إجراءات في كوستاريكا لحماية 3 أنواع من أسماك قرش المطرقة معرضة لخطر الانقراض

ا ف ب - الأمة برس
2023-06-28

سمكة قرش مطرقة في محمية غالاباغوس الوطنية في الإكوادور في 16 كانون الأول/ديسمبر 2022 (ا ف ب)

أمرت المحكمة الدستورية في كوستاريكا السلطات باتخاذ إجراءات لحماية ثلاثة أنواع من أسماك قرش المطرقة معرضة لخطر الانقراض الشديد، على ما أفاد امس الثلاثاء 2023-6-27 مصدر قضائي.

وأمرت الغرفة الأولى في المحكمة الدستورية الاثنين "نظام الحماية الوطني" بإدراج "أنواع أسماك القرش ذات رأس المطرقة الشائع (Sphyrna zygaena) وأسماك القرش الصدفي (Sphyrna lewini) وأسماك القرش ذات رأس المطرقة الكبيرة (Sphyrna mokarran) في قائمة الأنواع المعرضة لخطر الانقراض".

ويفرض قرار المحكمة الدستورية على السلطات "اتخاذ كل التدابير الضرورية والمناسبة" لوضع حد لصيد أسماك القرش هذه وحيازتها وبيعها.

وأدرج الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة اثنين من هذ الأنواع الثلاثة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، وصنفها على أنها في "خطر حرج" وأعدادها "تتناقص".

وسبق لحكومة كوستاريكا أن حظرت صيد أسماك قرش المطرقة في شباط/فبراير.

وأقامت كوستاريكا قبالة سواحلها في المحيط الهادئ محمية جزيرة دل كوكو البحرية التي تعد موطنًا لواحد من أكبر تجمعات أسماك قرش المطرقة.

اتخذ مؤتمر "اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض" (سايتس) الجمعة قرارا "تاريخيا" بتوسيع حمايته لتشمل نحو خمسين نوعا من أسماك القرش المهددة بتجارة الزعانف المكون الرئيسي لحساء شعبي في آسيا.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي