الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة نائبا للأمير

كونا - الأمة برس
2024-01-29

الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤدي اليمين الدستورية نائباً للأمير (كونا)

الكويت - أدى الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء اليمين الدستورية نائبا لـ أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الاثنين 29-1-2024 في جلسة خاصة لمجلس الأمة.

وتلا اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه وأن أكون مخلصا للأمير".

جاء ذلك إثر صدور الأمر الأميري الأربعاء الماضي بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء نائبا للأمير طوال فترات غياب أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن البلاد ويستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد.

ويؤدي نائب الأمير اليمين الدستورية طبقا لأحكام المادة (63) من الدستور التي تنص على أن "يؤدي نائب الأمير قبل مباشرة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين المنصوص عليها في المادة 60 مشفوعة بعبارة وأن أكون مخلصا للأمير وفي حالة عدم انعقاد المجلس يكون أداء اليمين المذكورة أمام الأمير".

وتقضي المادة (60) من الدستور بأن "يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

وكان رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون قد وجه الأربعاء الماضي الدعوة لحضور جلسة المجلس الخاصة اليوم الاثنين لأداء نائب الأمير الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء اليمين الدستورية وذلك بناء على طلب الحكومة.

ويؤدي الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية حسب نص المادة (91) من الدستور والتي تنص مادتها على التالي "قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن وللأمير وأن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق".

وصدر في 4 يناير الحالي أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء فيما صدر في 17 من الشهر ذاته المرسوم الأميري بتشكيل الوزارة الجديدة التي تضم 13 وزيرا وأدوا اليمين الدستورية أمام في اليوم نفسه في حين صدر أمس الأحد مرسوم أميري بتعيين شريدة المعوشرجي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء وأدى المعوشرجي اليمين الدستورية أمام في اليوم ذاته.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي