نهاية أسبوع مشتعلة.. قائمة بـ15 دولة تشهد احتجاجات غاضبة

2019-11-17 | منذ 3 أسبوع

عواصم - وكالات - في مختلف القارات، تشهد العديد من الدول -اليوم الأحد- احتجاجات غاضبة، ويطالب معظمها بتحسين الأوضاع الاقتصادية وفرص عمل للشباب وإجراء إصلاحات سياسية تفضي لتجديد النخب الحاكمة.

وفيما يأتي قائمة بأبرز الدول التي تشهد المظاهرات:

1- إيران

تواصلت الاحتجاجات الرافضة لزيادة أسعار الوقود لليوم الثالث على التوالي، وأفادت التقارير بأن رجل شرطة لقي حتفه خلال مظاهرات عنيفة غربي البلاد.

وقال المرشد الأعلى بإيران علي خامنئي إن "أعمال التخريب وإشعال الحرائق يقوم بها مثيرو الشغب وليس شعبنا. الثورة المضادة وأعداء إيران يدعمون دائما أعمال التخريب والإخلال بالأمن ويواصلون فعل ذلك".

وخلال اليومين الماضيين، اندلعت مظاهرات في العديد من المناطق بأنحاء إيران بسبب ارتفاع أسعار الوقود، وتحدثت التقارير عن سقوط قتلى وجرحى.


2- لبنان
وفي لبنان اعتصم محتجون في عدد من المناطق تلبية لدعوات مجموعات من الحراك الشعبي تحت عنوان "أحد الشهداء".

وجاءت الدعوة بمناسبة مرور شهر على بدء الاحتجاجات. وشهدت ساحات الاعتصام في بيروت وطرابلس والمنية وصيدا والنبطية وغيرها تجمعات للمحتجين الذين طالبوا بتشكيل حكومة إنقاذ مستقلة، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وتفعيل أجهزة القضاء لمحاسبة من يتهمونهم بالفساد.

3- العراق

تدفق العراقيون مجددا الأحد إلى شوارع العاصمة بغداد ومدن جنوبية عدة، في وقت شهدت فيه البلاد إضرابا عاما أعاد الزخم إلى الحراك الاحتجاجي المتواصل منذ أسابيع للمطالبة بـ"إسقاط النظام".

وأصبحت الاعتصامات تكتيكا أسبوعيا متبعا في الاحتجاجات التي انطلقت في الأول من أكتوبر/تشرين الأول للمطالبة بمكافحة الفساد وتأمين فرص عمل وتغيير الطبقة السياسية الحاكمة.

ويواجه المحتجون يوميا محاولات القوات الأمنية لصدهم، وخرج الآلاف الأحد إلى الشوارع بعد دعوات من ناشطين إلى الإضراب العام.

وتوقف العمل في غالبية مدن جنوب العراق من البصرة وصولا إلى الكوت والنجف والديوانية والحلة والناصرية، حيث أغلقت الدوائر الحكومية والمدارس.

4- الجزائر

خرج متظاهرون في عدة مدن جزائرية رفضا للانتخابات الرئاسية التي انطلقت حملاتها الدعائية اليوم الأحد، والمقرر إجراؤها في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، في حين شهدت البلاد استنفارا أمنيا تحسبا لأي اضطرابات.

واعتبر المتظاهرون أن الظروف الحالية غير ملائمة لإجراء الانتخابات، كما دعوا لاستكمال إجراءات المحاسبة وإبعاد رموز نظام عبد العزيز بوتفليقة عن السلطة وعن المشاركة في أي استحقاق انتخابي.

ومنذ فبراير/شباط 2019، يتظاهر الجزائريون كل جمعة مطالبين بمحاكمة المفسدين وتنحية رموز حقبة بوتفليقة.

5- جورجيا

وفي وسط العاصمة الجورجية تبليسي، احتشد نحو عشرين ألفا اليوم الأحد ضد الحكومة الحالية، مطالبين بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وجاءت الاحتجاجات بعد أيام من فشل البرلمان في تمرير تعديلات مقترحة حول القانون الانتخابي، وتعهد المتظاهرون بإسقاط الحكومة.

 

6- اليونان

وفي العاصمة اليونانية أثينا، خرجت مسيرة في وسط المدينة مساء اليوم الأحد إحياء لذكرى الانتفاضة الطلابية التي أخمدتها السلطات عام 1973، والتي أسهمت في الإطاحة بالنظام العسكري الذي كان يحكم البلاد.

وتنظم هذه المسيرة سنويا، وغالبا ما تشكل نقطة انطلاق لاحتجاجات ضد سياسات الحكومة والإجراءات التقشفية التي اتخذت في السنوات الأخيرة بعد أزمة ديون استمرت عقدا.

ونشرت الشرطة أكثر من خمسة آلاف من أفرادها في شوارع أثينا اليوم الأحد، وحلقت المروحيات فوق ميدان سينتاجما في وسط المدينة والأحياء المجاورة خلال اليوم.

وستنتهي المسيرة عند السفارة الأميركية، إذ يشعر المحتجون بالاستياء من واشنطن لدعمها الدكتاتورية العسكرية بين عامي 1967 و1974.

7- فنزويلا

وفي فنزويلا، عاد زخم الاحتجاجات للواجهة بعد أن احتشد الآلاف السبت في كراكاس ضدّ الرئيس نيكولاس مادورو.

وجاءت المظاهرات تلبية لدعوة من زعيم المعارض خوان غوايدو الذي أطلق حركة احتجاج واسعة النطاق في يناير/كانون الثاني الماضي، عندما أعلن أن الدستور يسمح له بتقلد منصب الرئيس مؤقتا، معلنا أن مادورو نجح بالتزوير في انتخابات عام 2018.

 

8-هونغ كونغ

تحصن مئات من الناشطين اليوم الأحد في حرم جامعة هونغ كونغ للبوليتكنيك للدفاع عنها من أي محاولة للسيطرة عليها من قبل الشرطة، ومواصلة قطع نفق "كروس هاربر" المغلق منذ الثلاثاء.

وبعد الظهر ألقى محتجون يرتدون لباسا أسود زجاجات حارقة على الخراطيم التي تستخدمها الشرطة لتفريقهم، مما أجبر مدرعة على التراجع.

ويصر متظاهرون من الطلاب على مواصلة احتلال حرم جامعة كولون للعلوم التطبيقية.

ومنذ خمسة أشهر تشهد المدينة احتجاجات غاضبة ضد الحكومة المركزية الصينية في بكين، ويتهمونها بالسعي لتقليص الحريات بالمدينة التي كانت مستعمرة بريطانية حتى عام 1997.

9- التشيك

تتواصل المطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والرافضة للاتفاق التاريخي بين الأحزاب السياسية في البرلمان حول تنظيم استفتاء على الدستور.

ومساء السبت، خرج نحو ربع مليون للشوارع مطالبين بتنحي رئيس الوزراء ورجل الأعمال أندري بابيس، حيث يعتقدون أن هناك تضاربا في المصالح بين كونه رجل أعمال ووظيفته رئيسا للحكومة.

ورفض المتظاهرون التركيز على قضية الدستور، وشددوا على أن هناك قضايا أكثر إلحاحا من قبيل التقاعد والتعليم.


10- إسبانيا

تجددت الاحتجاجات المطالبة بانفصال كتالونيا عن إسبانيا. ومساء أمس السبت تدفق المحتجون على محطة سانتس الرئيسية في برشلونة وشارك بعضهم في اعتصام، في وقت دخل فيه عدد قليل منهم في مناوشات مع الشرطة.

وجاء الاحتجاج استجابة من المتظاهرين لدعوة من جماعة مؤيدة للانفصال تعرف اختصارا باسم "سي.دي.آر".

11- فرنسا

عاد نشطاء "السترات الصفر" للتظاهر اليوم الأحد غداة صدامات في باريس تخللت تظاهرات في الذكرى الاولى لقيام الحراك الاجتماعي.

وأمس السبت، أعلنت الشرطة توقيف 105 أشخاص في العاصمة باريس خلال مظاهرات الذكرى السنوية الأولى لاحتجاجات السترات الصفراء.

وقال مدير شرطة العاصمة ديدييه لاليمنت إن قوات الشرطة احتوت المظاهرات في ساحة إيطاليا.

وأشار إلى أن طواقم الشرطة والإطفاء تعرضوا لاعتداءات ممنهجة، مطالبا المتظاهرين بترك الساحات وإنهاء الاحتجاجات.

ويوافق اليوم الأحد الذكرى السنوية الأولى لاحتجاجات "السترات الصفراء" التي بدأت في البلاد وانتقلت عدواها لدول أوروبية وعربية، للتنديد بالسياسات الاجتماعية والاقتصادية للحكومات.


12- هولندا
شهدت عدة مدن هولندية مساء السبت مظاهرات نظمها نشطاء ضد العنصرية وكراهية الأجانب والمسلمين، وسط حضور مكثف للشرطة، وذلك بعد يوم من الاعتداء على ثلاثة مساجد.

واعتقلت الشرطة رئيس الفرع الهولندي لحركة بيغيدا المعادية للمسلمين في أوروبا.

13- بوليفيا

تدور اشتباكات بين أنصار الرئيس السابق إيفو موراليس وعناصر الشّرطة، منذ تولي النائبة اليمينية جانين أنييز السُلطة في البلاد الثلاثاء الفائت.

وارتفع عدد القتلى في الأزمة السياسية إلى 23 شخصا، بحسب ما أعلنت لجنة الدول الأميركية لحقوق الإنسان ومقرها واشنطن، والتي قالت إنها أحصت أيضا 122 جريحا على الأقل منذ الجمعة.

وأمس السبت حاول آلاف المزارعين تنظيم مسيرة عبر مدينة كوتشابامبا وحتى العاصمة لاباز، لدعم الرئيس المخلوع إيفو موراليس الموجود في المنفى بالمكسيك، ولكن الشرطة واجهتهم بالرصاص.

14- مالي

في العاصمة باماكو، تظاهر 15 ألف شخص الجمعة لمساندة الجيش والمطالبة بتوفير الوسائل له، ومحاسبة الضالعين في تبديد أمواله.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا لتبديد أموالنا، تعيش القوات المسلحة". وتقول المعارضة إن الجيش يتعرض للخيانة وإن الحكومة تزوده بآليات ضعيفة تجعله فريسة للحركات المسلحة التي تنشط شمال البلاد.

وفي الآونة الأخيرة شنت هذه الحركات هجمات ضد القوات المسلحة، مما أدى لسقوط مئة قتيل وجريح من الجنود.

 

15- غينيا

وفي غينيا، تتواصل الاحتجاجات الرافضة لعزم الرئيس ألفا كوندي تعديل الدستور بما يسمح له بالترشح لولاية ثالثة بعد انتهاء مأموريته الثانية العام المقبل.

وأفاد التقارير أمس بمقتل ثلاثة في المظاهرات المناهضة للحكومة. ويقول زعماء المعارضة إن قوات الأمن قتلت 17 شخصا على الأقل منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي