بعد احتجازه.. بدا متجهماً ونظر للمتواجدين بـ”لا مبالاة” لقطات توثق خروج ترامب من مكتب المدعي العام قبيل محاكمته

متابعات - الأمة برس
2023-04-04

دونالد ترامب في بالم بيتش في فلوريدا في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 (ا ف ب)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء 4 أبريل/نيسان 2023، لقطات فيديو للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد خروجه من مكتب المدعي العام في مانهاتن، بعد احتجازه والحصول على بصماته قبيل مثوله أمام المحكمة لمحاكمته.

ترامب الذي كان محاطاً بقوات من الشرطة الأمريكية ومعه محاميه، ظهر متجهم الوجه ونظر إلى المتواجدين أمام المحكمة بلا مبالاة، وهو في طريقه إلى قاعة محكمة مانهاتن لبدء محاكمته.

كان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد مثل أمام قاض في محكمة مانهاتن الثلاثاء، بعدما سلم نفسه، حيث يواجه اتهامات جنائية، في سابقة للرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، سواء كانوا سابقين أو في السلطة.

تم احتجاز ترامب في مكتب المدعي العام لمانهاتن، حيث أُخذت بصماته قبل المثول أمام القاضي. وبثت وسائل الإعلام لقطات مباشرة لانتقال ترامب داخل المحكمة بعدما انتهت إجراءات أخذ البصمات.

ترامب يخشى اعتقاله

قال ترامب لدى دخوله مجمع محاكم مانهاتن: "سيعتقلونني، ولا أصدق ذلك"، بينما قال البيت الأبيض إنه لا تعليق لديه على القضية وإنه مستعد لأي تهديدات قد تطرأ خلال المحاكمة.

كتب ترامب عبر منصة "تروث سوشيال" أن "مثولي أمام المحكمة سريالي، ولا أصدق أن هذا يحدث في الولايات المتحدة".

فيما أفادت مراسلة الجزيرة بيسان أبو كويك من أمام المحكمة بأن مئات من مؤيدي ترامب ومعارضيه تجمعوا في المكان، وأن الشرطة قامت بالفصل بين التجمعين بحواجز حديدية وعدد من رجال الأمن.

كما رفع مؤيدو ترامب شعارات تدعم الرئيس السابق وتؤيد ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، في حين أطلق معارضوه هتافات تدعو إلى الزج به في السجن.

ترامب يريد التقاط صور جنائية له

من جهتها، قالت شبكة "إن بي سي" (NBC) إنه من غير المرجح التقاط صورة جنائية لترامب كما يجري مع المتهمين عادة. وقالت شبكة "سي إن إن" (CNN) إن ترامب أعرب لفريقه القانوني عن رغبته في أن يتم التقاط صورة جنائية له.

كان الرئيس السابق قال قبل ساعات قليلة من تسليم نفسه، إنه يجب نقل المحاكمة إلى منطقة ستاتن آيلاند، لتكون "أكثر عدلاً وأمناً". وتقع هذه المنطقة جنوبي مدينة نيويورك. وكرر ترامب انتقاده لاختيار قاضي المحكمة، قائلاً إنه "من المستحيل الدخول في إجراءات المحاكمة مع قاضٍ معروف بمعارضته لي".

في الوقت نفسه، نقلت شبكة "سي إن إن" (CNN) عن مصدر أن ترامب سيملأ بنفسه استمارة عدم الإقرار بالذنب في المحكمة، وليس بواسطة المحامي.

يثير هذا الحدث غير المسبوق الذي قد تكون له تداعيات سياسية مدويّة، مخاوف أمنية لدى السلطات، إذ يخطط أنصار ترامب للتظاهر في نيويورك، حيث وضعت الشرطة في حالة تأهب.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي