كيف تقضين على بق الفراش؟

2020-01-22 | منذ 4 أسبوع

نيرة عبد الرزاق - هي حشرات صغيرة، قد لا تراها مباشرة ولكنها داء حقيقي إذا ما انتشرت في المنزل. بق الفراش  كائنات صغيرة للغاية، تسبب إزعاجاً كبيراً. تترك المرء طوال الليل مؤرقاً وقد تنتقل من مكان إلى آخر عبر الأمتعة وكأنها صديقة السفر!

نستعرض في هذا التقرير معلومات شاملة حول بق الفراش، وكيفية اكتشافها وطرق التغلب عليها، بل والوقاية منها.

معلومات أساسية حول بق الفراش

أنواع بق الفراش التي تتغذى على البشر لا توجد أبداً في الطبيعة، فهي تعيش في المقام الأول في الأقمشة والأمتعة والأثاث وفي شقوق الخشب.

ومن المعروف أنها تزدهر في البلدان التي تكون فيها مكافحة الآفات غير ميسورة التكلفة أو غير موجودة، يحصل البق على غذائه من خلال مصّ دماء البشر.

يمكن لبق الفراش البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة للغاية، من خلال الاختباء في الملابس أو على المضيف حتى يجد منطقة مناسبة للسكن.

ينتقل بق الفراش بسهولة بواسطة الأمتعة والملابس، وهناك طريقة أخرى لدخوله إلى المنازل وهي الأسرّة المستعملة والأرائك، وغيرها من الأثاث المستعمل.

أما المناطق الأكثر إصابة فهي الفنادق والشقق وصالات النوم المشتركة، وذلك بسبب كثرة حركة المرور في هذه المناطق، وهو ما يُزيد من فرصة انتقال حشرات الفراش.

كيفية اكتشاف بق الفراش

في ما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لاكتشاف وجود بق الفراش، ومنها:

1- تفقد الأسرّة:

باستخدام مصباح يدوي وجسم صلب ذي حواف مسطحة مثل بطاقة الائتمان أو مكشطة الطلاء، تحقق من الأسرة، والمراتب، وغيرها من المناطق التي تشك في احتمال وجود بق الفراش فيها.

ابحث عن الحشرات الفعلية أو البيض أو البراز، تأكد من إلقاء نظرة على الشقوق وطيات القماش والأثاث، يُمكنك ارتداء قفازات واقية أثناء هذا الفحص.

سبب الاهتمام بفحص الأسرّة هو أن بق الفراش ينجذب إلى الدفء، مكان الاختباء الأول له يكون في المراتب والأسرّة.

عليك فحص ملاءاتك جيداً بحثاً عن بقع الدم التي قد يتركها بق الفراش خلفه، يُفضل بق الفراش أيضاً البقاء حيث يجلس البشر في وضع الخمول لفترات طويلة من الزمن، فيكون مقرها المُفضل الثاني هو الأرائك، والكراسي المُريحة، وحتى كراسي المكاتب.

سيختبئ بق الفراش أيضاً في محيط الغرفة، لذلك يجب فحص حواف الألواح والسجاد.

2-فحص الأماكن التي يتواجد فيها بق الفراش بشكل أقل:

مثل الأدراج، وشقوق وفواصل الأدراج، وقلبها رأساً على عقب حتى تتمكن من تفحص القيعان.

يجب أيضاً فحص الستائر، وما حول إطارات النوافذ والأبواب، وحول السقف خاصةً في زوايا الغرفة، وتحت المصابيح، وداخل إطارات الصور، وداخل المنبهات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المنزلية.

الوقاية من بق الفراش

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يُمكن الحرص عليها لمنع حدوث الإصابة ببق الفراش، ومنها:

1-لا تُدخل أبداً أثاثاً منجداً أو إطارات أسرة أو مراتب كانت موجودة في الشارع إلى منزلك.

2-تحقق من جميع الأثاثات المستعارة أو المستعملة بحثاً عن بق الفراش قبل إحضارها إلى منزلك.

3-فحص غرف الفنادق قبل الإقامة فيها. لا تضع أمتعة على الأرض، وافحص المراتب والأغطية جيداً قبل قضاء الليلة.

4-إذا شككت بعد قضاء الليل في أحد الفنادق بوجود بق الفراش، فعليك فحص ملابسك وأي شيء كان بحوزتك قبل دخول منزلك، ثم اغسل العناصر على الفور.

5-تفقد بعد مغادرة الزوار منزلك، فقد لا يدرك الأصدقاء وأفراد الأسرة أنهم تركوا وراءهم بق الفراش، خاصةً إذا كانوا كثيري السفر.

7-إذا كنت تريد التخلص من أي عناصر مصابة، فتأكد من تغطيتها بالبلاستيك إن أمكن، ولا تتبرع أبداً بالأشياء الموبوءة.

كيفية القضاء على بق الفراش

يمكن علاج تفشي حشرة الفراش دون إنفاق، لكن يجب فقط أن تكون مجتهداً وملتزماً بعملية العلاج، والتي تتم عبر الخطوات التالية:

1-إعداد الغرف المُصابة:

قبل أن تبدأ علاج الإصابة ببق الفراش، ستحتاج إلى إعداد الغرفة التي تم العثور على حشرات السرير بها، بالإضافة إلى الغرف التي تشترك في الجدران مع الغرف المصابة.

قم بإزالة أي عناصر في الغرفة لا يمكنك معالجتها على الإطلاق أو تمت معالجتها بالفعل، ثم غط الأغراض التي ستتم إزالتها من الغرفة في أكياس بلاستيكية قبل الانتقال إلى الغرفة المجاورة.

يجب أيضاً إزالة أي لوحات أو صور من الجدران، والتحقق الدقيق من أي عنصر تمت إزالته من الغرفة لمنع نقل بق الفراش.

إذا كان لديك مرتبة مصابة بشدة، فيجب تغطيتها بغطاء فراش مقاوم للحشرات، وإذا كنت بحاجة إلى التخلص من المرتبة واستبدالها، فتأكد من تغطية المرتبة بالبلاستيك قبل التخلص منها لحماية عمال النظافة.

يجب غسل الملاءات والبياضات والملابس المصابة ثم تجفيفها على حرارة عالية، لأن الحرارة ستقضي على بق الفراش.

 

2- استخدام منتجات إبادة الحشرات:

يمكن لبق الفراش أن يبني مقاومة لبعض مبيدات الحشرات، مما يجعل من الصعب التخلص منه، هذا هو السبب في أنه يجب استخدام مجموعة متنوعة من المنتجات للقتل والتحكم في بق الفراش لتحقيق أفضل النتائج، ومن المبيدات التي يمكن استخدامها:

– مبيد سبكتر تو إس سي: وهو مبيد ليست لديه رائحة نفاذه تجعل رشه خطراً، كما إنه فعّال في قتل بق الفراش.

– بودر بيد بجز: وهو مبيد بودرة له فاعلية طويلة للتخلص من بق الفراش تماماً لأنه يُدمر الأجهزة الداخلية للبق.

– تيمبرد إف إكس، وهو مبيد يمكن مزجه مع الماء في بخاخ باستخدام النسبة الموجودة على ملصق المنتج لإنشاء رذاذ بق الفراش، ثم بدء الرش على الألواح، في الزوايا، وحول إطارات الأبواب والنوافذ، وحول إطارات السرير، وتحت الأثاث، واترك الرذاذ حتى يجف.

3- التكرار:

يجب عليك تكرار الخطوة الثانية بأكملها كل 7-10 أيام حتى لا يعاني أي شخص في المنزل من لدغات حشرات السرير، وقد يستغرق الأمر ما لا يقل عن 7-8 أسابيع.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي

البوم الصور