القضاء الإداري في مصر يبت في دعوى وقف برنامج رامز جلال

2020-05-06 | منذ 6 شهر

رفض القضاء الإداري دعوى تطالب بوقف برنامج "رامز مجنون رسمي" المثير للجدل والمتهم بأنه يشجع على التعذيب والتحرش.

وبناء على قرار الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الأربعاء، فإنه سيستمر بث البرنامج رغم مطالبات عديدة بوقفه وحتى بعد أن كانت نقابة الإعلاميين المصريين قد أصدرت قرارا بوقف البرنامج ومنع بثه على أي وسيلة إعلامية داخل مصر.

فبرنامج المقالب الذي يقدمه الممثل رامز جلال، يستخدم فيه كرسي يجلس عليه أحد المشاهير ثم يكبله ويبدأ في صعقه بالكهرباء، إضافة إلى تخويفه باستخدام ثعبان حتى يقوم الضيف بمدح رامز واستعطافه، رأى فيه البعض تشجيعا على العنف والإرهاب والتعذيب.

واستندت الدعوى بحسب وسائل إعلام مصرية إلى تقرير من مستشفى الصحة النفسية بالعباسية التابعة لوزارة الصحة يفيد بالتأثير الضار للبرنامج على الأسرة المصرية والطفل.

وكانت المستشفى قد طالب النائب العام والمجلس الأعلى للتنظيم الإعلام بالتدخل لوقف البرنامج.

وقالت نقابة الإعلاميين المصريين في بيان إن "قرار إيقاف البرنامج يتفق مع المادة الـ10 من الدستور المصري، التي تنص على أن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها، والمادة 51 التي تنص على احترام كرامة المواطن وحمايتها".

وأشارت النقابة في بيانها إلى أن "رامز جلال يمارس نشاطا إعلاميا كمقدم برنامج على قناة أم بي سي هي موجهه للمجتمع المصري وتحمل اسم الدولة المصرية وبالبحث عما إذا كان المذكور مقيد بنقابة الإعلاميين أو حاصل على تصريح بمزاولة المهنة تبين أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام مخالفا ما نصت عليه المادة 2 والمادة 19 من قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 ".

من جانبها، ردت قناة "أم بي سي" السعودية على هذا البيان، وأعلنت استمرار بث البرنامج في موعده، مؤكدة أن قرار نقابة الإعلاميين المصرية لا ينطبق على قنواتها لأنها مجموعة غير مصرية وتبث من الإمارات وفقاً للقانون المتبع هناك.

وأشار بيان القناة إلى أن البرنامج من إنتاج شركة مسجلة رسمياً وقانونياً في الإمارات، وتم تصويره في مدينة دبي، ويعرض على قنوات أم بي سي مصر، وأم بي سي 1 وأم بي سي العراق وأم بي سي 5 التي تبث للمغرب العربي، وجميع هذه القنوات تبث من الإمارات إلى جميع دول العالم عبر الأقمار الصناعية المختلفة.

من ناحية أخرى، شكك متابعون للبرنامج بحقيقة المقلب، معتبرين أنه يجري باتفاق مسبق بين الضيف ومعد البرنامج.

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي