تزكية النائب أحمد السعدون رئيسا لمجلس الأمة الكويتي

الاناضول - الأمة برس
2023-06-20

جلسة لمجلس الأمة الكويتي في 5 كانون الثاني/يناير 2021 (ا ف ب)

الكويت - أعلن مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، اليوم الثلاثاء، تزكية النائب أحمد عبد العزيز السعدون رئيسا للمجلس للفصل التشريعي السابع عشر.

جاء ذلك في أول جلسة انعقاد لمجلس الأمة منذ تجديد انتخابه في 6 يونيو/ حزيران الجاري، بحضور نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وتنص المادة 92 من الدستور الكويتي والمادة 28 من اللائحة الداخلية للمجلس على اختيار رئيسه في أول جلسة ولمثل مدته رئيسا ونائب رئيس من بين أعضائه وإذا خلا مكان أي منهما اختار المجلس من يحل محله إلى نهاية مدته.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، افتتح ولي عهد الكويت الدورة الأولى لمجلس الأمة الجديد، داعيا أعضاء البرلمان إلى تفعيل "التعاون البناء" مع الحكومة لإزالة كل أسباب "الاحتقان".

وسبق للسعدون (88 عاما) أن شغل منصب رئيس مجلس الأمة في الفصول التشريعية (السادس عام 1985 - السابع عام 1992 - الثامن عام 1996) وانتخب عضوا لمجلس الأمة لعشرة فصول متتالية منذ عام 1975، قبل أن يختار مجددا رئيسا للمجلس في أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وعمل السعدون وكيلا مساعدا لشؤون البرق والهاتف بوزارة البريد والبرق والهاتف وهو مؤسس لنادي "كاظمة" الرياضي عام 1964 ورئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم من عام 1968 حتى 1976.

وامس الإثنين 2023-6-19، أدى أعضاء "خامس حكومة" للشيخ أحمد نواف الصباح اليمين الدستورية، بعد انتخابات نيابية إثر حل البرلمان السابق، ويأمل مراقبون أن تطوى خلافات تكررت بين السلطتين التنفيذية والتشريعية أدت لأزمة سياسية لأكثر من مرة.

وتعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 6 يونيو، الثانية التي تشهدها الكويت خلال 9 أشهر، ضمن تداعيات خلافات متكررة بين الحكومة برئاسة الشيخ أحمد نواف الصباح والبرلمان، قبل أن يُحل الأخير بأمر أميري ويتم الدعوة لانتخابات جديدة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي