تقرير: يخطط ماسك لإنشاء أكبر كمبيوتر فائق السرعة على الإطلاق لبدء تشغيل xAI

ا ف ب - الأمة برس
2024-05-26

(ا ف ب)

أبلغ قطب التكنولوجيا الملياردير إيلون ماسك المستثمرين أنه يخطط لبناء حاسوب عملاق يطلق عليه اسم "Gigafactory of Compute" لدعم تطوير شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي xAI، حسبما أفادت وسائل إعلام صناعية السبت 25-05-2024.

وقالت The Information إن ماسك يريد تشغيل الكمبيوتر العملاق - الذي سيجمع 100 ألف شريحة Nvidia - بحلول خريف عام 2025، و"سيحمل نفسه المسؤولية الشخصية عن تسليمه في الوقت المحدد".

ونقل عن ماسك قوله خلال عرض تقديمي للمستثمرين هذا الشهر إن الكمبيوتر العملاق المخطط له سيكون "أربعة أضعاف حجم أكبر مجموعات GPU الموجودة اليوم على الأقل"، مثل تلك التي تستخدمها شركة Meta لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

منذ أن ظهرت أداة ChatGPT للذكاء الاصطناعي التوليدية من OpenAi على الساحة في عام 2022، كانت التكنولوجيا مجالًا لمنافسة شرسة بين عمالقة التكنولوجيا Microsoft وGoogle، بالإضافة إلى Meta والشركات الناشئة مثل Anthropic وStability AI.

يعد ماسك أحد المستثمرين القلائل في العالم الذين لديهم موارد كافية للتنافس مع OpenAI أو Google أو Meta on AI.

تعمل شركة xAI على تطوير برنامج chatbot يسمى Grok، والذي يمكنه الوصول إلى منصة الوسائط الاجتماعية X، تويتر السابقة والمملوكة أيضًا لـ ماسك، في الوقت الفعلي.

شارك ماسك في تأسيس OpenAI في عام 2015 لكنه غادر في عام 2018، وقال لاحقًا إنه غير مرتاح للاتجاه المدفوع بالربح الذي كانت الشركة تتخذه تحت إشراف الرئيس التنفيذي سام ألتمان.

وقد رفع دعوى قضائية ضد الشركة في شهر مارس، متهمًا إياها بانتهاك مهمتها الأصلية غير الربحية المتمثلة في إتاحة أبحاث الذكاء الاصطناعي للجميع.

تجادل شركة OpenAI بأن الدعوى القضائية التي رفعها ماسك، فضلاً عن احتضانه لتطوير المصادر المفتوحة، ليست أكثر من مجرد حالة من التوتر بعد ترك الشركة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي