القضية الفلسطينية حاضرة بقوة في رابع أيام مهرجان الدوحة المسرحي الـ 36

قنا - الأمة برس
2024-05-29

(قنا)

تواصلت الثلاثاء 28-05-2024، فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي الـ 36 على خشبة مسرح يوفنيو، ويستمر حتى الرابع من يونيو المقبل، من خلال عرض مسرحية "قصة حب في الثمانين" من إنتاج شركة الموال للإنتاج الفني، وتأليف وإخراج حمد الرميحي، وتمثيل ناصر محمد، محمد أنور، يامور، هبة لطفي، سليم درويش، أحمد عبدالعزيز، سهام، وإدارة الخشبة والإنتاج مها حميد، والاستعراضات لفرقة التراث والفنون الشعبية، وديكور محمد الشربيني.

وكانت القضية الفلسطينية حاضرة بقوة في رابع أيام المهرجان، حيث دعا المؤلف والمخرج حمد الرميحي قبل انطلاق العرض المسرحي إلى الترحم على أرواح الشهداء الفلسطينيين الذين سقطو جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، وختمت المسرحية بخلفية لصورة كبيرة للعلم الفلسطيني مع أغنية مرافقة تمجد الصمود والمقاومة الفلسطينيين.

وقال حمد الرميحي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إنه حاول من خلال عمله المسرحي الموسوم بـ "قصة حب في الثمانين"، أن يسلط الضوء على الواقع الحالي، منوها في الوقت نفسه، أنه لا يعطي حلولا لهذه القضايا بقدر سعيه إلى الإشارة إليها والتنبيه عليها.

وأضاف أن هذا العمل المسرحي سيتم عرضه في قابل الأيام للجمهور بعد انتهاء المهرجان.. مؤكدا على أهمية ومحورية القضية الفلسطينية والتذكير بما يجري في قطاع غزة من حرب إبادة يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي على العزّل في مخيمات اللجوء، مشددا في الوقت نفسه على أن الفنان ينبغي أن يكون إنسانا قبل أن يكون فنانا.

واستلهم المؤلف والمخرج المسرحي قصة حب في الثمانين من التراث القطري وخاصة البحري، حيث تبدأ القصة في فترة زمنية سابقة وقت الغوص على اللؤلؤ، وتمتد لفترة امتدت حوالي ثمانين سنة، إذ تنطلق القصة في أرشيف إحدى المكاتب الإدارية، وما يدور بين الموظفين من حديث وسط ركام من الملفات التي كانت لها أرقام لها دلالات عميقة من قبيل الملف رقم 48، والذي يحيلنا إلى عام النكبة الفلسطينية عام 1948، والملف رقم 67، والذي يرمز إلى حرب عام 1967.

وأثناء الندوة التطبيقية التي أعقبت العرض المسرحي، قدم الناقدان المسرحيان الإماراتي عبدالله صالح والكويتية الدكتورة رواء المنيع رأييهما في العمل الفني سواء من حيث الموضوع أو السينوغرافيا والموسيقى، وأجمعا على أن النص كان به جرأة كبيرة، كما أن الممثلين تمكنوا من تقمص شخصيات النص.

جدير بالذكر، أن يوم غد الأربعاء سيتابع الجمهور العرض المسرحي حفرة وبس لشركة كيو فن للإنتاج الفني من تأليف وإخراج أحمد المفتاح، وتمثيل إبراهيم أحمد، خالد الحميدي، فيصل المطاوعة، محمد السريحي، فيصل قاسم، خالد حسين وآخرين.

 








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي