افتتاح قطار المايا في المكسيك رغم المخاوف البيئية  

أ ف ب-الامة برس
2023-12-15

 

 

قطار المايا في المكسيك، هو المشروع الرئيسي للرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور (أ ف ب)   من المقرر افتتاح قطار مايا المكسيكي، وهو المشروع الرئيسي للرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الجمعة  15ديسمبر2023، مع وعد بالرخاء لواحدة من أكثر المناطق فقرا في البلاد، لكنه يواجه أيضا اتهامات بأنه دمره. البيئة.

"إنه عمل عظيم" الذي تم بناؤه "في وقت قياسي" وقال لوبيز أوبرادور في مؤتمره الصباحي اليومي قبل حفل الافتتاح، مشيدا بمشاركة القوات المسلحة في تطوير السكك الحديدية.

وكان من المقرر أن يستقل الزعيم اليساري الجولة الأولى من القطار السياحي بين مدينة كامبيتشي الاستعمارية ومنتجع كانكون الكاريبي، الوجهة السياحية الرائدة في المكسيك التي استقبلت 34 مليون زائر أجنبي بين يناير وأكتوبر، وفقًا لـ الأرقام الرسمية.

ويعد خط السكة الحديد الذي سيتم افتتاحه يوم الجمعة هو الأول من سبعة أقسام ستغطي إجمالي 1554 كيلومترًا (965 ميلًا) حول شبه جزيرة يوكاتان، وهي منطقة غنية بالنباتات والحيوانات والآثار الأثرية. وسيتم تشغيل الآخرين في الربع الأول من عام 2024.

ويشمل المسار أجزاء من ريفييرا المايا، التي تغطي منطقة غابات تعتبر ثاني أهم محمية غابات في أمريكا اللاتينية بعد الأمازون، بالإضافة إلى الفجوات الصخرية - كهوف المياه العذبة - والأنهار الجوفية.

وقال نشطاء ومنظمات بيئية إن المشروع تسبب في أضرار جسيمة للنظام البيئي في المنطقة، ووصفوه بأنه "إبادة بيئية". ونجحت في إيقاف العمل مؤقتًا من خلال الطعون القانونية.

لكن لوبيز أوبرادور أصدر مرسوما أعلن فيه أن أعمال البنية التحتية مسألة "أمن قومي". واستؤنف البناء.

وحذرت منظمة السلام الأخضر وغيرها من المنظمات غير الحكومية من أن القطار يهدد بتلويث الفجوات الصخرية والأنهار الجوفية على وجه الخصوص.

ويشيرون أيضًا إلى خطر انهيار الأرض بسبب ثقل الهيكل، بالإضافة إلى التأثير على النباتات والحيوانات.

ووصف الرئيس المكسيكي المتظاهرين بأنهم "دعاة حماية البيئة الزائفين". ودافع عن العمل في عدة مناسبات، ووعد بزراعة ملايين الأشجار في المنطقة.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي