السينما قبل نهاية العام 2019 : 10 أفلام جديدة في ديسمبر لمحات من الحرب العالمية الأولى ووثائقي مرعب عن روسيا بوتين

2019-12-05 | منذ 8 شهر

10 أفلام جديدة في ديسمبر 2019: نضالٌ ضد هتلر، ولمحات من الحرب العالمية الأولى، ووثائقي مرعب عن روسيا بوتينإذا كنت من هواة السينما، فلا بدّ أنك تشعر بالإحباط منذ نحو 5 سنوات. فمستوى الأفلام التي تعرض على الشاشة الكبيرة في انحدار مستمر منذ العام 2015.

لكن يبدو أن هيئة الإذاعة البريطانية BBC لها رأيٌ آخر، إذ تنصح بمشاهدة الأفلام 10 التالية في السينما خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2019:

 

Little Women

هل نحن بحاجةٍ فعلاً إلى نسخةٍ جديدةٍ عن رواية لويزا ماي ألكوت عن المراهقة في القرن الـ 19؟ هناك بالفعل 7 أفلام – منها نسخة غيليان أرمسترونغ من عام 1994 – وآخرها، الذي كان تصوُّراً لأحداث الرواية في الزمن المعاصر، صدر العام الماضي.

ومع ذلك، فإن Little Women الجديد، من كتابة غريتا غيرويغ وإخراجها (مخرجة Lady Bird) قد يكون جديراً بالانتباه.

ويؤكد الناقد كريس هانيسيت من صحيفة The Daily Mirror البريطانية أن «هذه النسخة المرحة والمؤثرة والمضحكة من الرواية الكلاسيكية تعجُّ بالذكاء والجمال وتبعث على الدفء». وتلعب أدوار الأخوات مارتش الأربع سيرشه رونان (في دور جو)، وإيما واتسون (في دور ميغ)، وإليزا سكانلين (في دور بيث)، وفلورنس بيو (في دور إيمي)، ويشمل باقي طاقم التمثيل ميريل ستريب ولورا ديرن وتيموثي شالاميه.

يصدر فيلم Little Women في 25 ديسمبر/كانون الأول في الولايات المتحدة، ويوم 26 في بريطانيا.

 

Bombshell

من المنتظر أن تنتج هوليوود فيلماً عن فضائح التحرش الجنسي التي هزّتها مع ظهور قضية هارفي واينستين إلى العلن. لكن حتى ذلك الحين، فإن دراما جاي روتش الوثائقية اللاذعة تسلط الضوء على جرائم مماثلة في قطاع التليفزيون.

تلعب تشارليز ثيرون دور البطولة من خلال شخصية مذيعة قناة Fox News ميغن كيلي، التي تعرضت للكثير من الانتقادات بعض استضافتها للرئيس الأمريكي دونالد ترامب. أما النجمة الأسترالية نيكول كيدمان، فتؤدي دور زميلتها غريتشن كارلسون

تتعرض الزميلتان إلى المضايقات المزعجة من مديرهن روجر إيلز (جون ليثغو)، لكن سرعان ما يكتشفن مدى صعوبة إفشاء الأسرار، ومدى سهولة تجاهل الآخرين جميعاً لمزاعمهن.

يصدر فيلم Bomshell يوم 20 ديسمبر/كانون الأول في الولايات المتحدة وكندا.

Spies in Disguise

يقدِّم الممثل الأمريكي الأسمر ويل سميث أداءً صوتياً رائعاً لشخصية لانس ستيرلنغ، العميل السري الشبيه بجيمس بوند، فيما يلعب توم هولاند شخصية والتر بيكيت، اختصاصي الأدوات الذي يبتكر تقنية تجريبية للـ «اختفاء البيوديناميكي» تخرج عن السيطرة.

إلى أي حد تنجح تجارب بيكيت؟ إلى درجة تحول تحوِّل ستيرلنغ إلى حمامة!

لا يبدو ستيرلنغ سعيداً بهويته الجديدة، لكن والتر يرى الجانب الإيجابي: يمكن للحمام الطيران بسرعة 145 كم في الساعة، ويمكنها الذهاب إلى أي مكان دون أن يلحظها أحد، لذا فهي مثالية للجاسوسية الهادفة إلى إنقاذ العالم. يصدر في جميع دور العرض يوم 25 ديسمبر/كانون الأول.

يصدر في جميع دور العرض يوم 25 ديسمبر/كانون الأول.

Uncut Gems

هل تبحث عن فيلم لطيف ومبهج؟ إذاً تجنَّب مشاهدة Uncut Gems مهما كان الثمن.

أما إذا كنت تبحث عن فيلم مليء بالإثارة وحافلٍ بالفوضى، فعليك مشاهدة الفيلم الذي يشهد أفضل أداءٍ لآدم ساندلر على الإطلاق في دور صائغٍ قد يستطيع جني ثروة طائلة إن استطاع تلافي مجموعةً من الدائنين المتميِّزين بالعنف.

الحبكة المثيرة للدوار، والإيقاع السريع، والموسيقى القوية، والصور المشوِّشة للذهن قد تصيب المشاهد بنوبة قلق، لكن لوك شانيل من موقع HeyUGuys يقول إن هذه «التحفة فنية محطمة للأعصاب والقلوب ومضحكة على نحو مفاجئ… ينبغي أن تضع الأخوين سافدي على مصاف خبراء السينما الديناميكية».

يصدر فيلم Uncut Gems يوم 25 ديسمبر/كانون الأول في الولايات المتحدة.

A Hidden Life

يحكي الفيلم قصة حياة المزارع النمساوي فرانز ياغرستاتر (أوغست ديل)، الذي رفض توقيع قسم ولاءٍ لهتلر في أثناء الحرب العالمية الثانية، ويقدم العمل الممتد لثلاث ساعات نظرةً إلى قوة الإيمان والحب والطبيعة المغذية للروح، بجانب كونه نداءً غاضباً يجب أن يصل صداه إلى كل مكان.

ويحتوي كذلك على أجمل مشاهد لجبال الألب. ويقول ديفيد سكستون من London’s Evening Standard إن A Hidden Life هو «عمل عبقري» و»تبرير لأسلوب مالك في الآونة الأخيرة».

يصدر فيلم A Hidden Life في 13 ديسمبر/كانون الأول في الولايات المتحدة.

Star Wars: The Rise of Skywalker

سواء صنَّفته فيلماً ثالثاً في ثالث ثلاثيات Star Wars، أو جزءاً تاسعاً من السلسلة الكبرى، فإن الإعلانات الترويجية لـ Star Wars: The Rise of Skywalker تزعم أنه «نهاية السلسلة»، ما يعني أننا سنرى شخصيات راي وفين وبو وغيرهم للمرة الأخيرة. على الأقل… سنراهم لآخر مرةٍ حتى يعودوا في النهاية من أجل سلسلة أخرى بعد بضع سنوات.

لكن دون أن نستبق الأحداث، فإن الجزء التاسع يشهد عودة شخصية بالباتين (إيان ماكديارميد) ولاندو كالريسيان (بيلي دي ويليامز)، وهو خبر سار للجماهير، إلى جانب تقديمه لشخصية جديدة يؤديها ريتشارد إي غرانت، وكان هذا خبراً ساراً له هو.

وستظهر فيه الأميرة ليا أيضاً، في مشاهد أرشيفية للراحلة كاري فيشر.

يعرض فيلم Star Wars: The Rise of Skywalker في جميع دور العرض يوم 18 ديسمبر/كانون الأول

Cats

حين صدر أول إعلانات Cats الترويجية في يوليو/تموز 2019، اتَّحد نقاد الإنترنت في ذعرهم من منظر جيمس كوردن وجودي دينش وإدريس إلبا وإيان ماكيلين وتايلور سويفت وريبل ويلسون في الفراء المرسوم بالكمبيوتر. حتى أن ستوارت هيريتدج من صحيفة The Guardian اعترف بأن «مشاهد المسوخ القططية الصارخة والمعزَّزة رقمياً الشبيهة بالبشر… جعلتني أتقيأ».

لكن العرض الموسيقي لأندرو لويد ويبر، المأخوذ عن ديوان قصائد تي إس إليوت، يُقدَّم في مسارح مرموقة فيجميع أنحاء العالم منذ عام 1981، فلا تتفاجأ إن أبهر توم هوبر (من أعماله The King’s Speech وLes Misérables) عشاق السينما في هذا الكريسماس. وبصرف النظر عن أي شيء آخر، تأكد من أن جينيفر هادسون ستصدح بأغنية Memory في حفل توزيع جوائز أوسكار في فبراير/شباط 2020.

يصدر فيلم Cats في جميع دور العرض يوم 19 ديسمبر/كانون الأول.

1917

يهوى المخرجون البريطانيون عادةً خوض تجربة أفلام الحرب الملحمية، فقد شاهدنا فيلم Dunkirk لكريستوفر نولان وفيلم Darkest Hour لجو رايت في العام 2017.

والآن يتبع سام مينديز فيلمَي جيمس بوند اللذين أخرجهما Skyfall وSpectre، بفيلم درامي مدهش عن الحرب العالمية الأولى مستوحىً من قصة حقيقية سمعها من جده الروائي.

يلعب جورج ماكاي ودين تشارلز تشابمان دورَي جنديَّين شابَّين عليهما خوض منطقة العدو في عجالة لتوصيل رسالة يمكنها حماية 1,600 من مواطنيهم البريطانيين من مجزرة. أكثر الجوانب إبهاراً في 1917 هي أن الفيلم كله يبدو كما لو صُوِّر في لقطة واحدة طويلة مستمرة.

ويقول تود ماكارثي من The Hollywood Reporter إن مينديز قد صنع «بانوراما مثالية لفظائع الحرب صُمِّمت كتجربة تغمر المشاهد في ضغط لا ينتهي ومشقَّة الوجود على جبهة القتال».
يصدر فيلم 1917 يوم 25 ديسمبر/كانون الأول في الولايات المتحدة.

 

Citizen K

يحكي فيلم Citizen K قصة لن يصدقها عقل لولا أنها حقيقية فعلاً، إذ يتعرف المخر الشهير آليكس غيبني على جوانب خفية من روسيا الحديثة بمساعدة ميخائيل خودوروفسكي، السجين السابق الذي أمضى 10 سنوات في أحد سجون صحراء سيبيريا الجليدية بأمر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يصفه إد غيبز من Little White Lies بأنه «أفضل أفلام غيبني الوثائقية منذ سنوات»، و»إثارة سياسية» هي كذلك «إنتاج ممتع جداً وملائم لزمنه عن مشكلة عالمية».

يصدر يوم 13 ديسمبر/كانون الأول في بريطانيا وأيرلندا.

 

Portrait of a Lady on Fire



يعد فيلم Portrait of a Lady on Fire أحدث أفلام سيلين سياما، وهو عملٌ رومانسي تدور أحداثه في القرن الـ 18.

ويحكي الفيلم عن حياة الفنانة ماريان (نومي ميرلانت) التي يُستعان بخدماتها لرسم لوحة السيدة النبيلة هيلوا (أديل هينيل)، من أجل زوجها المستقبلي. لكن حين تُترك المرأتان وحدهما معاً في القصر المشرف على البحر، تدركان أن الزواج لن يسعد هيلوا.

وقد حصدت سيلين سياما جائزة أفضل سيناريو بمهرجان كان السينمائي في مايو/أيار 2019، بينما شعر كثير من النقاد بأنها استحقت جوائز أكثر من ذلك.

يصدر فيلم Portrait of a Lady on Fire يوم 6 ديسمبر/كانون الأول في الولايات المتحدة.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي