تؤثر على المعدة والمخ وقد تؤدي إلى الوفاة.. ما هي آثار جرعات الفيتامينات الزائدة؟

2020-01-26 | منذ 2 سنة

زهراء أبو العنين

يعد تناول الفيتامينات جزءاً من النظام اليومي لملايين البشر، إما بوصف الطبيب أو من تلقاء أنفسهم للحصول على فوائدها خاصة إذا كان النظام الغذائي لا يشملها جميعاً؛ ولكن يجب أن نعلم ماهي آثار جرعات الفيتامينات الزائدة

وعلى الرغم من أن توجيهات الجرعات الآمنة مدونة على معظم عبوات المكملات، فمن المعتاد أن يتناول الشخص أكثر من الموصى به؛ ظناً أن هذا سيجلب فائدة أكبر، ولكن، على العكس تماماً، فمن الممكن أن يكون لتناول الكثير من المكملات الغذائية والفيتامينات أثر سيئ على الصحة.

أنواع الفيتامينات

تنقسم الفيتامينات الـ13 المعلومة إلى فئتين؛ الأولى قابلة للذوبان في الماء، والأخرى قابلة للذوبان في الدهون.

 – الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

هناك 9 فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، وتشمل فيتامين C، و8 فيتامينات B وهي؛ فيتامين B1 الثيامين، وفيتامين B2 الريبوفلافين، وفيتامين B3 النياسين، وفيتامين B5 حمض البانثونيك، وفيتامين B6 البيريدوكسين، وفيتامين B7 البيوتين، وفيتامين B9 الفولات، وفيتامين B12 الكوبالامين.

تفرز الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بسهولة من الجسم ولا يتم تخزينها في الأنسجة. ونظراً لأن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا يتم تخزينها ولكنها تفرز عن طريق البول، فهي أقل عرضة للتسبب في حدوث مشاكل حتى عند تناولها بجرعات عالية.

ومع ذلك، فإن تناول جرعات كبيرة من بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

– الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، لا تذوب الفيتامينات الذائبة في الماء ويمكن تخزينها بسهولة في أنسجة الجسم.

هناك 4 فيتامينات فقط قابلة للذوبان في الدهون وهي؛ فيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين K، وفيتامين E.

بالنظر إلى أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يمكن أن تتراكم في الجسم، فمن المرجح أن تؤدي هذه العناصر الغذائية إلى التسمم أكثر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

بالرغم من ندرة الحدوث، فإن تناول الكثير من فيتامين A أو D أو E يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية ضارة.

ولكن، يبدو أن تناول جرعات عالية من فيتامين K غير الصناعي غير ضار نسبياً، ولهذا السبب لم يتم تعيين المستوى الأقصى المطلوب تناوله لهذا الفيتامين.

يشار إلى الحد الأقصى لجرعات المكملات والفيتامينات باسم مستوى المدخول العلوي، ومن غير المحتمل أن تسبب تلك الجرعات ضرراً لجميع الأشخاص تقريباً.

آثار جرعات الفيتامينات الزائدة

المخاطر المحتملة لتناول الكثير من الفيتامينات

عند استهلاك الفيتامينات بشكل طبيعي من خلال تناول الأطعمة الغنية بها، فمن غير المرجح أن تسبب ضرراً حتى في حال استهلاكها بكميات كبيرة.

ومع ذلك، عند تناول جرعات الفيتامينات الزائدة على هيئة مكملات غذائية، فمن الممكن أن ينتج عنها آثار صحية سلبية.

– الآثار الجانبية للإفراط في استهلاك الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

يمكن أن تتسبب جرعات الفيتامينات الزائدة وتحديداً القابلة للذوبان في الماء بجرعات كبيرة في حدوث بعض الآثار السلبية. ولكن هناك بعض الفيتامينات التي لا يوجد لها مستوى أقصى يمكن تناوله نظراً لأن سميتها غير ملحوظة.

وتشمل تلك الفيتامينات، فيتامين B1 الثيامين، وفيتامين B2 الريبوفلافين، وفيتامين B5 حمض البانثونيك، وفيتامين B7 البيوتين، وفيتامين B12 الكوبالامين.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن هذه الفيتامينات ليس لها سمية ملحوظة، فقد يتفاعل بعضها مع الأدوية ويتداخل مع نتائج اختبار الدم. لذلك، يجب توخي الحذر مع جميع المكملات الغذائية.

هناك ثلاثة فيتامينات قابلة للذوبان في الماء يوجد لها حد أقصى لتناولها، لأنها يمكن أن تسبب آثاراً جانبية ضارة، وهي:

فيتامين C

على الرغم من أن فيتامين C لديه سمية منخفضة نسبياً، إلا أن جرعات عالية منه يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال والتشنجات والغثيان والقيء. يمكن أن تحدث الصداع النصفي بجرعات قدرها 6 غرامات يومياً.

 

فيتامين B3 النياسين

عندما يؤخذ على شكل حمض النيكوتينيك، يمكن أن يؤدي النياسين إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام في البطن وضعف البصر وتلف الكبد عند تناوله بجرعات عالية من 1-3 غرام يومياً.

فيتامين B6 البيريدوكسين

يمكن أن يسبب الاستهلاك الزائد على المدى الطويل لفيتامين B6 أعراضاً عصبية شديدة وآفات جلدية وحساسية للضوء والغثيان وحرقة في المعدة، مع حدوث بعض هذه الأعراض عند تناول من 1 إلى 6 غرامات يومياً.

فيتامين B9 الفولات

تناول الكثير من حمض الفوليك أو الفولات في شكل حبوب دوائية قد يؤثر على الوظيفة العقلية، ويؤثر سلباً على الجهاز المناعي، ويخفي نقص فيتامين B12 المحتمل.

بينما يتعرض الأصحاء لتلك الآثار الجانبية عند تناول جرعات الفيتامينات الزائدة. يمكن لمن يعانون من ظروف صحية المرور بردود فعل أكثر خطورة لتناول الكثير من الفيتامين.

على سبيل المثال، على الرغم من أن فيتامين C من غير المحتمل أن يتسبب في حدوث تسمم لدى الأشخاص الأصحاء، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة وتشوهات قلبية مميتة في المصابين بداء الصباغ الدموي، وهو اضطراب في تخزين الحديد.

– الآثار الجانبية للإفراط في استهلاك الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

نظراً لأن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يمكن أن تتراكم في أنسجة الجسم، فإنها يمكن أن تسبب ضرراً أكبر بكثير عند تناولها بجرعات عالية، وخاصة على فترات طويلة.

بصرف النظر عن فيتامين K، الذي لديه احتمالية منخفضة للتسمم، فإن الفيتامينات الثلاثة المتبقية القابلة للذوبان في الدهون لديها جرعة قصوى للاستهلاك بسبب قدرتها على التسبب في ضرر بجرعات عالية.

ولكن، على الرغم من أن فيتامين K لديه احتمالية منخفضة للتسمم، فإنه يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية.

فيما يلي بعض الآثار الجانبية المرتبطة بزيادة استهلاك الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون:

 – فيتامين A

آثار جرعات الفيتامينات الزائدة

في حين أن سمية فيتامين A الناتجة عن فرط استهلاكه، يمكن أن تحدث من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين A مثل البطاطا الحلوة، فإنه يرتبط في الغالب مع المكملات الغذائية. تشمل الأعراض الغثيان وزيادة الضغط داخل الجمجمة والغيبوبة وحتى الموت، لأن له علاقة بالجهاز العصبي المركزي.

 – فيتامين D

تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين D يمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة، بما في ذلك فقدان الوزن، وفقدان الشهية، وعدم انتظام ضربات القلب. ولأنه يشارك في عملية التمثيل الغذائي، فإن زيادته يمكن أن ترفع مستويات الكالسيوم في الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء. كما أنه يؤدي إلى الجفاف والتبول الزائد وحصى الكلى والارتباك.

 – فيتامين E

قد تتداخل مكملات فيتامين E عالية الجرعة مع تجلط الدم وتسبب النزيف وتؤدي إلى السكتة الدماغية النزفية.

 مكملات غذائية أخرى قد تسبب زيادتها أضراراً صحية

بالطبع لا تقتصر المكملات الغذائية على الفيتامينات فقط، ولكن هناك عناصر مغذية أخرى يمكن تناولها ضمن النظام الغذائي، أو الحصول عليها في صورة أقراص مكملات غذائية، وقد يؤدي زيادة تناولها إلى حدوث متاعب صحية أيضاً.

 – الحديد

تناول كمية صحية من استهلاك الحديد أمر بالغ الأهمية لوظيفة الدماغ والعضلات وخلايا الدم الحمراء، لكن الجسم لا يستطيع استقلاب جرعات عالية من الحديد.

من بين العلامات الأولى للتسمم بالحديد الغثيان وآلام البطن. تسمم الحديد يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإسهال والجفاف. في بعض الأحيان، يؤدي الكثير من الحديد إلى تحول البراز إلى اللون الأسود والدموي.

يمكن أن تتطور المضاعفات الخطيرة الأخرى في غضون 48 ساعة بعد تناول جرعة زائدة من الحديد، وتشمل الدوخة، والصداع، وانخفاض ضغط الدم، والحمى، واليرقان. يمكن أن يتطور فشل الكبد في غضون بضعة أيام إذا لم يتم علاج التسمم بالحديد. قد تحدث مشاكل نزيف أو جلطة دموية أيضاً خلال هذا الوقت.

 – الزنك

 هناك العديد من الأعراض المرتبطة بزيادة جرعة الزنك، مثل القيء والغثيان، وآلام المعدة والإسهال، وأعراض شبيهة بالأنفلونزا كالحمى والسعال والصداع، وانخفاض في مستوى الكولسترول الجيد، ونقص النحاس.

 – المغنسيوم

يمكن أن تشمل علامات تناول جرعة زائدة من المغنيسيوم الغثيان والإسهال وضغط الدم المنخفض وضعف العضلات والتعب. في جرعات عالية جداً، يمكن أن يكون المغنيسيوم قاتلاً.

وعلى الرغم من أن توجيهات الجرعات الآمنة مدونة على معظم عبوات المكملات، فمن المعتاد أن يتناول الشخص أكثر من الموصى به؛ ظناً أن هذا سيجلب فائدة أكبر، ولكن، على العكس تماماً، فمن الممكن أن يكون لتناول الكثير من المكملات الغذائية والفيتامينات أثر سيئ على الصحة.

– الكالسيوم

يمكن أن يضعف وجود الكثير من الكالسيوم في الدم العظام ويسبب حصوات في الكلى ويتعارض مع وظائف القلب والمخ.

هل تناول الكثير من الفيتامينات يسبب الموت؟

على الرغم من أنه من النادر للغاية أن تميت جرعات زائدة من فيتامين، إلا أنه تم الإبلاغ عن حالات وفاة تتعلق بتسمم الفيتامينات.

على سبيل المثال، يمكن أن يحدث فرط الفيتامين A من خلال تناول جرعة واحدة كبيرة تزيد عن 200 ملغ من فيتامين A، أو الاستخدام المزمن لأكثر من 10 أضعاف الاستهلاك اليومي الموصى به.

سمية فيتامين A قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل زيادة ضغط السوائل في العمود الفقري، والغيبوبة، وتلف الأعضاء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول جرعات كبيرة من فيتامين D، أكثر من 50000 وحدة دولية يومياً، على مدى فترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم)، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

الجرعة الزائدة على الفيتامينات الأخرى يمكن أن تسبب بالمثل آثاراً جانبية قاتلة، مثل تلف الكبد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي