وأحذيتنا ومفروشات المنزل، لكنها تحتاج لمن يغسلها وينظفها كل فترة، حتى لا تتراكم الأوساخ والروائح الكريهة داخلها وتوسخ ما يفترض بها أن تغسله، بسبب تراكم المناديل والأوساخ العالقة بالملابس وحتى الماء والصابون داخلها.

وهنا نساعدك ببعض الطرق البسيطة لتفعلي ذلك وتحافظي على نظافة ملابسك، وغسالتك أيضاً من التلف.

الغسالة النصف أوتوماتيك

لتنظيف الغسالة النصف أوتوماتيك ذات الحوض العلوي (Top Loading Washing Machine) شغلي دورة غسيل عادية على درجة حرارة ساخنة، وضعي في الماء نصف كوب من بيكربونات الصودا و2 كوب من الخل الأبيض، وبمجرد أن تمتلئ الماكينة بالماء، دعها تعمل دورتها الكاملة كالمعتاد.

يكسر خليط بيكربونات الصودا والخل أي جزيئات من الشحوم والأوساخ ويحافظ على الخراطيم نظيفة من تراكم أي شوائب، وفق نصيحة الموقع المهتم بأسلوب الحياة للأمهات Stay at Home Mum.

بعدها استخدم قطعة قماش مبللة مع القليل من سائل الغسيل لتنظيف أي بقع من الخارج ومسح بقايا الغبار، وإذا كان موزع فلتر الأقمشة متسخاً، قومي بإزالته وغسله عبر غسالة الأطباق (في السلة العلوية) أو اغسليه في الحوض بالماء الساخن والصابون.

الغسالة الأوتوماتيك

لتنظيف الغسالة الأوتوماتيك ذات الباب الأمامي (Front Loading Washing Machine) أضيفي ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا في درج المنظف، ونصف كوب من الخل الأبيض في أسطوانة الغسيل (كما تضعين الملابس)، ثم اغسلي دورة غسيل كامل على الماء الساخن، وما عليكِ سوى مراقبة الغسالة للتأكد من عدم تراكم بقايا الصابون.

ولمنع تراكم العفن داخل الغسالة، حاولي أن تتركيه مفتوحاً قليلاً بعد الاستخدام للسماح للهواء بالتدفق ومنع الرطوبة من تكوين عفن، ويُمكن أيضاً أن تستعيني بقطعة قماش مغسولة بالماء الساخن والخل لمسح الباب والقطع البلاستيكية عليه.

أما بالنسبة للفلتر، فالأفضل أن تقرئي كتاب الإرشادات لأن تعليمات التنظيف تختلف من شركة لأخرى ومن فلتر لآخر. وهذه الخطوة مهمة لأن الفلاتر المسدودة هي السبب الرئيسي للمشكلات في الغسالات الأوتوماتيك.

وإذا كان درج الصابون في غسالتك من النوع الذي يمكن إزالته وتركيبه، فهناك حكمة بالتأكيد من ذلك، لأن هذه المنطقة تحديداً يسهل تكوّن العفن داخلها، لذلك احرصي مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر على نزعه وغسله في غسالة الأطباء أو بالماء الساخن والصابون ثم تركه يجفّ في الشمس قبل تركيبه من جديد.

أما إذا كنت تغسلين ملابس عليها دهون باستمرار أو ملابس أطفال شديدة الاتساخ فعليك تكرار هذه العملية في فترة أقصر. وإذا كانت رائحته سيئة كثيراً يُمكنك وضع ملعقة من الكلور مع الصابون.

جربتي كل ما سبق وما زالت رائحة غسالتك كريهة؟

هناك خياران للحل: الأول باستخدام منتجات طبيعية، والثاني كيميائية.

طرق طبيعية: يُمكنك استخدام زيت القرنفل بوضع بضع قطرات (تكفي 10 قطرات) في الغسالة (سواء ذات الباب الأمامي أو العلوي) والغسل على درجة حرارة مياه ساخنة، يعتبر القرنفل قاتلاً طبيعياً للبكتيريا المكونة للعفن.

طرق كيميائية: إذا جربت القرنفل وما زالت الرائحة الكريهة تنبعث، إذا لا مجال أمامك سوى الكلور (مبيض الملابس). املئي حوض الغسالة النصف أوتوماتيك بالماء الساخن ثم أضيفي كوباً من الكلور ودعيه في الغسالة لمدة 10 دقائق، ثم تخلصي منه. بعدها اغسلي دورة غسيل فارغة للتخلص من أي بقايا كلور قد تخرب ملابسك.

أما بالنسبة للغسالة الأوتوماتيك فضعي معلقتين كبيرتين من الكلور في الدرج المخصص للصابون وشغليها على درجة حرارة مرتفعة. لا تزيدي الكمية لأن هذا قد يتلف غسالتك.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي