السياحة في مكناس

الأمة برس - متابعات
2023-08-24

نسمة العربي

تمتاز مكناس في المغرب بتاريخها العريق وجمالها التقليدي الذي تنسجم فيه الأصالة التاريخية مع الحياة الحديثة، إليك أماكن السياحة في مكناس.

تعتبر مدينة مكناس واحدة من الوجهات السياحية الرائعة التي تجمع بين التقاليد المغربية الأصلية والثقافة العربية، مما يجعلها وجهة سياحية تاريخية لا مثيل لها وتستحق الاستكشاف والزيارة.

عندما تدخل أماكن السياحة في مكناس ستجد نفسك تغوص في جو من السحر والروح العتيقة، وذلك بفضل المدينة المنورة بها التي تحتضن الشوارع الضيقة والمتعرجة التي تعكس روح الماضي بأبوابها المزخرفة وأيضًا بأسواقها النابضة بالحياة.

بجانب المدينة القديمة تحتضن مكناس أماكن سياحية رائعة مثل باب المنصور الذي يُعد من أبرز المعالم التاريخية في المدينة ومتحف دار الجامع الذي يعرض تحفًا فنية وحرفية تعبر عن التراث المغربي، كما يُمكنك في مكناس الاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

فإذا كنت تزور أفضل الأماكن السياحية في المغرب لاتنسى مدينة مكناس المليئة بالتاريخ والتراث المغربي، وفي التقرير التالي نتعرف على أجمل أماكن السياحة في مكناس وأفضل الفنادق وأماكن التسوق ومعلومات السفر إليها.

معلومات السفر إلى مكناس

تتمتع المدينة بأجواء لاتنسى وهادئة من العصور الوسطى، بالإضافة إلى ذلك يوجد في مكناس العديد من القصور والمساجد والمدارس الرائعة خلف أسوارها المحصنة التي تتميز بالعديد من المداخل الكبرى والتي من ضمنها باب المنصور الشهير.

تمتد روعة مكناس إلى ما وراء أسوارها باتجاه الأطراف حيث يُمكنك زيارة مدينة وليلي الأثرية الرومانية والاسطبلات الإمبراطورية لمولاي إسماعيل.

واليوم مكناس هي خامس أكبر مدينة في المغرب ولديها مركز اقتصادي كبير يزدهر على الشاي بالنعناع والزيتون ويُعطي للمدينة جاذبية لا جدال فيها معززة بجمال الريف المجاور، ويُمكن للمسافرين تقدير بواباتها وحواجزها وقصورها ومساجدها المدهشة.

تمتلك المدينة العديد من الأماكن السياحية الجذابة التي يغلب عليها الطابع التاريخي المميز للمغرب، وبالإضافة إلى ذلك يُمكنك الاستمتاع بتجربة التسوق في الأسواق المحلية وشراء المنتجات المحلية مثل السجاد والخزف والمنتجات الجلدية والتوابل والمأكولات المغربية التقليدية.

ويعتبر الزمن المناسب لزيارة مكناس هو خلال الربيع من شهر مارس/ آذار إلى مايو/ أيار والخريف من شهر سبتمبر/أيلول إلى نوفمبر/تشرين الثاني حيث تكون درجات الحرارة معتدلة ومناسبة للسياحة.

كيفية الوصول إلى مكناس؟

تقع مدينة مكناس شمال المغرب على بُعد 130 كيلومترا من العاصمة الرباط و70 كيلومترا من مدينة فاس وكانت مكناس عاصمة للمغرب في ظل نظام مولاي إسماعيل (1672 و172).

أقرب مطار إلى مكناس هو مطار فاس سايس الدولي، من هناك يُمكنك ركوب سيارة أجرة أو حافلة مكوكية إلى مكناس التي تبعد حوالي 70 كيلومترا، يُمكنك الوصول إلى مكناس من مدينة فاس أيضا عن طريق القطار فهي وسيلة النقل الأكثر عملية واقتصادية، تستغرق الرحلة حوالي 40 دقيقة، وتبلغ تكلفة تذكرة الدرجة الثانية 2 دولار، وإذا كنت ترغب في الحصول على مقعد مخصص ومقاعد أكثر اتساعا وراحة يُمكنك شراء تذكرة من الدرجة الأولى بحوالي 3 دولارات، كما تقوم العديد من شركات الطيران بتشغيل رحلات داخلية ودولية من وإلى هذا المطار.

يُمكنك الوصول إلى مكناس من الرباط أيضًا عن طريق ركوب سيارة أجرة وسوف تتكلف 140 دولارًا - 180 دولارًا وتستغرق ساعة، أو عن طريق القطار حيث تغادر الخدمات كل ساعة وتعمل يوميًا وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين و6 دقائق.

أفضل الأماكن السياحية في مكناس

استعد لاكتشاف عاصمة الثقافة والتاريخ في المغرب مكناس حيث تتميز هذه المدينة الساحرة بتراثها العريق وجمالها الفريد الذي يجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ستجد في مكناس أماكن سياحية رائعة تستحق الزيارة ومنها ما يلي:

المدينة المنورة

لاشك أن مدينة مكناس عامل الجذب الرئيسي لها ويعتبر موقع التراث العالمي من قبل اليونسكو ولا يُمكنك أن تفوت زيارتها.

استمتع في هذه المدينة الجميلة وتجول بين شوارعها المتعرجة التي تعكس الماضي الجميل وألق نظرة على سحر المدينة واستمتع بتجربة شراء الهدايا التذكارية من الحرف اليدوية الجميلة لهذا هي واحدة من أفضل أماكن السياحة في مكناس.

متحف دار جامعي

أمام الساحة مباشرة يوجد متحف الفن المغربي أو المعروف أيضا باسم دار الجامع، تم بناء القصر في عام 1882 وحتى عام 1920 كان مقر إقامة عائلة جاماي على الرغم من أنه تحويله منذ ذلك الحين إلى متحف.

في هذا المتحف سوف ترى العديد من الأشياء التاريخية مثل السجاد والمنحوتات ويُمكنك الاستمتاع بالمبني والحديقة الأندلسية الرائعة مما جعل من هذا المتحف أحد المعالم السياحية الشهيرة في مكناس.

باب المنصور

هو أحد المعالم الرئيسية في مكناس حيث يوجد في المغرب العديد من البوابات لكن ليس هناك بوابات كبيرة مثل تلك الموجودة في باب المنصور ويبلغ ارتفاعه حوالي 16 مترًا ويقع في أحد طرفي ميدان الهديم.

يعتبر هذا الباب رمزًا للمدينة حيث تم تكليفه من قبل السلطان الشهير مولاي إسماعيل ويخفي أكثر من مجرد أسطورة غريبة ربما لا تكون حقيقية ولكن فمن الجدير معرفة قصته.

تم الانتهاء من الباب عام 1732، بينما توفي السلطان مولاي إسماعيل عام 1727.

أطلال مدينة وليلي الرومانية

تقع أطلال مدينة وليلي الرومانية القديمة على بُعد 27 كم فقط من مكناس وهذا الموقع الأثري الذي تم إعلانه كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو.

عند زيارة هذا الموقع سوف تُنقل إلى العصر الروماني ويسمح لك بالاستمتاع بآثار مدينة مزدهرة ومتطورة.

أنشطة سياحية في مكناس

في أماكن السياحة في مكناس ستجد العديد من الأنشطة الممتعة والمثيرة التي تجعل من زيارتها زيارة رائعة بكل المقاييس، ومن أفضل الأنشطة السياحية في مكناس المغرب ما يلي:

قم بجولة سيرًا على الأقدام في المدينة واستكشف شبكة الأزقة الضيقة والشوارع التاريخية واقض بعض الوقت في التجول حول الأسواق التقليدية واستمتع بمشاهدة الحرفيين وبيعة منتجاتهم المحلية وسط أماكن السياحة في مكناس.

استمتع بالتصوير واستكشاف المعمار الجميل لباب المنصور الذي يُعد من أبرز المعالم التاريخية في مكناس والذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر ويُعد من أشهر الأبواب العربية في المغرب.

قم بزيارة ضريح مولاي إسماعيل وهو معلم تاريخي يعود تاريخه إلى القرن الـ18 واستمتع بمشاهدة العمارة الرائعة والزخارف المبهجة والأجواء الروحية في هذا الموقع.

تذوق المأكولات التقليدية المغربية في المطاعم والمقاهي بمكناس واستمتع بتجربة الطاجين المغربي التقليدي والمأكولات العربية الأخرى والشاي المغربي الشهير.

أفضل الفنادق في مكناس

استمتع بإقامة رائعة في فنادق مكناس الفاخرة التي تجمع بين الترفيه والراحة حيث تتميز المدينة بمجموعة مُتنوعة من الفنادق ذات الخدمة الممتازة والديكور الفاخر، ومن أفضل الفنادق في مدينة مكناس المغرب ما يلي:

فندق إيبيس مكناس

يوفر فندق إيبيس مكناس الذي يُعد أحد أفضل الفنادق في مكناس الغرف مكيفة والمسبح المفتوح طوال أيام الأسبوع.

يوفر الفندق مركزا للياقة البدنية ومواقف مجانية للسيارات وخدمة الواي فاي، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق إيبيس مكناس من حوالي 54 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

فندق أقواس

يقع فندق أقواس في مكناس على بُعد 62 كيلومترا من مدينة إفران ويحتوي الفندق على مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة ويوفر خدمة الواي فاي المجانية في جميع المرافق.

يوفر الفندق غرف مكيفة تناسب الإقامة الفردية والعائلية وبها جميع مستلزمات الإقامة، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق أقواس من حوالي 45 دولارا لشخصين في الليلة الواحدة.

فندق منزه الدالية

يقع هذا الفندق الذي يُعد أحد أفضل الفنادق في مكناس على بُعد 8 كم من محطة قطار أمير عبد القادر ويضم حديقة معتنى بها مع مسبح وبرامج ترفيهية وخدمة مكتب الاستقبال طوال اليوم، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق منزه الدالية من حوالي 71 دولارا لشخصين في الليلة الواحدة.

أفضل أماكن تسوق في مكناس

يوجد في مدينة مكناس العديد من مراكز التسوق الشهير التي تُقدم العديد من الماركات العالمية، فضلاً عن الأسواق التقليدية الرائعة التي تُقدم تجربة رائعة في شراء المنتجات والحرف اليدوية، ومن أفضل أماكن تسوق في مكناس ما يلي:

سوق السبت

هي المنطقة التي تقع خلف متحف دار الجامع في مكان الهديم وهو المكان الذي ستجد فيه أفضل بابوش في مكناس، ستجده في كل المحلات للرجال والصغير ومتعددة الألوان للنساء.

يجذب هذا السوق السياح من جميع أنحاء العالم لزيارة مدينة مكناس ومعالمها السياحية الموجودة بها لذلك هو أحد أفضل أماكن التسوق في مكناس المغرب.

غلوبال غولدن مول

هو مركز تجاري متكامل يوفر العديد من المحلات التجارية التي توفر السلع التجارية المختلفة ويوجد به مجموعة من الخدمات الفريدة حيث يوفر مول غولدن غلوبال ضمن ممراته الداخلية مصالة مخصصة للتزحلق على الجليد، بالإضافة إلى قسم البولينج الممتع، وكذلك مجموعة من ملاعب الاسكواش.

يوفر المول أيضًا مواقف للسيارات والعديد من الخدمات الأخرى التي تجعله مميزًا عن باقي المراكز التجارية في المدينة، ويقع المول في شارع على بن يوسف مكناس المغرب.

مركز دوليز التجاري

يقع مركز دزليز التجاري داخل منطقة مولاي إسماعيل ويعتبر أحد الوجهات التجارية المعروفة للسكان المحليين والسياح.

يضم المول مجموعة رائعة من المحلات التي تبيع المنتجات المحلية بما في ذلك البهارات والتوابل المحلية المختلفة والحرف اليدوية مثل الديكور الأواني الحديدية والهدايا التذكارية وغيرها الكثير.

يضم المركز أيضًا مجموعة مُتنوعة من المقاهي والمطاعم التي تُقدم أشهى الأطباق لعملائها مما يجعله واحدًا من أفضل مراكز التسوق في مكناس.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي