تايلاند تعيد فيلا مريضا من سريلانكا بالطائرة

ا ف ب - الأمة برس
2023-06-24

الفيل موثو راجا داخل المياه في حديقة حيوانات العاصمة السريلانكية كولومبو في 23 حزيران/يونيو 2023 (ا ف ب)

كولومبو - يستعد فيل تايلاندي مريض لرحلة شاقة بالطائرة لمغادرة سريلانكا إلى بلده الأصلي، بعد نزاع دبلوماسي بين البلدين، على خلفية مزاعم بسوء المعاملة.

موثو راجا، 29 عاماً، المعروف أيضاً في بلده الأصلي باسم ساك سورين، قدمته السلطات التايلاندية إلى سريلانكا في عام 2001.

لكن تايلاند دعت إلى عودته في عام 2022 بعد مزاعم بتعرضه للإهمال وسوء المعاملة في معبد بوذي في جنوب سريلانكا، حيث كان يعيش.

كان الفيل يعيش معاناة شديدة، وكان جسمه مغطى بخراجات، عندما وضعت يدها عليه الحكومة السريلانكية، وسحبت من المعبد الحق في رعايته في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقد طابت معظم جروح الحيوان، الذي أمضى فترة نقاهته في حديقة حيوانات بالقرب من كولومبو، منذ ذلك الحين، لكن مخلبه المصاب لا يزال يتطلب علاجاً مائياً مكثفاً للغاية.

وقالت الطبيبة البيطرية مادوشا بيريرا التي اعتنت بالفيل منذ إنقاذه، لوكالة فرانس برس امس الجمعة "اتُّخذت الترتيبات لإعادة الفيل إلى تايلاند من أجل هذا النوع من العلاج".

وكشف رئيس الوزراء دينيش غوناواردينا للبرلمان في حزيران/يونيو أنه اعتذر شخصياً لملك تايلاند عن سوء المعاملة المزعوم للفيل.

وقال "تمكنت من إعادة علاقات الثقة بين البلدين بعد لقاء مع ملكهم".

وقال وزير الحياة البرية بافيثرا وانياراتشي إن تايلاند طلبت "بإلحاح" عودة الحيوان بعد زيارة عام 2022 للمعبد البوذي أجراها السفير التايلاندي في كولومبو ووجد فيها الفيل موثو راجا في حالة صحية سيئة.

وعمد أربعة مدربين تايلانديين، بمساعدة معاونين، إلى بتدريب موثو راجا البالغ وزنه 4 أطنان، على الجلوس داخل قفص بحجم قفص نقل لتعويده على رحلته المقررة إلى شيانغ ماي في الأول من تموز/يوليو.

وتجنب وزير البيئة التايلاندي فاراوت سيلبا أرتشا التطرق إلى مسألة سوء المعاملة المزعوم بحق موثو راجا. وقال للصحافيين في حزيران/يونيو "لا نعرف ما حدث من قبل"، و"الأهم هي صحة ساك سورين"، وهو الاسم التايلاندي للفيل.

ومع ذلك، لم تعد الحكومة التايلاندية ترسل الأفيال إلى الخارج، وتعمد بعثاتها الدبلوماسية إلى فحص أحوال الفيلة الموجودة هناك بالفعل.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي