مجموعات الحفظ تقاضي منظمًا أمريكيًا بشأن إطلاق سبيس إكس

أ ف ب-الامة برس
2023-05-02

 انفجرت المركبة الفضائية SpaceX في أول رحلة تجريبية لها بعد أربع دقائق فقط من إطلاقها من بوكا تشيكا ، تكساس (ا ف ب)

أعلنت مجموعات الحفاظ على البيئة الأمريكية، الاثنين 1مايو2023، أنها تقاضي إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لعدم قيامها بما يكفي لحماية البيئة من برنامج Starship التابع لشركة SpaceX.

جاءت هذه الخطوة بعد انفجار أقوى صاروخ في العالم في أول رحلة تجريبية متكاملة له ، بعد أربع دقائق فقط من إطلاقه من بوكا تشيكا ، تكساس في 20 أبريل.

أظهر فيديو سبيس إكس وابل من الحطام يتناثر حتى خليج المكسيك ، على بعد أكثر من 1400 قدم (425 مترًا) ، بينما طافت سحابة من الغبار فوق بلدة صغيرة على بعد عدة أميال (كيلومترات).

يقع موقع الإطلاق أيضًا بجوار موطن حيوي للأنواع المحمية ، بما في ذلك سلحفاة كيمب ريدلي البحرية وطائر الزقزاق، وفقًا لمركز التنوع البيولوجي (CBD) ، الذي كان من بين المجموعات التي رفعت الدعوى.

منحت إدارة الطيران الفيدرالية SpaceX ترخيصًا لإطلاق 20 Starships سنويًا لمدة خمس سنوات ، مع مطالبة شركة Elon Musk بمراقبة الغطاء النباتي والحياة البرية بواسطة عالم أحياء مؤهل ، بما في ذلك إجراء مسح قبل وبعد الإطلاق.

لكن تدابير التخفيف هذه ليست كافية ، وفقًا لمجموعات الحفاظ على البيئة ، الذين يطالبون بمراجعة بيئية كاملة.

قال جاريد مارغوليس ، كبير المحامين في CBD ، في بيان: "من الضروري أن نحمي الحياة على الأرض حتى عندما ننظر إلى النجوم في هذا العصر الحديث من رحلات الفضاء".

"يجب على المسؤولين الفيدراليين الدفاع عن الحياة البرية المعرضة للخطر ومجتمعات الخطوط الأمامية ، وعدم إعطاء تصريح لمصالح الشركات التي ترغب في استخدام المناظر الطبيعية الساحلية العزيزة كمقلب لنفايات الفضاء."

وأضاف البيان أن إغلاق شاطئ بوكا تشيكا يؤثر سلبًا على قدرة كاريزو / كوميكرودو نيشن على إقامة الاحتفالات التقليدية في أراضيهم المقدسة. مجموعة السكان الأصليين هي جزء من الدعوى.

تسببت الرحلة التجريبية في نشوب حريق في حوالي 3.5 فدان (1.5 هكتار) في متنزه بوكا تشيكا ، جنوب منصة الإطلاق ، وفقًا لخدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية.

لكن الوكالة أضافت: "في هذا الوقت ، لم يتم العثور على طيور نافقة أو حياة برية في الأراضي المملوكة أو الخاضعة للإدارة".

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي