كوريا الشمالية تلغي فجأة أول رحلة تجارية دولية بعد كوفيد  

أ ف ب-الامة برس
2023-08-21

 

 

تم إلغاء أول رحلة تجارية لكوريا الشمالية خارج البلاد منذ ثلاث سنوات فجأة يوم الاثنين (أ ف ب)   كان من المقرر أن تقوم شركة الطيران الوطنية لكوريا الشمالية يوم الاثنين 21أغسطس2023، بأول رحلة تجارية لها منذ أكثر من ثلاث سنوات ، ولكن تم إلغاؤها فجأة في اللحظة الأخيرة.

تم إغلاق كوريا الشمالية إلى حد كبير عن العالم الخارجي منذ أوائل عام 2020 ، عندما أغلقت حدودها استجابة لوباء Covid-19.

تجمع الصحفيون يوم الاثنين في مطار العاصمة الدولي ببكين في انتظار رحلة طيران إير كوريو JS151 القادمة من بيونغ يانغ ، المقرر أن تصل في الساعة 09:50 صباحا (0150 بتوقيت جرينتش).

لكن بعد ساعتين تقريبًا من وصولها المقرر ، أشارت لافتة في المحطة بشكل غير متوقع إلى أنه قد تم إلغاؤها ، مما أثار خيبة أمل من وسائل الإعلام التي تنتظر رؤية بعض المسافرين الدوليين الأوائل لكوريا الشمالية منذ سنوات.

وقالت خدمة العملاء بمطار بكين لوكالة فرانس برس إن شركة طيران كوريو - شركة الطيران الوطنية المحاصرة في بيونغ يانغ - لم تقدم سببًا للإلغاء.

وردا على سؤال حول الإلغاء يوم الاثنين ، قالت وزارة الخارجية الصينية فقط إنها وافقت على استئناف الرحلات الجوية التجارية بين بكين وبيونغ يانغ.

وقال وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية في إفادة دورية "خلال موسم الطيران في الصيف والخريف ... وافق الجانب الصيني على خطط طيران للمسافرين مثل طريق بيونغ يانغ - بكين وبكين - بيونغ يانغ لطيران كوريو".

أذهل مراسلو وكالة فرانس برس الذين طرقوا الأبواب الزجاجية المغلقة لمكتب شركة إير كوريو في بكين بعد ظهر يوم الاثنين رجلاً يرتدي سترة على الأريكة داخل الغرفة المظلمة.

ورد رجل آخر فتح الباب على أسئلة وكالة فرانس برس بالقول مرارا "لا نعرف".

وأحال الصحفيين إلى صحيفة "رودونج سينمون" التابعة للحزب الحاكم في كوريا الشمالية للحصول على معلومات "دقيقة" ، حيث انزلق رجل ثالث إلى الداخل ، وكان قميصه يحمل شارة عليها صور الزعيمين السابقين للبلاد.

- وفد التايكوندو -

بعد ثلاث سنوات من العزلة الناجمة عن فيروس كوفيد ، هناك علامات متزايدة على أن بيونغ يانغ قد تصبح أكثر مرونة في ضوابط الحدود.

حضر المسؤولون الصينيون والروس عرضًا عسكريًا في العاصمة الكورية الشمالية الشهر الماضي - وهي أول شخصيات أجنبية تزور البلاد منذ سنوات.

في الأسبوع الماضي سمحت بيونغ يانغ لوفد من الرياضيين بحضور مسابقة تايكوندو في كازاخستان.

أفادت وكالتا أنباء يونهاب وكيودو أن مجموعة من الأشخاص ، يُعتقد أنهم رياضيون كوريون شماليون ، عبروا الحدود البرية إلى الصين يوم الأربعاء الماضي قبل أن يسافروا إلى بكين ، ثم يتجهون إلى آسيا الوسطى.

كان من المتوقع أن يشهد يوم الاثنين قيام شركة Air Koryo بأول رحلة تجارية لها منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقالت وزارة التوحيد في سيول ، التي تدير العلاقات مع كوريا الشمالية ، لوكالة فرانس برس إنه "لا يوجد شيء على الإطلاق نعرفه" فيما يتعلق بإلغاء الرحلة.

وقال مسؤول "كانت هناك مؤشرات مختلفة بخصوص إعادة فتح كوريا الشمالية لحدودها."

وأضافوا "لكن من الصعب تحديد ما إذا كان ذلك فتحا كاملا للحدود أم فتحا محدودا وخاضعا للسيطرة".

أفاد موقع NK News المتخصص يوم الاثنين أن شركة Air Koryo من المقرر أن تقوم برحلتين من فلاديفوستوك الروسية إلى بيونغ يانغ يومي الجمعة والاثنين المقبل.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي