لعشاق سياحة المشي.. أفضل المدن في العالم الآن للتنزه

الأمة برس
2024-04-15

أحمد جمال أحمد

بجانب ما تتمتع به الكثير من المدن حول العالم بشبكات نقل عام مذهلة، يبقى المشي أبرز وسائل التمتع بعالم المدن وفقاً لموقع العين الإخباري.

والتجوال سيرا على الأقدام بين شوارع المدن، يمنح عشاق سياحة المشي القدرة على الاستمتاع بالأجواء ورؤية الهندسة المعمارية عن قرب، وربما اكتشاف بعض المواقع الصغيرة الأقل شهرة على طول الطريق.

وكشفت مجلة "تايم أوت" عن المدن التي تعتبر الأفضل في العالم الآن للتنزه لعشاق سياحة المشي، لإرشادنا عبر الخيارات، بناء على قائمة وضعتها شركة مقارنة السوق AU وفق تقييم لعدد من الظواهر والعوامل التي تشجع على المشي في هذه المدن.

هذه العوامل شملت متوسط هطول الأمطار في هذه المدن، وعدد مسارات المشي بها، ونقاط السلامة، وتكلفة وسائل النقل العام والأماكن الخالية من السيارات، لمعرفة المدن الأكثر قابلية للمشي.

 

ميونخ في الصدارة

تقع مدينة ميونخ في قلب ولاية بافاريا، وهي المدينة الأكثر سهولة للمشي في العالم، وذلك لعدة أسباب وفق AU، منها على سبيل المثال، أنها لديها مسارات متشعبة للدراجات تبلغ مساحتها 1,468,623 كيلومترًا - وهي ثاني أطول مسافة في أي مكان في العالم - فضلاً عن أن 86% من السكان يعيشون على مسافة كيلومتر واحد من مساحة خالية من السيارات، وهي ثاني أعلى نسبة في قائمة الموقع.

وعلى الرغم من أن وسائل النقل العام في ميونخ هي ثالث أغلى وسائل النقل ترصدها الدراسة (6.11 دولار أسترالي لتذكرة ذهاب فقط)، إلا أنها تحتل المرتبة الرابعة من حيث السلامة وتأمين الشوارع، وهو أمر أساسي عند التجول، بالإضافة إلى أنها تأتي كثاني أعلى نسبة للأشخاص الذين يعيشون على بعد كيلومتر واحد من مرافق الرعاية الصحية والتعليم، بنسبة 85%.

 

ميلانو

تشتهر ميلانو بأنها مدينة الأزياء والقهوة، كما أنها مكان رائع للتجول، حيث جاءت في المركز الثاني بقائمة AU.

المدينة الإيطالية لديها مسارات للدراجات أكثر من أي مكان آخر في العالم، مع مسافة مذهلة تصل إلى 1,941,010 كيلومترًات؛ بالإضافة لكون 80٪ من سكانها يعيشون على بعد كيلومتر واحد من الخدمات الصحية والتعليمية.

لذا، سواء كنت تريد التجول حول قنوات نافيجلي المتعرجة، أو التجول في مقهى حول بورتا فينيسيا، أعلم أنك ستكون قادرًا على القيام بذلك بسهولة سيرًا على الأقدام.

 

وارسو

 ثم في المركز الثالث جاءت وارسو عاصمة بولندا، وتأتي العاصمة البولندية في المركز الثالث من حيث التنقل سيرًا على الأقدام، مع كون المساحة الصغيرة للمدينة تأتي كفائدة رئيسية تضعها في هذا الترتيب.

وتعتبر وسائل النقل العام رخيصة في وارسو، حيث تتكلف تذكرة الذهاب والإياب 1.67 دولار استرالي، وهي المرتبة الـ20 الأرخص بشكل عام في قائمة AU، ولكنها الأرخص بين أفضل 10 مراكز بالقائمة.

ويعيش 74% من السكان في وارسو على بعد كيلومتر واحد من أقرب مساحة خالية من السيارات، مثل حديقة لازينكي، التي تنبض بالحياة خلال أشهر الصيف، وشوارع المدينة القديمة الساحرة المرصوفة بالحصى والتي تصطف على جانبيها مباني ملونة ملتوية تشجع على المشي والتأمل.

هيمنة أوروبية

وتقول مجلة "تايم أوت" أن المدن الأوروبية هيمنت على المراكز العشر الأولى بالقائمة، فيما عدا المركز السادس الذي كان من نصيب العاصمة اليابانية طوكيو، لاحتوائها على 264 مسارًا للمشي.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي