مهرجان كان يعرض آخر فيلم للمخرج الراحل جان لوك غودار

ا ف ب - الأمة برس
2023-05-06

صورة للمخرج الفرنسي السويسري جان لوك غودار التقطت له في 18 أيار/مايو 2004 خلال الدورة السابعة والخمسين لمهرجان كان السينمائي (ا ف ب)

يُعرض آخر فيلم للمخرج الفرنسي السويسري الراحل جان لوك غودار ضمن فئة "كلاسيكيات كان" التي أعلن المهرجان امس الجمعة 2023-5-5 برنامجها وقائمة الأعمال المدرجة ضمن فئة "سينما الشاطئ"، قبل 11 يوماً من افتتاحه.

وتشهد الدورة السادسة والسبعون للمهرجان بعد ثمانية أشهر من رحيل غودار العرض الأول عالمياً لفيلمه القصير "درول دو غير" (Drôles de guerres) الذي يقع في 20 دقيقة، ويُعدّ آخر عمل للمخرج الكبير قبل وفاته. 

ووصف المهرجان في بيان فيلم "درول دو غير"  بأنه "آخر حركة سينمائية" لغودار. 

ويشمل برنامج "كلاسيكيات كان" أيضاً فيلماً وثائقياً عن وضع السينما يحمل عنوان "شامبر 999" (Chambre 999) للبنى بلايوست، صُوِّر العام الفائت خلال الدورة الخامسة والسبعين للمهرجان، ويتضمن مقابلات مع نحو 30 من أبرز شخصيات الفن السابع كانوا موجودين في المهرجان كان، على غرار المخرجين الأميركي جيمس غراي والفرنسي أوليفييه أساياس والإيراني أصغر فرهادي. 

ومن أبرز الأعمال التي أدرجت ضمن قسم "سينما الشاطئ" فيلم بعنوان "فلو" عن سيرة الملاّحة الفرنسية فلورانس أرتو التي توفيت عام 2015.

وردّ القضاء الفرنسي في منتصف نيسان/أبريل الفائت دعوى رفعتها ابنه أرتو بصفة العجلة لوقف عرض الفيلم لخشيتها من الصورة التي سيعطيها عن والدتها، مطالبة بنسخة من من السيناريو.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي