اليمن السعوديةالعراقالإمارات العربية المتحدةقطرالكويتعمانالبحرين

السلام قادم : التعاون الخليجي يرحب بجولة المباحثات الجديدة بين السعودية والحوثيين

الأمة برس - وكالات
2023-09-18

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي (موقع المجلس)الرياض - رحب مجلس التعاون الخليجي، بجولة المحادثات الجديدة التي تعقدها السعودية حاليا مع الحوثيين في الرياض، ووصفتا بأنها "خطوة مهمة تجاه تحقيق السلام في اليمن".

جاء ذلك في بيان للأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، الأحد، أشاد فيه بـ"جهود السعودية وسلطنة عمان لإيجاد حل سلمي وشامل للأزمة اليمنية".

وعبر البديوي عن تطلعه لجولة المفاوضات بالنجاح والخروج بنتائج إيجابية تساعد في وضع حل دائم وشامل للأزمة اليمنية، "لتنعم اليمن وشعبها بالاستقرار والأمان والتنمية والازدهار"، على حد قوله.
ووجهت السعودية الدعوة إلى وفد الحوثيين لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في الرياض، قائلة إن المملكة تريد مواصلة جهودها وجهود سلطنة عمان من أجل "التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن والتوصل لحل سياسي مستدام ومقبول من كافة الأطراف اليمنية.

واكتسبت مبادرات السلام قوة دافعة منذ اتفاق السعودية وإيران على استئناف العلاقات في اتفاق أبرم بوساطة صينية.

وسيكون التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار دائم في اليمن إنجازا مهما في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وهذه الزيارة هي أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤولون حوثيون للسعودية منذ اندلاع الحرب في اليمن في 2014، بعدما أطاحت جماعة الحوثي المدعومة من إيران بالحكومة اليمنية وأبعدتها من العاصمة صنعاء.

ويحارب الحوثيون تحالفا عسكريا بقيادة السعودية في نزاع أودى بحياة مئات الآلاف وخلف 80 بالمئة من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي