تضاعف أرباح شركة إكسون موبيل خلال الربع الأول لتصل إلى 11.4 مليار دولار

أ ف ب-الامة برس
2023-04-28

 

    سجلت ExxonMobil ربعًا قويًا آخر بسبب أحجام الإنتاج المرتفعة والأداء الأفضل في مجال التكرير (أ ف ب) 

ذكرت شركة ExxonMobil يوم الجمعة 28ابريل2023، أن أرباح الربع الأول زادت بأكثر من الضعف لتصل إلى 11.4 مليار دولار ، حيث عادت شركة النفط الأمريكية العملاقة أكثر من 8 مليارات دولار للمساهمين خلال هذه الفترة.

انخفضت أسعار النفط في فترة 2023 ، ولكن تم تعزيز الأرباح من خلال الأداء الأفضل في أعمال التكرير ، فضلاً عن ارتفاع إنتاج النفط والغاز الطبيعي.

كما تأثرت النتائج في ربع عام 2022 بسبب التكاليف غير المتكررة المرتبطة بسحب شركة إكسون موبيل من مشروع في روسيا بعد غزو أوكرانيا.

وسجلت أرباح الشركة رقما قياسيا في الربع الأول مقابل 5.5 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي. وتراجعت الإيرادات 4.3 بالمئة إلى 86.6 مليار دولار.

تم رفع النتائج في فترة 2022 من خلال ارتفاع أسعار النفط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ، مما أدى أيضًا إلى انسحاب ExxonMobil من حقل نفط سخالين البحري. أدت خطوة سخالين إلى تكاليف غير متكررة بلغت 3.4 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي.

لكن بينما تراجعت أسعار الخام 23 بالمئة مقارنة بربع عام 2022 ، ارتفعت أحجام إنتاج النفط والغاز الطبيعي 4.1 بالمئة.

وقال الرئيس التنفيذي دارين وودز إن الشركة "تزداد قيمتها من خلال زيادة الإنتاج من أصولنا المميزة لتلبية الطلب العالمي".

أثارت سلسلة الأرباح الهائلة التي حققتها شركة إكسون موبيل وغيرها من شركات النفط الأمريكية العملاقة انتقادات من الرئيس جو بايدن وآخرين ، الذين حثوا منتجي النفط على زيادة الأحجام بدلاً من إنفاق أموال إضافية على توزيعات الأرباح وإعادة الشراء.

وقالت إكسون موبيل إن الربع الأول تضمن انخفاضاً سلبياً قدره 200 مليون دولار للضرائب الأوروبية الإضافية على قطاع الطاقة.

وصعدت الأسهم 0.4 بالمئة إلى 117.31 دولار في تعاملات ما قبل السوق.

 








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي