قطر تقر مشروع "السياسة الوطنية للشباب"

وكالات - الأمة برس
2023-05-04

لقطة للعاصمة القطرية، الدوحة (ا ف ب)

الدوحة - وافق مجلس الوزراء القطري خلال اجتماعه، امس الأربعاء 2023-53، على مشروع "سياسة قطر الوطنية للشباب"، التي تستهدف زيادة مشاركة الشباب في السياسة والاقتصاد والعمل المجتمعي.

ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، فقد أعدت وزارة الرياضة والشباب القطرية هذا المشروع بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة واللجان والمراكز الشبابية.

وتأتي سياسة قطر الوطنية للشباب امتثالاً لرؤية قطر الهادفة إلى بناء الإنسان القطري وتعزيز مشاركة الأجيال القادمة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتأطير رؤية القيادة السياسية القطرية نحو مستقبل واعد للشباب، بحسب الوكالة.

وتعبر السياسة عن التزام الدولة الصريح بقضايا الشباب واحتياجاتهم وأولوياتهم وتوفر أساساً لتوزيع الموارد اللازمة توزيعاً عادلاً لتلبية هذه الاحتياجات، ووفق مقاربة واقعية  تعزز إشراك الشباب في عمليات صنع القرار في بلادهم من خلال مشاركتهم الدؤوبة في وضع هذه السياسة وتنفيذها.

ووفقاً للموقع الرسمي لوزارة الثقافة القطرية فإن هذا المشروع يعتبر "دستور الشباب"، ويضمن حضورهم في مجالات التعليم والبيئة والسياسة والاقتصاد.

وفي يناير من العام الماضي، أعلنت الدوحة عن صياغة وثيقة تعزيز حضور الشباب في مسارات السلام العالمي من خلال زيادة مشاركتهم في صنع القرار.

وهذه هي أول استراتيجية وطنية للشباب في قطر، وتشكل إعلاناً لرؤية وطنية مشتركة تحدد احتياجات وأولويات الشباب القطري، وفق تصريح سابق لرئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن.

وتؤكد الحكومة القطرية مراراً أنها تولي أهمية كبيرة لمسألة تمكين الشباب وإشراكهم في عملية التنمية، سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي والدولي.

ودعت الدوحة أكثر من مرة للاهتمام بقرارات مجلس الأمن التي تحث الدول الأعضاء على النظر جدياً في سبل زيادة التمثيل الشامل للشباب في صنع القرار على جميع المستويات، وتعزيز آليات مشاركتهم في عمليات السلام وحل النزاعات.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي