تعرف على كيفية تنظيف وتلميع حذائك الجلدي بشكل صحيح

الامة برس - متابعات
2023-05-20

تعبيرية (بيكسلز)

يُمكن اعتبار الأحذية الجلدية من أكثر ما يُبرز أناقة الرجل، إذا كان لديك زوج رائع من الأحذية الجلدية، فإن تنظيفها بانتظام سيساعدك على حمايتها والحفاظ على لمعانها. لا تقلق، فإن تنظيف حذائك الجلدي ليس عملية معقدة، طالما أن لديك الأدوات المناسبة لذلك.

فقط ضع في اعتبارك أن الجلد يميل إلى الانكماش والجفاف والتشقق عندما يبتل، لذلك احتفظ بحذائك الجلدي في المنزل في الأيام الممطرة ولا تستخدم الماء للحفاظ على نظافته. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على خطوات تنظيف وتلميع حذائك الجلدي.

الأدوات التي ستحتاجها لتنظيف حذائك الجلدي

من الأدوات الأساسية لتنظيف حذائك الجلدي ما يلي:

  • الشامواه أو قماش التلميع، يعمل القميص القطني الأبيض القديم بشكل فعّال أيضاً.
  • فرشاة ذات شعيرات ناعمة: كلما كانت الفرشاة أكبر، كان ذلك أفضل، لأن الفرشاة الكبيرة أسهل لتوليد المزيد من الاحتكاك أثناء تلميع الحذاء. قد يوصي المحترفون بوجود فرشتين، واحدة لإزالة الغبار والأخرى للتلميع؛ يمكنك التخلص من واحدة طالما قمت بتنظيف الحذاء بمنشفة قبل أن تبدأ في التلميع.
  • ملمع أحذية: يُعيد كريم الأحذية تلوين حذائك بإضافة الصبغة وملء الخدوش الصغيرة. يطبق هذا الكريم صبغة خفيفة مؤقتة بدلاً من إعادة تلوين الحذاء بشكل دائم.
  • مرطب الأحذية الجلدية: منعم جلدي جيد ينظف ويرطب ويوفر لمعاناً عالياً.

التجهيز قبل بدء التنظيف

قبل أن تبدأ في تنظيف حذائك الجلدي، تأكد من وضع أوراق جرائد أو منشفة على السطح الذي ستعمل عليه لتنظيف سهل ولتجنب التلف المحتمل.

قبيل البدء في تنظيف الحذاء، يتعين عليك إزالة أي أربطة؛ لأنها قد تعيقك أثناء تلميع الجزء الخارجي من الحذاء، لذا يُفضل إزالتها ووضعها جانباً لضمان إتمام عملية التنظيف بدقة وفعالية.

أيضاً، يجب العمل في مكان جيد التهوية لتجنب الإصابة بصداع بسبب استخدام المنظف الجلدي، ويُنصح  بإبقاء نافذة مفتوحة في المكان، أو العمل في الهواء الطلق.

طريقة تنظيف حذائك الجلدي

لتنظيف حذائك الجلدي يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

- انزع رباط الحذاء لحمايته أثناء التنظيف:

إذا كان حذائك الجلدي مزوداً بأربطة للأحذية، فاسحبه الرباط للخارج برفق وضعه جانباً. لا تستخدم أبداً أي منتجات لتنظيف الجلود دون إزالة الأربطة، لأنها عادة ما تكون مصنوعة من القماش وقد يتسبب التلميع في تلطيخها.

إذا كانت الأربطة متسخة، ضعها في كيس شبكي وألق بها في الغسالة لتنظيفها.

- استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة:

قم بإزالة الأوساخ والحطام بفرشاة ذات شعيرات ناعمة. ارفع الحذاء بيدك وافرك الفرشاة برفق على سطح الحذاء لإزالة الأوساخ. استخدم الفرشاة برفق وخذ وقتك، لكي لا تخدش شعيرات الفرشاة سطح الجلد. لكي تكون دقيقاً، مرر الفرشاة على طول طبقات ونعل حذائك.

يمكنك استخدام قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة إذا لم يكن لديك فرشاة ذات شعيرات ناعمة. تجنب استخدام أي شيء ذي شعيرات صلبة، مثل الفرشاة السلكية، حيث قد تخدش الجلد إذا لم تكن شديد الحذر.

- استخدم منظف الجلود:

قم بإزالة الندبات والعلامات الصعبة باستخدام منظف جلود وفرشاة ناعمة. رش القليل من منظف الجلد على فرشاة ذات شعيرات ناعمة وامسح سطح الجلد بالشعيرات برفق. استخدم المنظف على الجلد عن طريق تحريك الفرشاة ذهاباً وإياباً. كما لو كنت تنفض الغبار عن حذائك. استمر في التنظيف بالفرشاة حتى يستعيد الجلد المتسخ رونقه السابق.

تجنب استخدام الماء لتنظيف حذائك الجلدي. يتسبب الماء في انكماش الجلد وقد يُجفف الجلد بمرور الوقت مما قد يترك حذائك صلباً ومتجعداً.

- استخدم بودرة التلك:

إذا كان لديك بقعة زيت أو دهون قاسية على حذائك الجلدي، فقم بتغطيته ببودرة ماصة مثل التلك أو بودرة الأطفال. اتركها لمُدّة 2-3 ساعات لامتصاص الزيت. امسح البودرة برفق باستخدام فرشاة ناعمة.

وأنت تمسح المسحوق سترى أن العلامة الدهنية قد اختفت، هذا لأن المسحوق يُزيل الرطوبة من الزيت أو الشحوم من الجلد، يُمكنك أيضاً استخدام نشا الذرة لامتصاص بقع الزيت، لكن يجب تركه لمدة 7-8 ساعات لامتصاص الزيت تماماً.

- استخدم مرطب الجلود:

استخدم نفس الفرشاة أو قطعة القماش التي استخدمتها لتنظيف الحذاء، أو احصل على واحدة جديدة. لفرد قطعة من مرطب الجلد فوق حذائك الجلدي. انتظر بضع دقائق حتى يجف البلسم، ثم امسح أي رقائق جافة من البلسم.

استخدم مرطب جلدي يتناسب مع لون حذائك. على سبيل المثال، إذا كان لديك حذاء جلدي أسود، فاختر مرطب جلدي أسود.

طريقة تنظيف حذاء الجلد المدبوغ

الجلد المدبوغ هو نوع من الجلد الأصلي الذي تمت صنفرته لأسفل لجعله ناعماً. لتنظيف حذاء الجلد المدبوغ يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

- استخدم فرشاة خاصة للجلد المدبوغ:

قم بتنظيف حذائك المصنوع من الجلد المدبوغ بفرشاة خاصة للجلد المدبوغ. اشترِ فرشاة للجلد المدبوغ من متجر أحذية أو عبر الإنترنت. تحتوي هذه الفرش على شعيرات نايلون خاصة لن تُتلف الجلد أثناء تنظيفه. امسح الجلد برفق بحركة سلسة ذهاباً وإياباً. قم بتنظيف سطح الحذاء بالكامل لإزالة النتوءات والبقع.

- استخدم السطح المطاطي للفرشاة لإزالة البقع:

تحتوي بعض فرش الجلد المدبوغ على سطح مطاطي على جانب الشعيرات أو خلفها. تم تصميم هذا السطح المطاطي بشكل واضح لإزالة البقع.

لإزالة البقع، افرك السطح المطاطي على سطح علامات الاحتكاك أو التلطيخ. تحرك في نفس الاتجاه لمنع إتلاف الجلد المدبوغ. يُمكنك أيضاً استخدام ممحاة القلم الرصاص، إذا لم يكن السطح المطاطي متوفراً بالفرشاة، ثم امسح أي بقايا للممحاة بفرشاة الجلد.

- نشا الذرة لإزالة البقع الدهنية:

قم بإزالة البقايا الدهنية عن طريق نقعها في نشا الذرة. افرك كمية صغيرة من نشا الذرة على البقع مباشرة. استخدم ما يكفي من نشا الذرة لتغطية ألياف الجلد المدبوغ تماماً. اترك المسحوق لمدة 2-3 ساعات. ثم قم بتنظيف المنطقة بفرشاة الجلد المدبوغ للتخلص من البودرة والتخلص من البقع الدهنية.

نشا الذرة يُزيل أيضاً بقع الشحوم القديمة التي تم تثبيتها تماماً في ألياف الجلد المدبوغ. لا تتخلص من هذا الزوج من الأحذية المصنوعة من الجلد المدبوغ دون تجربة هذا أولاً.

- استخدم بخاخ من السيليكون:

ضع بخاخاً أساسه السيليكون لعزل حذائك المصنوع من الجلد المدبوغ. رش حذائك برذاذ واقي للأحذية فور إحضاره إلى المنزل إذا أمكنك ذلك. رش حذائك بعد كل تنظيف. أمسك العلبة بطول ذراع بعيداً عن الحذاء ورش الواقي بالتساوي على الألياف.

نسيج الجلد المدبوغ هو قماش جميل، لكنه متقلب إلى حد ما عندما يتعلق الأمر بالمياه والطقس القاسي. يساعد الرذاذ السابق أحذيتك على المقاومة للعوامل الجوية والحفاظ على سلامتها.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي