استغلي الحجر المنزلي.. خطوات لترتيب خزانة الملابس باحترافية

2020-04-10 | منذ 11 شهر

احرصي على ترتيب الملابس وفقا للألوان أو المناسبة أو النوع (بيكسلز)ليلى علي

 

لأننا لم نعد نملك شيئا أكثر من الوقت الآن، بعد مكوث الجميع في المنزل بسبب فيروس كورونا، فربما تجدين أنه من المناسب أخيرا أن تعيدي ترتيب خزانة ملابسك، أنت تقفين أمامها مرة واحدة يوميا على أقل تقدير، لذا اجعلي النظر إليها ممتعا قدر الإمكان.

قد تمنعك خزانة ملابسك من أن تكوني النسخة الأكثر أناقة من نفسك، تقول الدكتورة جنيفر بومغارتنر في كتابها الجديد "أنت ما ترتديه" إن غالبية الناس يرتدون 20% من ملابسهم طوال 80% من الوقت.

بترتيب خزانتك قد تتغلبين على عادة ارتداء قطع قليلة من ملابسك دون توقف، ومن ثم علقي الملابس التي ترتديها كل يوم في الناحية الخلفية من الخزانة، إذ سيجبرك ذلك على رؤية قطع الملابس التي لا ترتديها كثيرا.

يمكن إشراك أطفالك معك أثناء ترتيب خزانات المنزل، ويفضل تشجيعهم على الابتكار من خلال عمل جائزة لصاحب أفضل خزانة ملابس، والأهم أن تجعلي الأمر ممتعا ومسليا، يمكنك وضع بعض الموسيقى في الخلفية كذلك.

وفقا لبعض خبراء التنظيم وإدارة الوقت مثل إليزابيث لاركين، فإن ترتيب خزانة الملابس يبدأ بإخراج جميع الملابس منها ليتم جردها أولا وتصنيفها وتحديد ما تحتاجينه منها فعلا، وإبعاد ما لم تعودي في حاجة إليه، ومن ثم إعادة الملابس بنظام معين إلى داخل الخزانة، وأخيرا يتم ترتيب باقي محتويات الخزانة.

 

أفرغي الخزانة من جميع الملابس قبل البدء في ترتيبها (بيكسابي)

 


جرد وتصنيف الملابس
ينصح فريق عمل موقع "ويكي هاو" بإفراغ الخزانة من جميع الملابس، ومن ثم صنّفيها إلى أربعة أقسام، وهي:

الملابس التي ستحتفظين بها، وهي الملابس التي ترتديها باستمرار ولا تستطيعين الاستغناء عنها.

الملابس التي ستخزنيها، وهي الملابس التي لن تحتاجي إليها لمدة طويلة مثل ملابس الشتاء إن كنت في فصل الصيف والعكس. والملابس التي تحمل ذكريات عاطفية كالقطعة التي أهديت إليك في مناسبات سعيدة.

لا تترددي في التبرع بالملابس الزائدة عن حاجتك، حيث إن التخلص من أكبر قدر من الملابس غير المهمة هو طريقك للحصول على خزانة ملابس مرتبة، والطريقة الأسهل لتحديد القطع التي ستتبرعي بها (ملابس لم ترتديها منذ أكثر من عام كامل، والملابس الضيقة أو الواسعة التي لم تعد مناسبة لمقاسك وتصلح للتبرع بها).

ومن ناحية أخرى لا تتبرعي بالملابس المتهالكة، بل تخلصي من القطع التي لن يرتديها أحد على الإطلاق.

عليك القيام بجرد الملابس في بداية كل موسم لتقرري أي منها سوف يلائمك وأي منها عليك أن تتبرعي به أو تتخلصي منه، وهذا سيوفر لك الوقت والعناء الخاص بازدحام خزانتك، كما أنه يسهل عليك إدراك ما تملكين من ملابس وما أنت بحاجة لشرائه حقا، لأنه يجعلك على دراية حقيقية بما تملكين وما ينقصك، فلا تكرري ما تمكلين بالفعل سواء من ألوان أو تصميمات.

 

يمكن أن تختاري أي طريقة لترتيب ملابسك تساعدك على الوصول إليها بسهولة (بيكسابي)


ترتيب الملابس
تقدم كل من مصممة الأزياء ميلاني وول في مقال لها عبر موقع "كلاسي كارير جيرل"، وإليزابيث لاركين على موقع "ذا سبروس"، عددا من النصائح المتعلقة بإعادة ترتيب الملابس داخل الخزانة.

نظفي أولا الخزانة من الداخل قبل أن تعيدي الملابس إليها مرة أخرى، وتخلصي من أي خيوط عنكبوت متراكمة في الجوانب والأركان. كما يمكنك إعادة ترتيب رفوف الخزانة إذا رغبتي في ذلك.

- تخزين الملابس: بالنسبة للملابس التي قررت تخزينها، يفضل وضعها في سلة بلاستيكية أو كرتونية، ثم ضعيها في خلفية الخزانة أو المكان الأنسب لها بالمنزل.

- تعليق الملابس: علّقي أكبر قدر من الملابس في الخزانة، لأن تعليق الملابس يسهل إيجادها والوصول إليها ويوفر المساحة داخل الخزانة.

كما يمكنك أن تستخدمي الشماعة الواحدة في تعليق أكثر من قطعة ملابس.

يمكن أيضا أن تختاري أي طريقة لترتيب ملابسك، لكن في كافة الأحوال حاولي وضع الملابس المفضلة في المقدمة، وإن كنت امرأة عاملة، ضعي ملابس العمل الرسمية بطريقة يسهل الوصول إليها كل صباح.

يمكنك كذلك ترتيب الملابس وفقا للنوع أولا (الفساتين والسراويل والقمصان) ووفقا للون ثانيا.

 

استغلي المساحة الفارغة أعلى الخزانة لصناديق الملابس والإكسسوارات (بيكسابي)


ملاحظات هامة

* حافظي على الثياب الصوفية مسطحة لتجنب التشوه. وضعي الملابس الداخلية جميعها في صناديق منفصلة.

* ضعي الحلي والأوشحة في مكان ظاهر للعين، كأن تعلقيها على باب خزانة الملابس. كما يجب تخزين الإكسسوارات والأحذية بشكل منفصل عن ملابسك.

* أما حقائب اليد الصغيرة، فيجب تعليقها في مكان مخصص لها حتى لا تتشابك وتفقد شكلها.

* ضعي المناشف و"الشراشف والبطاطين" في مكان مخصص لها يسهل الوصول إليها وقت الحاجة داخل الخزانة.

* استغلي المساحة أسفل الملابس المعلقة، وضعي بعض الصناديق التي تحتوي على الملابس الرفيعة التي تحفظيها عادة في صندوق.

* إذا كان هناك مساحة فارغة أعلى الخزانة، يمكن أن تستخدميها في تخزين الملابس كبيرة الحجم مثل المعاطف والأغطية الشتوية الثقيلة.

* يجب تخزين العناصر الأقل ارتداء مثل ملابس المناسبات والأعياد والمواسم المختلفة في الخلف وعلى الرفوف العلوية.

محتويات أخرى بالخزانة

ادمجي بعض الصناديق سويا حتى توفري من المساحة المستخدمة، وضعي ملصقات على الصناديق توضح ما بداخلها، حتى يسهل عليك إيجادها واستخدامها أو نقلها.

اخرجي من الخزانة المتعلقات التي يجب حفظها في مكان آخر، كألبومات الصور التي يجب حفظها داخل المكتبة على سبيل المثال وليس داخل خزانة الملابس.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي