بخطوات بسيطة حولي شرفة منزلك لملاذ لاسترخاء العائلة

2020-04-17 | منذ 10 شهر

بيروت- لاريسا صليعي

في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا وضرورة البقاء في المنزل، يمكن لربات البيوت إيجاد وسيلة سهلة لتحسين نفسية العائلة من خلال تزيين الشرفات الصغيرة أو الكبيرة، في حال توفرها في المنزل. فهذا يضفي أجواء هادئة ويشكل ملاذا لأفراد الأسرة للاسترخاء وقضاء وقت ممتع بعيدا عن ضوضاء المنزل خاصة في هذه المرحلة.

وتعد الشرفة أو "البلكونة" أو "البرندة" أو "التراس"، مكانا ملائما للتأمل أو شرب القهوة أو قراءة كتاب، ولتصميمها بشكل أنيق وجذاب تحدثت مصممة الديكور اللبنانية نيرمين أمهز، لتقدم بعض النصائح والخطوات لتصميم ديكور الشرفات الصغيرة بأفكار بسيطة يمكنك وبمساعدة أفراد أسرتك تنفيذها بسهولة.

الشرفة كحديقة

يمكنك تحويل الشرفة إلى حديقة عامة، وإضفاء لمسة خاصة عليها لتكون مكانا مميزا للاسترخاء. من هنا تعتبر زراعة النباتات من أهم الديكورات التي تضيف لمسة جمال للمكان فضلا عن الراحة النفسية والهدوء.

ويمكن تزيين الشرفة بالنباتات بشكل كامل، أو الاكتفاء بتخصيص زاوية لها، كما يمكنك تثبيت نباتات الشرفة بأصص ملونة على الحائط، مع وضع بعض الكراسي بألوان متناسقة مع ألوان الأحواض الزاهية، بحسب مصممة الديكور نيرمين.

نباتات منعشة

سور الشرفة يمكن تجميله بالورود الملونة إلى جانب النباتات الخضراء، التي لها تأثير كبير على نفسية الأشخاص الموجودين في المكان، إذ تعمل على امتصاص الطاقة السلبية وتزويد الجو بالأكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون.

ازرعي النباتات بنفسك، أو استخدمي نباتات الزينة التي تباع مزروعة بأحواض. ومن أفضلها النباتات المتسلقة والأزهار والصبار، بحسب المصممة.

وتنصح نيرمين بتزيين شرفتك بالنباتات الورقية الخضراء، مثل النعناع والبقدونس والريحان، ويمكنك استعمالها في الطعام بشكل طازج ونظيف، كما تعطي الشعور بالانتعاش.

أحضان الطبيعة

اختاري سجادة بسيطة تعكس جو الحدائق ضمن ديكور الشرفة صغيرة المساحة، أو يمكنك تزيين أرضية الشرفة بطريقة غير اعتيادية بأرضية عشبية تنقل عائلتك إلى أحضان الطبيعة.

إعادة التدوير

إذا كانت شرفتك صغيرة المساحة، يمكنك تصميم حديقة عمودية مصنوعة من ألواح خشبية تعلق عليها أصص النباتات بطريقة مميزة تضفي البهجة والروح على الشرفة.

وهنا يمكنك إعادة تدوير بعض العلب ودهانها ومن ثم الزراعة بداخلها وتعليقها، فيصبح الجدار لافتا للنظر والشرفة تنبض بالحياة.

أفكار مبتكرة للتزيين

احرصي على أن تكون قطع الأثاث المستخدمة في الشرفة مريحة وعملية وسهلة الصيانة ومقاومة لتقلبات الطقس كالرطوبة وأشعة الشمس، إلى جانب جمالها وتعدد ألوانها وأنواعها شريطة التناسق بينها، كما تنصح مصممة الديكور.

اختاري طاولة صغيرة لوضعها على الشرفة حتى لا تعيق الحركة، ويمكن للعائلة أو أحد أفرادها الاستمتاع بشرب فنجان القهوة في الصباح.

إضافة إلى عمل صندوق خشبي بحجم النافذة، ووضعه خارج الشرفة، أي على سورها، ويزرع بداخله أزهار ونباتات بأشكال وألوان مختلفة مما يظهر جمالية الشرفة من الداخل والخارج معا، بحسب مصممة الديكور نيرمين.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي