الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل لتكتيكات الركلات الركنية يحظى بموافقة ليفربول

ا ف ب - الأمة برس
2024-03-20

تحظى أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة من Google للتكتيكات الركنية بموافقة محللي ليفربول، لكن اللاعبين لم يجربوها بعد (ا ف ب)

قال باحثون الثلاثاء 19-3-2024 إن محللي كرة القدم في ليفربول أعطوا ختم موافقتهم على أداة ذكاء اصطناعي جديدة من جوجل تقترح أفضل التكتيكات لتسديد الركلات الركنية.

ومع ذلك، لم يجرب أي لاعب من ليفربول – أو أي إنسان – اقتراحات مساعد الذكاء الاصطناعي، وحذر خبير خارجي من أن قيمة الأداة لا يمكن إثباتها إلا على أرض الملعب.

تقوم العديد من الأندية الغنية في جميع أنحاء العالم بنشر خبراء لتمشيط مقاطع الفيديو والبيانات للتخطيط بعناية لسيناريوهات الركلات الركنية قبل المباريات.

كما استهدفت شركة Google DeepMind، ذراع الذكاء الاصطناعي لشركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة، زوايا لنظام TacticAI الجديد الخاص بها في بحث نُشر في مجلة Nature Communications.

واستعان الباحثون في الدراسة بخمسة خبراء من نادي ليفربول، الذي يحتل حاليا المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز.

يقدم TacticAI اقتراحات للمدربين حول المكان الذي يجب أن يتمركز فيه اللاعبون بالضبط أثناء الهجوم والدفاع عن الضربات الركنية، وغالبًا ما يتضمن ذلك تعديلات صغيرة جدًا في التنسيب والسرعة.

ومن خلال 50 زاوية مختلفة، طُلب من الخبراء الاختيار بين اقتراح الذكاء الاصطناعي أو التكتيكات المستخدمة سابقًا أثناء التدريب - دون معرفة أي منها.

وقد اختار محللو ليفربول اقتراح TacticAI في 45 حالة، مما يعني أنهم فضلوا نصيحتها في 90 بالمائة من الحالات، وفقًا للدراسة.

وقال بيتار فيليكوفيتش، عالم أبحاث Google DeepMind والمؤلف المشارك في الدراسة، لوكالة فرانس برس، إن الأداة هي أول مساعد ذكاء اصطناعي "قادر على تقديم اقتراحات مفيدة وعملية" لا يمكن تمييزها عن التكتيكات البشرية في الرياضة.

يستخدم النموذج بيانات حول المركز والسرعة والوزن والطول للاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال فيليكوفيتش إنه بالمقارنة مع مليارات أو تريليونات نقاط البيانات التي يتم تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي عليها عادة، فإن المعلومات "البدائية إلى حد ما" فقط هي المتاحة للمنعطفات.

هناك ما معدله 10 ركنيات خلال مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال فيليكوفيتش إن "الصلصة السرية" للنموذج هي التعلم الهندسي العميق، وهي تقنية ذكاء اصطناعي سمحت للباحثين بقلب المجال لزيادة كمية البيانات.

وبينما ركزت الدراسة على الضربات الركنية، قال الباحثون إن النظام يمكن توسيعه ليشمل أجزاء أخرى من كرة القدم - وحتى الرياضات الأخرى.

ماذا لو كان كل نادٍ يستخدم الذكاء الاصطناعي؟

وهذا ليس التعاون الأول بين ليفربول وديب مايند، التي بدأت حياتها كشركة بريطانية ناشئة قبل أن تشتريها جوجل.

وقال زهي وانغ، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن الرئيس التنفيذي لشركة DeepMind ديميس هاسابيس هو "معجب كبير" بليفربول. 

وقال فيليكوفيتش إنه على الرغم من أن لاعبي ليفربول لم يحاولوا تنفيذ ركلة ركنية TacticAI بعد، "فمن المحتمل أن نرى الأندية تجرب تقنيات مثل هذه" في المستقبل.

وبطبيعة الحال، ليفربول لا يتراجع في الضربات الركنية بالفعل. في استطلاع عبر الإنترنت، صوت مشجعو ليفربول على ركلة ركنية سجلها ديفوك أوريجي - وعبرها ترينت ألكسندر أرنولد - في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2019 باعتبارها أعظم هدف على الإطلاق للنادي.

كان آندي هارلاند، أستاذ تكنولوجيا الرياضة في جامعة لوبورو بالمملكة المتحدة والذي لم يشارك في البحث، متشككًا في قيمة أداة الذكاء الاصطناعي.

وقال لوكالة فرانس برس إن ما إذا كانت TacticAI "ذات قيمة أم لا، فسوف يدركها كل من يستخدمها في المباريات المستقبلية".

وقال هارلاند: "أظن أنها مجرد مساهمة أخرى في مساحة مكتظة بالفعل".

وأضاف أنه "إذا استخدم الجميع الذكاء الاصطناعي الخاص بهم" في المستقبل، فقد يلغي كل منهم الآخر.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي