بدأ الموسم الـ12 لأكاديمية الشعر بأبوظبي

2020-02-07 | منذ 8 شهر

أبوظبي- انطلقت قبل أيام في أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، محاضرات الموسم الثاني عشر من الدراسة الأكاديمية للطلبة المنتسبين إلى برنامجها الذي يستمر لغاية منتصف أبريل القادم.

وبدأ الموسم بمحاضرتين تمهيديتين تناولت الأولى “التسلسل التاريخي للشعر العربي الفصيح بدءا من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث”، وتناولت الثانية “بدايات الشعر الفصيح في الإمارات بدءا من القرن السابع عشر الميلادي إلى يومنا هذا”، وهي محاضرات تمهيدية للموسم الدراسي، تسعى إلى تأسيس خلفيّة معرفية للطلبة المنتسبين حول العلاقة العضوية والجمالية بين الشعر الفصيح وعالم الشعر النبطي الذي ستتركّز حوله بقية محاضرات الموسم.

ويتناول الموسم الجديد العديد من المحاور لتدريسها للطلاب، حيث يدرسون بداية الأوزان وعلم العروض النبطي، وسيتركز هذا المحور الفني حول الطريقة السماعية لمعرفة إيقاعات الوزن “اللحن”، وحول الطريقة الكتابية لـ“علم العروض”، وسيزوّد الطلبة بحصيلة علمية دقيقة تتمحور حول بحور الشعر النبطي وأوزانها، ثم تلي ذلك واجبات تطبيقية لـ“كتابة قصائد” للتأكد من استيعاب الطلبة للمادة المعرفية المقدّمة لهم.

كما يدرس طلاب الأكاديمية البناء الفني للقصيدة النبطية، إذ يتناول هذا المحور مفاهيم فنية وجمالية تفرّق بين الموضوع والشكل، والأسلوب الأدبي والأسلوب العلمي، والأسلوب التقريري المباشر والتصويري غير المباشر.

كما تقدم الأكاديمية محاضرة بعنوان “مدخل إلى الثقافة الشعبية ومفرداتها”، تتناول مكانة الثقافة الشعبية في ذاكرة الشعوب باعتبارها ركيزة أساسية في بناء الهوية تستوجب رعايتها وتطويرها والترويج لها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي