"ناو أند ذِن" لفرقة "بيتلز" تتصدر ترتيب الأغنيات في بريطانيا

ا ف ب - الأمة برس
2023-11-06

بول مكارتني قرب العاصمة الفرنسية باريس في أيار/ مايو 1965 (ا ف ب)

تصدرت فرقة "بيتلز" ترتيب الأغنيات في بريطانيا للمرة الأولى منذ 54 عاماً بأغنية "ناو أند ذِن" (Now and Then) التي جمعت الفرقة الإنكليزية الشهيرة بفضل الذكاء الاصطناعي، على ما أفادت الأحد المنظمة التي تُعدّ التصنيف.

وأوضحت "أوفيشل تشارتس" أن الأغنية التي طُرحت الخميس، وسجّلها جون لينون في الأساس، وأكملها بعد وفاته أعضاء الفرقة الآخرون، تتقدّم راهناً على الأغنيات المنافسة.

ويؤشر هذا المنحى إلى أن الفرقة الرباعية قد تحتل المركز الأول في الترتيب الأسبوعي التالي الذي يُنشر يوم الجمعة المقبل، مطيحةً من الصدارة النجمة الأميركية تايلور سويفت.

و"ناو أند ذِن" هي الأغنية الثامنة عشرة للفرقة تتصدر الترتيب، كان أولها "فروم مي تو يو" عام 1963  وآخرها كانت "ذي بالاد أوف جون أند يوكو" في عام 1969، قبل وقت قصير من انفراط عقد المجموعة في نيسان/أبريل 1970. 

وجرى استنباط "ناو أند ذِن" استناداً إلى نسخة أوليّة لها سجّلها جون لينون في سبعينات القرن العشرين داخل شقته في نيويورك. وبعد وفاته عام 1980، أعطتها أرملته يوكو أونو عام 1994 لأعضاء الفرقة الآخرين.

وأتاحت تقنيات الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة عزل صوت لينون ومزجه مع تسجيلات لمغنّين آخرين، من بينهم جورج هاريسون قبل وفاته عام 2001. وتولى استكمال الأغنية وإصدارها العضوان الأحياء بول مكارتني (81 عاما) ورينغو ستار (83 عاماً).









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي