سياراتمجتمع ثقافات الشعوبعالم الأطفالعجائب وغرائب

الماء المدعم بالفلورايد يصون الاسنان من التسوس

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2013-03-12 | منذ 7 سنة

 واشنطن - كشفت دراسة استرالية ولأول مرة أن تناول المياه المدعمة بعنصر الفلورايد، له فوائد صحية كبيرة على البالغين ويحد من فرص إصابتهم بتسوس الأسنان كما يحدث عند قيام الأطفال بتناولها.

 
والفلورايد من المعادن الطبيعية، ويتم اضافة الفلورايد صناعيا الى بعض مواد العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان وغسول الفم و بعض المستحضرات الطبية.
 
وفي الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوربية يتم اضافة الفلورايد الى مياه الشرب العذبة نظرا للفوائد المتعددة لهذا المعدن.
 
وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص البالغين الذين يقضون 75% من فترات حياتهم يتناولون مياه مدعمة بالفلورايد تقل فرص إصابتهم بتسوس الأسنان بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص البالغين الذين لم يقوموا بتناول هذه المياه إلا في فترات قليلة لا تتعدى 25%.
 
وشملت الدراسة حوالي 3779 شخصا بالغا، تفوق أعمارهم 15 عاما، وذلك فى الفترة من 2004 و2006.
 
وأثبتت دراسة حديثة وجود علاقة متينة بين تناول أطعمة غنية بفيتامين "د" ونقص معدل الإصابة بأمراض الأسنان.
 
وتسبب قلة التعرض لأشعة الشمس وتزايد الاستعانة بكريمات الحماية تناقص فيتامين "د" في كثير من الشعوب، وارتفاع معدلات إصابة الأطفال بتسوس الأسنان.
 
وأشارت المنظمة الطبية الأميركية ومعهد البحوث القومي إلى أن فيتامين "د" له فوائد في تقليل فرص تسوس الأسنان.
 
ويقول الكاتب إن دراسته ربما لا تسعد الكثير من أطباء الأسنان، إلا أن أساتذة الطب لن يندهشوا كثيراً بهذه الدراسة التي تبدو نتائجها مألوفة لديهم.
 
ويعلق د. ميخائيل هوليك أستاذ الطب بجامعة بوسطن على الدراسة قائلاً "نتائج هذه الدراسة جاءت لتعيد تأكيد أهمية فيتامين "د" لصحة أسنان الأطفال، فغالبا من يعانون نقصاً في فيتامين "د" يعانون تأخراً في ظهور الأسنان وتشوهاً بها، بل ومخاطر الإصابة بتسوس الأسنان فيما بعد".
 
على صعيد اخر، أظهرت دراسة حديثة قدرة جوز الهند على قتل البكتيريا المسببة لتسوّس الأسنان، مما يفسح المجال أمام تصنيع معجون للأسنان يحتوي على مكونات جوز الهند للحفاظ على صحة الأسنان.
 


إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي